facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




باسم زبن .. شغف بالبرمجيات وإنجازات متوالية


17-02-2016 11:43 AM

*حصل على 13 شهادة عالمية وشارك في تأليف كتابين .

عمون - بدأ شغفه بعالم البرمجة في سن مبكرة جدًا لم تتجاوز الرابعة عشرة من عمره، إنه الخبير في عالم التقنية باسم يحيى أحمد زبن، صاحب الإنجازات المحلية والعالمية في هذا المجال.

وانطلق باسم فعليا في الـ 21 من عمره، عندما قام بتصميم أول برنامج فريد من نوعه بالتعاون مع اثنين من زملائه في الجامعة، وأطلقوا عليه اسم JAB، واعتمد هذا البرنامج على تصميم خوارزمية لضغط المحتويات، وهو ما مكنّهم من إصدار CD يحتوي على 70 أغنية، ويعتبر هذا الانجاز في ذلك الوقت فريد من نوعه، ومكنهم ذلك من بيع البرنامج لعدة جهات والحصول على مردود مادي لا بأس به، وكانت هذه أول شركة يقوم بتأسيسها.
وتمكن باسم خلال دراسته الجامعية من لفت نظر العديد من الأساتذة الذين أشادوا بعقليته، حيث كان يتميز بقيادته لورش العمل المختصة بتدريب الطلاب من مختلف الجامعات الأردنية، وهو ما مكنه من صقل وترسيخ قدراته البرمجية والحاسوبية لديهم.

وأسهمت تلك النجاحات المبكرة في دخوله إلى سوق العمل وهو ما يزال على مقاعد الدراسة وذلك من خلال توقيع عقد مع شركة العالم الواحد والتي تعتبر من كبرى الشركات في ذلك الوقت والتي كانت تعمل للسوق الأمريكي.
وفي بداية حياته المهنية، تم اختياره في عام 2000 ليكون في فريق عمل مميز يعمل على إنتاج تطبيقات متعلقة في عالم الهواتف النقالة باستخدام تقنية الـWAP وكان ذلك نقلة نوعية له، وذلك في الوقت الذي كان فيه عدد الذين يعملون على هذه التقنية في العالم محدود جدا، وفي الأردن تحديدا كان هذا الفريق يعتبر من أوائل الذين دخلوا هذا المجال.

وخلال عام واحد من العمل، استطاع باسم زبن الحصول على شهادة احتراف في الـWAP من شركة أريكسون العالمية ليصبح من أوائل الناس في هذا المجال.

ومن هنا انتقل باسم ليصبح في شركة أخرى تعمل للسوق الأمريكي ليشارك في تطوير منتج مميز على مستوى العالم يعنى بالمستشفيات والصحة، باستخدام أحدث التقنيات.

في عام 2003 وصل باسم زبن إلى قائمة الحاصلين على براءات الاختراع في مجال البرمجة في الأردن وذلك بعد إصداره خوارزمية تعنى باحصاءات نسب القبول في الجامعات الأردنية. تمكن بعدها من إنشاء شركة أردنية تعنى بتطوير البرامج وتدريب الطلاب الجامعيين، إضافة إلى أنه عمل مستشارا لدى أول شركة أردنية تعنى بخدمات الدفع الإلكتروني خلال تلك الفترة، وأيضا عمل مستشار لدى شركة محلية من الشركات الرائدة في الشرق الأسط كانت تعنى بالمناهج التعليمية وإدارة أنظمة المدارس.

وفي عام 2005، انطلق باسم الى السوق السعودي والخليجي، ليحقق العديد من الإنجازات في واحدة من أكبر الشركات الخليجية حسب IDC، وكانت إنجازاته في العديد من المواقع الاكترونية للبنوك وشركات الاتصالات والحكومة الإلكترونية وغيرها، بالإضافة إلى تمكنه من الإبداع في تصميم هيكلية الربط والأمن، وقام أيضا بتصميم وقيادة العديد من الفرق التي كانت تعنى بذلك ومن ضمنها أيضا تطبيقات الجوال الذكية والتي تميز فيها.

وفي عام 2010، وثمرة لجهوده، قام بالمشاركة بتأليف أول كتاب مع شركةIBM التي تكن له كل التقدير، وعنوان الكتاب هو "Building and Implementing Social Digital Experiences " ، وهذا الكتاب يوضح هيكلية بناء المواقع الاكترونية آخذة بعين الاعتبار التواصل الاجتماعي وربطه مع المواقع الخاصة بالشركات المطورة.


ولم تتوقف إنجازات باسم زبن عند هذا الحد، بل إنه قام مؤخرا بالمشاركة بتأليف كتاب يعد من أفضل الاصدارات المتعلقة في تطوير المواقع واستخدام أحدث التقنيات لادارة الربط والمحتوى والعملياتBPM, ESB, SOA وغيرها.

فهو يتحدث عن كيفية بناء نظام متكامل باستخدام تقنيات IBM Digital Experience، ويساعد المصممين والمطورين في تصميم وتطوير المواقع الكبيرة كالبنوك والحكومات الالكترونية وغيرها.


يذكر أن باسم زبن حاصل على 13 شهادة عالمية وله ابداعات عدة أيضا في التطبيقات الذكية و في مجال أمن وحماية المعلومات .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :