facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ابرز تحديات العام الدراسي الجديد


فيصل تايه
26-08-2013 03:28 AM

مع مطلع العام الدراسي الجديد نتطلع فيه إلى تجاوز كل الصعاب وتذليل كافة العقبات التي قد تعترض بداية موفقة وناجحة لعام دراسي مفعم بالأمل والحيوية .. إذ وجب علينا أن ندرك حجم المسؤوليات والتحديات الذي تواجهها وزارتنا العتيدة – وزارة التربية والتعليم – عبر اتخاذ جميع الإجراءات وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة استعدادا لبدء العام الدراسي .

فمع وزير جديد وقيادات تربوية جديدة نتمنى لهم التوفيق آملين ان تتحقق الكثير من الأمنيات و تتضافر جهود جميع الجهات لتطوير العملية التربوية والتعليمية بما ينعكس على نوعية التعليم ومخرجاته مع التشديد على أن الطالب والمعلم هما أساس العملية التربوية والتعليمية .. مع التشديد على أهمية التركيز على النوعية لا الكمية في المخرج التعليمي .

اننا نعي تماما أن أصعب التحديات وأعظمها يكمن في أن الوزارة ما زالت بحاجة إلى القيادات التربوية القادرة على التماس حاجات الميدان التربوي بكل همة ومسؤولية .. لتقوم بواجبها التربوي ألإثماري بكل عزم وإصرار وبقدرة تامة على قيادة العملية التربوية في المرحلة المقبلة .. فالمسؤولية كبيرة .. والتحديات جسام ولعلنا نقول ( كان الله في العون) بما فيهم كل القيادات والكوادر والطواقم الميدانية إضافة إلى السائرين في ركب السياسات التقليدية.. وأصحاب القرارات الجامدة والتي وجب إخضاعها لدورات إنعاش وتأهيل تحديثي لإرساء السياسات المنهجية القادرة على مواكبة روح العصر واستخدام التقنية الحديثة بشتى الوسائل إضافة إلى القدرة على استخدام السلطة الرسمية للقادة التربويين .. وكذلك القدرة على التأثير في إطار من العمل الجماعي لما لذلك من قيمة مثيرة وقوة تلاحميه تقاربيه في الاتصال .. بحيث تكون قياداتنا التربوية قادرة على اتخاذ قراراتها بكل جرأة وموضوعية مع الحفاظ على الثوابت التربوية والوطنية كجزء من التنمية التربوية الجديدة والشاملة ما يمكن من تحقيق مكاسب وعائدات تحسن من العمل التربوي والتعليمي ...

ما نحتاجه اليوم تحديثاً للنمطية التقليدية المتبعة التي هي جزء من المهمة التربوية والوطنية .. فضرورة التفاعل مع أركان المجتمع التربوي الأردني الكامن في الميدان بكل أطيافه يحتاج إلى درجة عالية من التواصل والاستمرارية .. مع وضع أسس للمرجعيات التعليمية المتطورة التي يحتاجها واقعنا التربوي مع التذكير بالعوامل التي من شأنها التأثير على صياغة السياسات التربوية وتأثير العولمة وتعزيز مفهوم الاقتصاد المعرفي للسعي إلى النهوض المتطور كي نحقق الأهداف التي نسعى من أجلها في سياسة التغيير المنشود .

ومع بداية العام الدراسي الجديد أيضاً دعونا نؤكد وقوفنا عند أركان العملية التربوية .. ومحاولة جادة من الجميع نحو ضرورة التأكيد على دور المدرسة في تنشئة الجيل القادر على تحمل مسؤولياته فالمدرسة اليوم فضاء واسع للتعليم وليست منعزلة عن المجتمع.. بل طموحنا أن تكون مدرسة للتعلم ومرتعاً الأمان.. يشعر فيها المتعلم بالدفء والحميمة وشاعرية الانتماء.

نريد من مدارسنا أن تجسد روح المواطنة والإبداع والمشاركة والتنشيط والتفاعل البناء والإيجابي بين كل المعنيين في الحياة المدرسية.. من معلمين وإداريين ومشرفين تربويين الذين بات دورهم محدود !! وكل فعاليات المجتمع المدني.

إننا نحلم في مساهمات حقيقية تعمل على تنمية القدرات الذهنية والجوانب الوجدانية والحركية لدى طلبتنا .. ليكونوا مواطنين فيهم الصلاح لوطنهم وأمتهم.. مبدعين ومبتكرين وخلاقين يهتموا بمؤسستهم التربوية ويساهموا في تغيير محيطهم الاجتماعي بما يخدم مصلحة الأردن العليا .

نريد ما يشبه الميثاق الوطني لكل مدرسة .. ذلك من أجل خلق حياة مدرسية ينعم فيها الفاعلون التربويون بالسعادة والحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان.. وفي مقدمتهم الطلبة الذين يتربون على نبذ العنف والتطرف والانعزالية.. ويتبنون مبدأ الحوار البناء والمشاركة الفعالة مع باقي المشاركين في تفعيل الحياة المدرسية وتنشيطها في فضاء المحبة والصداقة.. وإقصاءٍ للتغريب والتهميش.

نريد جودة في التعليم الذي أصبح ضرورة ملحة في هذا العصر المتطور ، من خلال تطبيق مفهوم إدارة الجودة... ذلك ما يعني الحديث عن تقديم الخدمة المميزة ... و الأنشطة والبرامج التعليمية من خلال استخدام بعض المقاييس المرجعية التي ترقى إلى أسلوب حديث .

وأخيراً.. نحن بحاجة هيئات إدارية وتدريسية نشيطة.. في مجتمع مدرسي نشيط وفاعل.. حتى يشارك الجميع في تفعيل الحياة المدرسية وتنشيطها.

وفقنا الله وحمى أبناءنا الطلبة وحمى أردننا العزيز الغالي من أي مكروه
ودمتم سالمين

Fsltyh@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :