facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لقاء تعريفي بقانوني البلديات واللامركزية في مأدبا


23-04-2017 11:31 AM

عمون- ظمت لجنة شبابية في مادبا مساء امس، لقاء تعريفيا بقانوني اللامركزية والبلديات التي ستجرى على اساسهما الانتخابات في منتصف شهر آب المقبل، بمشاركة مسؤولين من وزارتي الشؤون السياسية والبرلمانية والشؤون البلدية، والهيئة المستقلة للانتخاب.

وقال امين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس بكر العبادي ان الوزارة بدأت بحملة توعية شاملة من شهر كانون الاول الماضي للتوعية بقانون اللامركزية كأحد اهم قوانين الاصلاح السياسي في الاردن، مؤكدا ان القانون يعزز المشاركة العشبية في صنع القرار وتوزيع مكاسب التنمية من خلال مجالس المحافظات المنتخبة.

وقدم العبادي شرحا مفصلا حول تفاصيل قانون اللامركزية ومهام المجلس التنفيذي الذي يرأسه المحافظ وعضوية مدراء الدوائر التنفيذية ومجلس المحافظات المنتخب مباشرة من المواطنين وصلاحيات كل منهما ومختلف تفاصيل القانون كآلية الانتخاب وشروط الترشح وغيرها.

وقدم امين عام الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور علي الدرابكة شرحا مفصلا عن اعداد الناخبين وشروط الترشح للانتخابات البلدية واللامركزية والفروق بينهما، مبينا ان عدد الناخبين حتى نهاية العام الماضي بلغ أربعة ملايين و640 ألفا و65 ناخبا، متوقعا ان يزداد الرقم بنحو 60 الى 70 الفا حتى موعد الانتخابات المقبل.

وتحدث الدرابكة بشكل مفصل عن واقع المجالس البلدية الأربعة في محافظة مادبا واعداد اعضاء المجالس المحلية والبلدية فيها وآليات الانتخاب، اضافة الى توضيع توزيع مقاعد اللامركزية في المحافظة (مجلس المحافظة) واعداد المعينين والكوتا النسائية.

وبين مدير الدائرة القانونية في وزارة الشؤون البلدية نضال ابو عرابي كيفية ادارة البلدية بعد ادخال المجالس المحلية في القانون الجديد وصلاحيات كل من المجلس المحلي والمحافظات، لافتا إلى انه تم توسيع مشاركة الشباب في الانتخابات من خلال ترك تحديد سن الناخب للهيئة المستقلة للانتخاب.

واوضح ان قانون البلديات الجديد اضاف صلاحيات جديدة للمجالس البلدية من خلال تفعيل دورها في العملية التعليمية والبيئية والسياحية، كما استعرض تفاصيل القانون وحصة الكوتا النسائية ودوره في تعزيز اللامركزية في الخدمات وتوسيع المشاركة الشعبية في صنع القرار.

وجرى حوار بين الحضور ادارته الاعلامية باسمة وليدات، اجاب فيه المسؤولون على مختلف الاسئلة والمداخلات.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :