facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جمعيه فيينا العالميه للخط تحتفل باليوم العالمي للغه الأم


17-02-2016 04:14 AM

عمون - نظمت جمعيه فيينا العالميه للخط يوم الاثنين الموافق 15/2/2016 وبالتعاون مع جمعيه الموظفي العرب بالامم المتحده ممثله بالسيد وليد محمد رئيس الجمعيه الجديد وتحت رعايه لجنه اليونيسكو فرع النمسا الى احتفاليه باليوم العالمي للغه الام تضمن برنامجها افتتاح الفعاليه بمبنى الامم المتحده بكلمه القتها كل من السيده انه كاترينا اوبنهوبر المسؤله عن القسم الثقافي بلجنه اليونيسكو فرع النمسا, السيده ناتلي برلي من منظمه السي تي بي تي او.



بدوره رحب بدوره عبد الوهاب مسعود رئيس جمعيه فيينا العالميه للخط بالحضور وقدم لهم لمحه عن تاريخ الجمعيه والفكره من ورائها حيث ان هذه الجمعيه تحتضن فكره فن الخط بغض النظر عن اللغه التي يخط بها كل من الخطاطين اعضائها اعمالهم ويجد بين ردهاتها كل الخطاطين سواء كانوا من الشرق الاقصى او الشرق الاوسط او من اوروبا مكانا يجمعهم والترحيب باعمالهم ومشاركاتهم وبان مثل هذه الفعاليات تعتبر الجسور التي تربط بين الشعوب وحضاراتها.



وركز جميع المتحدثين على اهميه اللغه التي تعتبر واحده من اهم وسائل الاتصال بين البشر فاللغه تجمعنا وتفرقنا بنفس الوقت وحث المتحدثين الحضورعلى ان يفتخر كل منهم بلغته ويستخدمها كلما سنحت له الفرصه بذلك ففناني جمعيه فيينا العالميه للخط اثبتوا انهم يفعلون ذلك باعمالهم الفنيه.



بعد كلمه الافتتاح قام مسعود بالتجول مع السيده انه كاترينا اوبنهوبر والسيده ناتلي يبرلي وسعاده السفير الاردني السيد حسام الحسيني وحرمه والحاضرين بين ردهات معرض الخط الجماعي المشترك الذي تم تنظيمه بعنوان "التنوع بالخط" والذي شمل اعمال احدى عشر فنان من فنانين الجمعيه واعمال فنانين من اعضاء جمعيه الموظفي العرب بالامم المتحده قدم كل منهم لوحات حروفيه من اعمالهم باليابانيه والعربيه والابجديه الاوروبيه.



اعرب الحضور عن سعادتهم بفكره المعرض التي تهدف الى خلق مساحه فنيه تجمع بين اعضاء الجمعيه التي تعود لغاتهم وثقافاتهم لعده جنسيات. فلقد شارك بالمعرض كل من ريما الجبوري من العراق, محمود الدباغ و عبد الوهاب مسعود من الاردن, جنكو بابا من اليابان, رفيق باسل من مصر, وكل من كارين باور , كلاوديا دزينغل وأوته فيلغندريهر من المانيا, وكل من بترا غارتنر و ايفا بول من النمسا, وكل من ميترا شتروهماير وعلى كيان ميهر من ايران وارتور رويك من بولندا.



صاحب الحفل موسيقياً معزوفات من فرقه مغرب فايبريشن حيث قام العازف كريم شجري بالعزف على القيتار ومهدي شجري على طبله کاخون والة القرقابو.



كما نظمت جمعيه فيينا العالميه للخط وبنفس المناسبه محاضره بعنوان "التحدث والتكلم بلغتي ولغاتهم" ستلقي المحاضره الدكتوره ناديا كيرشهوفر بوهالو رئيسه قسم القرأه والكتابه وتعدد اللغات التابع لمعهد اللغات بجامعه فيينا

سيتم عقد المحاضره بقاعه المحاضرات التي تم تقديمها من بلديه الحي الثاني عشر مايدلينغ وسترحب بهذه المناسبه رئيسه الحي السيده غابريله فوتوفا بالجمهور وسيتم فتح الباب للحاضرين لنقاش مفتوح بنهايه المحاضره.



وتأتي هذه الاحتفاليه الثانيه من نوعها حيث نظمت جمعيه فيينا بالتعاون مع البيت العربي النمساوي للثقافه والفنون وتحت رعايه بعثه جامعه الدول العربيه في فيينا الى احتفاليه بمناسبه اليوم العالمي للغه العربيه يوم 18/12/2016 وتم بتلك المناسبه وبحضور مندوبي السفارات العربيه المعتمده لدى الجمهوريه النمساويه تكريم المترجمين العرب العاملين بالامم المتحده على جهودهم وتم افتتاح معرض الخط العربي بهذه المناسبه وصاحب الحفل موسيقيا عازف العود الفنان عبد الرحمن محمد



بنفس المناسبه تم تنظيم محاضره حول "البرديات العربية واللغة العربية اليومية في عهدي الخلفاء الأمويين والعباسيين" القى المحاضره الدكتور لوسيان راينفاندت من متحف البرديات – المكتبه الوطنيه تم عقدها يوم الاربعاء الموافق 16/12/2015 على الساعه السابعه مساء بمعهد الاستشراق التابع لجامعه فيينا.

علما بان المعرض سيتم عرضه لغايه يوم 19/2/2016.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :