facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اللوزي: قرار لجنة النظر بأجور النقل العام خلال أسبوعين


21-11-2016 07:59 PM

عمون - التقى مدير عام هيئة تنظيم النقل البري صلاح اللوزي مع نقابة اصحاب مكاتب سيارات التاجير السياحية ونقابة أصحاب السيارات العمومية ومكاتب التكسي ونقابة اصحاب الباصات الاردنية كلٌ على حدا، ضمن سلسلة لقاءات دورية لكافة النقابات المعنية بقطاع النقل البري.

حيث بحث اللوزي أهم مطالب النقابتين التي تهدف الى ضرورة فتح كافة القنوات التوافقية بين مقدم الخدمة والهيئة كجهة رقابية وتنظيمية وبما يضمن حل مشاكل القطاع وبطريقة سلسة دون إحداث اي ضرر لجهات اخرى.

وفيما يتعلق بنمط تأجير السيارات السياحية فقد بين اللوزي أهمية هذا النمط لقطاع النقل ومدى ارتباطه مع الانماط الاخرى وأن هذا النمط هو محرك رئيسي وسريع في القطاع وهو الوجه المشرق لتسويق الاردن من خلال السياح المستفيدين من خدمة هذا النمط، وبين ايضاً ان الهيئة لديها ملاحظات على بعض ممارسات المكاتب وقد تسيء احياناً للقطاع وسيتم تزويد نقابة اصحاب مكاتب سيارات التأجير بهذه الملاحظات من أجل العمل على إزالتها وعدم تكرارها .

من ناحيته فقد أبدى نقيب اصحاب مكاتب سيارات التأجير السياحية السيد نجاتي الشخشير عدداً من المطالب والملاحظات حول آلية عمل نمط مكاتب التأجير خاصة فيما يتعلق بالعمر التشغيلي لسيارات مكتب التأجير بالاضافة الى المسؤولية المدنية المترتبة على مستأجر السيارة، ومطالب اخرى.

وحول هذه المطالب أوضح اللوزي بأن مجلس ادارة الهيئة سيتخذ عدة قرارات تصب في مصلحة هذا النمط وبالتوازي مع مستوى الخدمة المطلوب من هذا النمط، وان باقي المطالب سيتم دراستها ليصار اتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وعن لقائه بنقابة اصحاب السيارات العمومية ومكاتب التكسي السيد احمد أبو حيدر؛ فقد تحدث اللوزي مع النقيب وعدد من ممثلي النقابة واستمع الى مطالبهم والتي كان أهمها ضرورة اعادة النظر بأجور النقل؛ حيث وعد اللوزي ببيان الأمر خلال الاسبوعين القادمين، وسيتضح ماذا يمكن للهيئة أن تعمل فيما يتعلق بالاجور ونسبة الرفع اللازمة والمناسبة.

واضاف ان وجود لجنة فنية متخصصة ومشتركة ما بين وزارة الصناعة والتجارة وامانة عمان ووزارة الطاقة والثروة المعدنية لدراسة الاجور حتى يكون القرار حقيقي ومدروس .

وعن نقابة اصحاب الحافلات الاردنية فقد تقدمت هذه النقابة بجملة من المطالَب والاقتراحات كانت من خلال نقيبها عبدالرزاق الخشمان حول أسس تحديد الاجور وعمل السيارات الخصوصي مقابل الأجر والاستبدال التحديثي لأسطول النقل.

وأجاب اللوزي على كافة هذه المطالَب والملاحظات وبين ان التشاركية هي جوهر العمل والخدمة المقدمة ومن حق المواطن الأردني ان يشعر بالفرق وبمستوى الخدمة المقدمة والتي يفترض ان تكون على اكمل وجه وأشار الى ان ٢٦٪‏ هي نسبة مساهمة قطاع النقل في الناتج القومي وهذا يعني ان هذا القطاع هو ركيزة أساسية اضافة الى ان مساهمة الشركات في احداث فرص عمل لعدد من الاردنيين

أما الاجور وأسس تحديدها فقد بين اللوزي ان أسس تحديد الاجور تتوخى تحقيق التوازن في المعادلة بين المشغل والراكب

اما السيارات الخصوصي مقابل الأجر فقد أكد على ضرورة زيادة التعاون مع مديرية الأمن العام لضبط عمل هذه السيارات

كما بين اللوزي ان السعة المقعدية لوسائط النقل يجب ان تتلاءم مع طبيعة المناطق التي تعمل بها حيث ان بعض المناطق والاحياء والقرى تحتاج الى سعة مقعدية محددة ومختلفة

وعن نقل طلاب الجامعات ودعم اجور الطالب فقد أكد اللوزي على ان دعم الطالب سيشمل كافة الطلبة الدارسين في الجامعات الرسمية في المملكة.

وشدد اللوزي على ضرورة التعاون بين نقابة اصحاب الحافلات وبين كافة مشاريع الهيئة ومنها تشغيل مركز انطلاق ووصول الكرك ومدى الإفادة لاصحاب الحافلات ولأهل الكرك ومن كافة المناطق اضافة الى أهمية باقي مراكز الانطلاق والوصول في المملكة




  • 1 د محمد عيال عواد 21-11-2016 | 08:25 PM

    يا هيئه .... يا لوزي ... يا عرب ... اجور النقل الحاليه وضعت سابقا لتناسب سعر برميل النفط الذي كان 120 دولار ... يعني الاصل انو مباحثاتكو حو نسبة تخفيض الاجور مش رفعها

  • 2 اياد صالح 22-11-2016 | 11:21 AM

    على "الهيئة" أن تنصف المواطن الذي وللأسف لا صوت له، فأجور النقل الحالية وضعت فعلا عند مستويات لأسعار المحروقات لا تقل عن مستويات هذه الأيام...مطالب فئة واحدة لا يجب أن تكون على حساب المجتمع والصالح العام...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :