facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إبراهيم غوشة ينشر مذكراته


08-11-2008 09:28 PM

عمون - بيروت/PNN- في أول مذكرات مكتوبة لأحد قيادات حركة حماس في الخارج، نشر إبراهيم غوشة، الناطق الرسمي باسم حماس سابقاً، مذكراته في كتاب صادر عن مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت بعنوان "المئذنة الحمراء: سيرة ذاتية"، وهو الاسم الذي اختاره غوشة لكتابه.

ويشكّل الكتاب الواقع في 376 صفحة من القطع المتوسط، شهادة حية حول تجربة الإخوان المسلمين الفلسطينيين والأردنيين على مدى خمسين عاماً، كما يقدّم مادة غنية ومعلومات تنشر لأول مرة، لرجل كان حاضراً في صناعة القرار السياسي لحماس، خصوصاً في السنوات الاثنتي عشرة الأولى من نشأتها، وتولى منصب الناطق الرسمي باسمها في الفترة 1991-1999.

وتتميّز مذكرات غوشة بالوضوح والصراحة، وتبيّن الكثير من النقاط ووجهات النظر لدى حماس من عدد من القضايا، والتي قد تكون مثار جدل بين الباحثين، وبالذات في الفترة التي سبقت انتفاضة الأقصى.

ينقسم الكتاب إلى 15 فصلاً، تغطي فترة حياة غوشة منذ طفولته وحتى صيف 2007، وقد اختتم بملحق ببعض الوثائق، وفهرس للأسماء والأماكن الواردة فيه، لتسهيل مهمة الباحثين.

بدأ غوشة سيرته بالحديث عن ذكريات طفولته منذ مولده في القدس سنة 1936 وحتى سنة 1948، مشيراً إلى المئذنة الحمراء التي اختارها عنواناً لكتابه، والتي استخدمها لدلالتها على المكان الذي ولد فيه وعاش فيه أول أيام طفولته، حيث كانت هذه المئذنة لمسجد صغير يقابل بيت عائلته.
ثم استعرض ذكرياته عن حرب 1948 وما تلاها حتى سنة 1954، وتحدث عن انتمائه إلى الإخوان المسلمين وهو ما يزال في الصف السابع الابتدائي، وعمله في صفوفهم. ومن أبرز ما تطرق إليه في تلك الفترة، الأزمة التي تعرض لها الإخوان المسلمون في القدس نتيجة تشكيل حزب التحرير، واستقطابه لأعداد كبيرة منهم، معظمهم من المعلمين والمثقفين.

كما تحدث عن انتقاله إلى القاهرة لدراسة الهندسة ببعثة من وكالة الأونروا، وعن نشاطه السري مع الإخوان المسلمين الأردنيين والفلسطينيين في مصر، وفي الرابطة الفلسطينية التي تضم الطلبة الفلسطينيين في الجامعات المصرية. ومما ذكره غوشة في هذا السياق بداية تعرفه على ياسر عرفات وخليل الوزير، وتشكل نواة حركة فتح وعلاقة الإخوان المسلمين معها، وخلفية الانفصال والتمايز بين الطرفين.

ومن التفاصيل التي أوردها غوشة في مذكراته، والتي يُسلّط عليها الضوء لأول مرة، إنشاء التنظيم الفلسطيني للإخوان المسمين في قطاع غزة سنة 1960، والذي شكل أساس التنظيم التي بنيت عليه حركة حماس بعد عقود، وخلفيات اختيار هاني بسيسو ليكون أول مراقب عام للإخوان المسلمين الفلسطينيين سنة 1963.

وكشف غوشة في كتابه أيضاً لأول مرة تفاصيل عن المؤتمر الداخلي الذي عقده الإخوان المسلمون لبحث قضية فلسطين سنة 1983، والذي كرّس مفاهيم كانت مثار نقاش، فأكد على عدم وجود تعارض بين العمل لإنشاء الدولة الإسلامية، وبين الجهاد لتحرير فلسطين، وأنهما أمران يمكن أن يسيرا بالتوازي، ويكمل بعضهما بعضاً. وكشف عن تأسيس جهاز فلسطين بعد ذلك بنحو سنتين بقرار من التنظيم العالمي للإخوان، والذي بُنيت عليه حركة حماس.

كما كشف تفاصيل عن تفرغه للعمل في جهاز فلسطين سنة 1989، وإسناد مهمة تشكيل أول لجنة سياسية لحركة حماس في الخارج إليه، والتي تشكّلت في الكويت، ثم تحدث عن تعيينه ناطقاً رسمياً باسم حماس في أواخر سنة 1991.

ومن المحطات البارزة في مذكرات غوشة كذلك، علاقة حماس بحركة فتح، وتاريخ الحوار والاحتكاك معها؛ حيث تحدّث عن أول حوار جمع حماس بفتح في صنعاء في الفترة 10-12/8/1990، وعن لقاء الخرطوم بين الحركتين في آب/ أغسطس 1991، و عن الاشتباكات التي اندلعت بين حركتي حماس وفتح في قطاع غزة في تموز/ يوليو 1992، ولقاء وفد حماس بياسر عرفات في تونس في أواخر سنة 1992، والحوار مع فتح في الخرطوم في أوائل سنة 1993، قبل انعقاد مؤتمر مدريد. وتناول موضوع اتفاق أوسلو وظهور تحالف القوى الفلسطينية العشر المعارضة للاتفاق.

كما تطرق إلى دخول السلطة الفلسطينية إلى مناطق الحكم الذاتي والعلاقة معها، ومباحثات فتح وحماس في الخرطوم سنة 1996 حول المشاركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الأولى، والتي قررت حماس عدم المشاركة فيها.

وكشفت المذكرات لأول مرة تفاصيل عن بدء ترسيم علاقة الحركة مع الأردن، وموافقة الأخير على استضافة المكتب السياسي لحركة حماس بعد مغادرته للكويت على خلفية حرب الخليج الثانية. وروى اللقاءات التي تمت بين الطرفين، والتي انتهت بالتوصل إلى "اتفاق الجنتلمان" الذي سمح لحماس بالنشاط السياسي والإعلامي في الساحة الأردنية، على أن لا تتدخل في الشأن الأردني، وأن لا تقوم بأي عمليات عسكرية انطلاقاً من الأردن.

وتحدّث عن ظروف إبعاد موسى أبو مرزوق وعماد العلمي من الأردن سنة 1995، وعن التضييق على حماس في الأردن بعد مؤتمر "محاربة الإرهاب" في شرم الشيخ في سنة 1996، والذي انعقد على خلفية سلسلة العمليات الانتقامية التي قام بها الجناح العسكري للحركة رداً على اغتيال يحيى عياش في مطلع ذلك العام، وعن الاحتكاك مع المخابرات الأردنية في سنة 1997.

كما روى غوشة بشيء من التفصيل قصة اعتقال قادة حماس في الأردن وإبعادهم إلى قطر في سنة 1999، كاشفاً معلومات حول الاعتقال وظروفه والطريقة التي عوملوا بها في أثنائه طوال شهرين، كما تحدث عن لحظة إبعادهم والطريقة التي أبعدوا بها، والمفاوضات المستمرة مع الجانب الأردني طوال تلك الفترة ولسنتين بعدها، قبل عودته إلى الأردن سنة 2001.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :