facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مقعد الكوتا النسائية للمرشحة الحاصلة على أعلى نسبة تصويت


09-08-2016 03:47 PM

مقعد الكوتا النسائية للمرشحة الحاصلة على أعلى الأصوات في محافظات الدائرة الانتخابية الواحدة..

"عين على النساء" : مقعد الكوتا النسائية للمرشحة الحاصلة على أعلى نسبة تصويت في محافظات العاصمة وإربد والزرقاء..

عمون - تنص الفقرة الرابعة من المادة 46 من قانون الإنتخاب رقم 6 لعام 2016 على أنه:" تحدد الفائزة بالمقعد المخصص للنساء في كل محافظة على أساس أعلى الأصوات التي نالتها المرشحة من مجموع أصوات المقترعين في دائرتها الإنتخابية، وإذا كانت المحافظة مقسمة الى أكثر من دائرة إنتخابية تحدد الفائزة بالمقعد على أساس أعلى نسبة عدد أصوات نالتها أي من المرشحات في دائرتها من بين دوائر تلك المحافظة".

ويشير تحالف "عين على النساء" لمراقبة الإنتخابات من منظور النوع الإجتماعي الى أن المرشحة التي ستفوز بمقعد الكوتا النسائية هي تلك المرشحة التي تحصل على أعلى الأصوات بين المرشحات في المحافظات التي تضم دائرة إنتخابية واحدة، وهي محافظات البلقاء ومادبا والمفرق وجرش وعجلون والكرك والطفيلة ومعان والعقبة، بالإضافة الى دوائر البدو الثلاث.

فإذا حصلت مرشحة في هذه المحافظات ودوائر البدو الثلاث على أعلى الأصوات بين جميع المرشحات ولم تتمكن من الحصول على مقعد بالتنافس مع باقي المرشحين من الذكور، فإنها ستفوز بالمقعد المخصص للكوتا النسائية. ولكن إن فازت هذه المرشحة بالتنافس فإن من تليها من المرشحات بعدد الأصوات هي التي تفوز بالمقعد المخصص للكوتا النسائية.

ويضيف التحالف بأن طريقة إحتساب الأصوات تختلف في المحافظات التي بها أكثر من دائرة إنتخابية واحدة، وهي محافظات العاصمة وإربد والزرقاء، حيث يوجد في محافظة العاصمة خمس دوائر إنتخابية، ومحافظة الزرقاء دائرتين إنتخابيتين، ومحافظة إربد أربع دوائر إنتخابية.

ولمعرفة الفائزة بمقعد الكوتا النسائية في هذه المحافظات الثلاث من بين المرشحات اللاتي لم يفزن بمقاعد عن طريق التنافس، حدد قانون الإنتخاب بالمادة المذكورة أعلاه، أن الفائزة بمقعد الكوتا النسائية هي المرشحة التي تحصل على أعلى نسبة تصويت في محافظتها، ويتم إحتساب هذه النسبة بقسمة عدد الأصوات التي حصلت عليها المرشحة داخل القائمة على عدد المقترعين في دائرتها الإنتخابية. بمعنى أنه يمكن للمرشحة (أ) الحاصلة على 3000 صوت في الدائرة الثالثة في محافظة العاصمة أن تفوز على المرشحة (ب) الحاصلة على 4000 صوت في الدائرة الخامسة في محافظة العاصمة، وذلك في حال كان عدد المقترعين في الدائرة الثالثة 21000 شخص، والمقترعين في الدائرة الخامسة 36000 شخص على سبيل المثال.

ولتوضيح ذلك بصورة أفضل، نجد بأن نسبة التصويت للمرشحة (ا) هي 14.2% وهي ناتج قسمة عدد الأصوات التي حصلت عليها (3000 صوت) على عدد المقترعين بدائرتها (21000 شخص)، فيما كانت نسبة التصويت للمرشحة (ب) 11.1% وهي ناتج قسمة عدد الأصوات التي حصلت عليها (4000 صوت) على عدد المقترعين بدائرتها (36000 شخص). أي أن المرشحة (أ) حصلت على نسبة تصويت أعلى من المرشحة (ب) وبالتالي تعتبر هي الفائزة بمقعد الكوتا النسائية عن تلك المحافظة.

يشار الى أن تحالف "عين على النساء" للرقابة على الانتخابات هو أحد برامج جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" ويتم تنفيذه بالتعاون مع "المحفزون للتدريب"، وبتحالف مع 36 جمعية مجتمع محلي من مختلف محافظات المملكة، وعدد من الشبكات والتحالفات من مختلف محافظات المملة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :