facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انطلاق مهرجان الاردن الدولي للافلام (صور)

الفنانة نسرين طافش
الفنانة نسرين طافش
19-10-2016 12:34 AM

عمون- مندوبا عن وزير الثقافة نبيه شقم رعى أمين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني افتتاح فعاليات مهرجان الأردن الدولي للأفلام اليوم في المركز الثقافي الملكي، بمشاركة محلية وعربية ودولية والذي يتواصل لغاية الاحد المقبل.

تتضمن فعاليات المهرجان الذي تنظمه مديرية الفنون والمسرح بوزارة الثقافة، ازيد من عشرين فيلما محليا وعربيا ودوليا تتنافس على اربعة عشر جائزة، إضافة إلى تسعة أفلام تعرض على هامش المهرجان.

ومن بين الافلام المشاركة في حفل الافتتاح هناك فيلم تسجيلي يحكي عن قصة تاريخ السينما الاردنية يليه فيلم بعنوان «بعد الالم - الواقع المرفوض».

وفي يوم الاربعاء تعرض مجموعة من الافلام الاردنية واللبنانية والاميركية يليها ندوة للناقد محمود الزواوي. وفي يوم الخميس تعرض افلام محلية ومن السعودية تعقبها ندوة للناقد السينمائي ناجح حسن، اما يوم الجمعة المقبل فهناك افلام من الاردن والهند ومصر مع ندوة للاعلامي محمود الداوود، كما تشارك افلام اردنية ومن لبنان وانكلترا بالاضافة الى عقد ندوة مع المخرج جلال طعمة، على ان يعقد حفل الختام وتوزيع الجوائز يوم الاحد القادم.

حملت الافلام الاردنية المشاركة هذا العام عناوين: جنى، اللعبة، مش على طريقي، ايهم، سراب، اللحظة الاشد ظلاما، الحالم، انتهاك، مريض صفر، بيت، ترانزيت، وجود ومفك، وهناك ايضا: جنة الارض (السعودية)، اعمى الكاتدرائية، البرزخ (لبنان)، المشهد الاخير (مصر)، مشهد خوف (اميركا)، الحب اعمى (انكلترا)، مارين درايف (الهند)، تأتي الدورة الجديدة للمهرجان عقب ما حققه من نجاح دورتيه السابقتين وما قدمه للمشهد الثقافي الاردني من قدرات وكفاءات شابة استطاعت في مدة وجيزة من وضع الفيلم الأردني على خارطة المهرجانات العربية والعالمية.

وجرى تشكيل لجنة تحكيم من ذوي الاختصاص من دول عربية وأوروبية بالإضافة إلى الأردن، وسيكون ضيوف شرف المهرجان نسرين طافش من سوريا، وعبد المحسن النمر من السعودية، وشخصية المهرجان النجم الأردني إياد نصّار.

ومن بين أهداف المهرجان :المساهمة في تطوير صناعة الفيلم والدراما التلفزيونية الأردنية ورفد حركة صناعة الأفلام بمخرجين على قدرة عالية من الحرفية والمساهمة في خلق حركة سينمائية أردنية لها حضورها الحقيقي والفاعل، بالاضافة الى تطوير القدرات الفنية والتقنية لدى صانعي الفيلم التلفزيوني والسينمائي المحلي ، فضلا عن نشر الوعي السينمائي لدى المتلقي الأردني.

يطمح القائمون على المهرجان الى تكريم رواد السينما الاردنية الاوائل ومؤسسيها وخلق مناخات جديدة ملائمة للمبدعين واتاحة المجال أمام المتلقي الأردني للاطلاع على التجارب السينمائية والتلفزيونية المشاركة في المهرجانات من خلال تقديم عروض سينمائية محلية وعربية وأجنبية متنوعة ولكافة شرائح المجتمع والإسهام في تطوير الحركة النقدية السينمائية وتشجيع الكتابة السينمائية والتلفزيونية المحلية ومحاولة معالجة قضايا محلية معاصرة وتطوير خبرات السينمائيين الأردنيين في شتى مجالات العمل السينمائي عن طريق مشاهدة عروض الافلام العربية والأجنبية والمشاركة في الندوات الفكرية والتقييمية والورش الإبداعية التي تقام بإشراف خبراء عرب وأجانب وتشمل التأليف والإخراج والتمثيل والتقنيات السينمائية.

ويمنح المهرجان الجـــــوائز على النحو التالي :الجائزة الذهبية لأفضل فيلم، جائزة أفضل اخـــراج ، جائزة أفضل سيناريو ، جائزة أفضل ممثل دور أول، جائزة أفضل ممثلة دور أول، جائزة أفضل ممثل دور ثاني، جائزة أفضل ممثلة دور ثاني، جائزة أفضل مصور، جائزة أفضل موسيقي، جائزة أفضل مكياج، جائزة أفضل أزياء وإكسسوار، جائزة أفضل إنتاج، وجائزة أفضل مونتاج، وتتراوح قيمة الجائزة بين 1500، 1000، 500، 300 دينار اردني.

 

 

 






  • 1 حورية 19-10-2016 | 08:33 AM

    رائعين جدا بترفعوا الراس الى الامام انشالله

  • 2 مدني 19-10-2016 | 10:16 AM

    وين روحي الصفدي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :