facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العقبة تستعد لمواجهة الأمطار والسيول الجارفة


16-11-2015 03:44 AM

عمون - أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي ضرورة تضافر كافة جهود الجهات الرسمية والشعبية في العقبة ووضع كافة الامكانات للتعامل مع الحالة الجوية السائدة. والمتوقع ان تبدأ فجر الاثنين.

وشدد على ضرورة حماية المواطنين داخل قصبة العقبة لتعرضها سابقا لحدوث سيول جارفة اودت بحياة عدد من المواطنين مشيرا الى ان حماية الارواح والممتلكات هي اولوية لكافة الجهات في العقبة وبين الملقي بان البنية التحتية تبنى على اساس المتوسط العام لحركة المياه والعقبة بحاجة لتطوير بنيتها التحتية وقال لن نحمل البنية التحتية وزر عدم قدرتنا على حماية المواطنين وعلينا استثمار كافة القدرات المتاحة لمواجهة مثل هذة الظروف. وبين ان السلطة قامت وكإجراء احترازي ولحماية المواطنين من تجمعات المياه بفتح مصارف للمياه من خلال خلع بعض الارصفة وتجريف بعض المناطق وسيتم اعدة البناء وبطريقة اسلم حال انتهاء الموجه واضاف الملقي بان السلطة قامت باستئجارعدد من اللودرات وشاحنات النضح لضمان توزيعها على كافة المناطق بالمدينة وتعيين مسؤول عن كل منطقة ليشكل مرجعية للتواصل وانجاز العمل وبطريقة "الشفتات" لضمان راحة العاملين وسلامتهم. وقال انه سيتم التأكد من عدم مداهمة المياه للمنازل ليلا وبخاصة في المناطق الاكثر خطورة واجلاء المواطنين وخاصة القاطنين في مجاري السيول لمواقع امنة في المدينة تم تحديدها وهي: المدرسة الصناعية والمدرسة الشاملة للبنات ومخيم التربية على الشاطئ الجنوبي.
واكد ضرورة تواجد الدفاع المدني فوق عبارات السيول لضمان حماية المواطنين ومساعدة الشرطة بالاخلاء واغلاق الطرق وتوفير سيارات اسعاف بكافة المناطق وخاصة جسر الشلالة لوجود بناء في مجرى السيل. واوعز لشركة لكهرباء توزيع فرقها على كافة المناطق وضمات عدم انقطاع الكهرباء عن المواطنين والمستشفيات والمجمع الصناعي لوجود مواد كيماويه بحاجة لضمان استمرارية تبريدها.
كما اوعز الملقي لاذاعة صوت العقبة لتلقي شكاوي واستفسارات المواطنين اعتبارا من الساعة الثالثة من فجر هذة الليلة. وقال محافظ العقبة فواز ارشيدات ان امين عام وزارة البلديات اخبره بان الوزارة قدمت 50 الف دينار لكل بلدية لغايات استئجار اليات وادوات لمواجهة السيول. واضاف بانه تم التاكيد على ضرورة ابقاء طريق وادي عربة مفتوحة من خلال ازالة الطين والتراكمات الترابية حال وقوعها لمنع انقطاع العقبة عن المدن الاردنية الاخرى.
واعلن عن ارقام غرفة عمليات المحافظة والتي ستكون على استعداد لتقديم اي خدمات للمواطنين على مدار 24 ساعة والارقام هي: 2012001 و2014252 و2013972 وكان مدير اشغال سلطة العقبة الخاصة المهندس محمود خليفات قد بين ان هناك 14 واديا رئيسيا اخطرها وادي اليتم والتاسعة وانه تم تنفيذ سدين على وادي ام النصل وتأمين القناة ووادي الشلالة اضافة للتعامل مع منطقة العالمية لعدم وجود شبكة صرف صحي والوحدات الغربية على الرغم من وجود شبكة صرف صحي لكن يوجد ضعف الميلان الامر الذي يقلل من تصريف المياه.
وبين مدير الدفاع المدني محمد الهباهبة ان المديرية على اهبة الاستعداد منذ بداية فصل الشتاء، وتم تقعيل الخطة بالوقاية وتوجية كتب للفنادق بالطرق التي يمكن خلالها الاتقاء من الامواج العالية اضافة لتوفير 12 مركزا في المحافظة مسؤوليتها الحفاظ على حياة المواطنين وتقديم الخدمات لهم وتوفير مجموعة اسناد وانقاذ، و30 غطاسا، وفرقة بحث وانقاذ اضافة لتوفير 11 الية مدولبة وصهريج نضح مشيرا الى انه تم الطلب من المحافظ بمنع السياح من نزول وادي قريقرة لخطورة الوادي اضافة لتوفير اليات مدولبة في منطقة رحمة. وبين مسؤول في المنطقة العسكرية الجنوبية بانة تم تامين كتيبة مكونة من 44 مجنزرة وتوفير ثلاث غرف عمليات اضافة لوجود كتيبتين لحرس الحدود على اهبة الاستعداد.

--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :