facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المقالع والمحاجر خطر على البيئة في عجلون

30-04-2014 09:23 PM

عمون - (بترا) - طالب عدد من المهتمين بالبيئة والسياحة في محافظة عجلون بتفعيل التشريعات المتعلقة بالمقالع والمحاجر التي تحمي المواطن، وتلزم أصحابها بإعادة تأهيلها، ومتابعة التدابير العملية؛ لتوفيق أوضاعها مع المعايير البيئية المطلوبة.
وأوضح عدد من أصحاب المقالع ان شروط ترخيص المقالع بحاجة الى إعادة نظر معتبرين ان الشروط صعب تحقيقها خصوصا ان عملية الترخيص تحتاج الى موافقة البيئة.
وأكد المختار خالد نعيمات من منطقة الجبل الأخضر، ضرورة اتخاذ الاجراءات الصارمة للمخالفين من أصحاب المحاجر الذين يعملون بدون رخص قانونية للحد من التجاوزات على الأشجار وتطاير غبار المقالع والمحاجر خصوصا ان قسما منها يعمل بالقرب من التجمعات السكانية التي يلحق بها الضرر. واشار مدير البيئة لمحافظتي عجلون وجرش المهندس رائد ابوالحسن ان المديرية بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية تقوم بجولات ميدانية على اصحاب المقالع لاقناعهم بترخيص مقالعهم خصوصا وأن معظم المقالع العاملة تقع ضمن منطقة لواء كفرنجة.
وقال ان وجود المقالع بهذه الكثرة والفوائد الناتجة عنها لاصحاب المقالع والمتعهدين ليست مبررا للمخالفة وعدم الترخيص، اضافة الى ان قسما كبيرا من الاليات يعمل دون لوحات حتى لا يتم التعرف عليها ولمن تعود ملكيتها.
واشار مدير زراعة عجلون المهندس فياض حوارات ان صلاحيات المديرية تقع ضمن متابعة المقالع المعتدية على الاراضي الحرجية وتقع بين الغابات نظرا لاثارها السلبية المتمثلة بتقطيع الاشجار وانتشار الغبار الذي يؤثر على الاشجار والاضرار بهذه الثروة بصورة واضحة، مبينا انه تم خلال العام الماضي وقف 8 مقالع ومخالفتها بسبب التعدي على الثروة الحرجية.
وقال محافظ عجلون عبدالله آل خطاب انه تم تشكيل لجنة من المعنيين بالبيئة لمتابعة وتصويب اوضاع المقالع للحد من المخالفات بالبيئة، وحصر اصحاب المقالع المخالفة سواء داخل الاراضي المملوكة او في اراضي الحراج لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم، لافتا الى انه سيتم تحديد ساعات مرور القلابات وسط المدينة وحجز المخالف منها الذي ينقل الحجارة من مقلع غير مرخص داخل حدود بلدية عجلون الكبرى.





  • 1 فاعل ابن فاعلة المفعولة 02-05-2014 | 05:20 AM

    فعل فاعل لفعل مفعول المفاعل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :