facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما بعد داعش (1 من 2)


محمد الداودية
08-07-2017 02:27 AM

قلت (في مقالة الخميس الماضي) «إن داعش تنظيم وليد الظلم. ولّده الظلمُ الطاحن الهائل الذي لحق بسنّة العراق !! وإن داعش تنظيم قوامه سُنّة العراق الذين لحق بهم ظلم فادح بسبب قوانين بريمر: اجتثاث حزب البعث (العلماني!) وتدمير الجيش العراقي العظيم الذي وقى الأمة وحماها من الاطماع التوسعية القومية الإيرانية».
وأضيف اليوم ان داعش الحق ضررا لا يُجبر بالإسلام الرحيم وانه أحدث صدعا عميقا سحيقا لا يُجْبرُ بين السُّنة والشيعة والعلويين والاكراد والمسلمين والمسيحيين، تحتاج أمتنا الى عقود للخروج منه.
وعلاوة على التقتيل والدمار الفظيع الذي ألحقه داعش والمنظمات المتطرفة الإرهابية الأخرى بالعالم وبأبنائنا وأقطارنا الغالية سوريا واليمن وليبيا والعراق، فقد تسبب هذا التنظيم الوحشي في «استدعاء كل الأَكَلَة الطامعين الشرهين الى قصعة الامة».
لقد استدعى مقاتلين متطرفين دمويين من كل انحاء العالم بحجة نصرة الإسلام واستدعى الغرب والفرس والروس وشراذم المتعصبين الطائفيين السّنة والشيعة الى سوريا.
وأدى قيام داعش الى انفاق مئات المليارات من مقدرات التنمية في المنطقة للانفاق على مستلزمات الامن والحرب الضرورية والصورية. مما سيؤدي الى ان تغرق سوريا واليمن وليبيا في ديون إعادة الاعمار الى عدة عقود.
داعش كما غيرها من التنظيمات الإرهابية التي طلعت في بلادنا وفي العالم محكوم عليها بالفناء: التوباماروس والجيش الأحمر الياباني الذي انجب كوزو اوكوموتو والشن فين والجيش الجمهوري الايرلندي والالوية الحمراء الإيطالية وايتا الانفصالية الباسكية وجماعة أبو سياف في الفلبين ومنظمة اوم شيرنوكو اليابانية وجبهة نمور تحرير تاميل ايلام في سيرلانكا وقبل ذلك القرامطة والحشاشون والخوارج في تاريخنا الإسلامي.
لن تهدأ المنطقة ولا العالم بسقوط داعش وافول النصرة وكل المنظمات الإرهابية والمتطرفة، لا بل ستنفتح ساحة حرب دموية عنيفة جديدة هي «المقاومة الفكرية العقائدية الثقافية» للمتطرفين الكامنين في احيائنا ومدننا وقرانا، لمواجهة من تم التغرير بهم وتضليلهم من أبناء الامة في كل اقطارها.
مطلوب اذا الاستعداد لمرحلة ما بعد داعش، أردنيا وإقليميا ودوليا.
مطلوب إعادة بناء الحياة السياسية العراقية والسورية على قواعد وطنية ديمقراطية، لا على قواعد اقصائية مذهبية.
ومطلوب بسط سيطرة القانون والدولة على الميليشيات الطائفية المتوحشة التي تماثل داعش في اجرامها. والفرق بينهما هو ان الجرائم الطائفية تتم في الظلام وليس تحت أضواء الاعلام كما تفعل داعش.
مطلوب احترام الأقليات كافة وتلبية حقوقها واشواقها الوطنية وخاصة حقوق الاكراد، شركاؤنا في الاقليم والماضي والمستقبل وفي مكافحة الإرهاب.
مطلوب رصد المخصصات المالية الكافية للمشروع الثقافي التنويري للاردن خاصة و للعالم الإسلامي عامة، لمواجهة التطرف والغلو والعنف والإرهاب، عقائديا وفكريا واعلاميا وثقافيا وتربويا، وتمكين قوى الحداثة والتقدم والتنوير والديمقراطية والتعددية السياسية والدولة المدنية.
مطلوب حظر فضائيات المتاجرة بالدم والخزعبلات والخرافات والجمود والغلو والاقصاء.
مطلوب التوقف العاجل عن دعم الدكتاتوريات العربية والإسلامية وأنظمة الفساد والاستبداد، حلفاء الغرب والولايات المتحدة تحديدا ودفعها الى الانفتاح والديمقراطية والحداثة والتعددية السياسية.
مطلوب بإلحاح الضغط على قوى الجمود اليميني الديني والعقائدي الإرهابي الصهيوني الاستيطاني التي تهيمن على إسرائيل ودفعها الى الحل السياسي العادل للقضية الفلسطينية.
مطلوب اطلاق مفاعيل الدولة المدنية ودولة القانون وقواعد المواطنة.
مطلوب جعل مكافحة الفساد على رأس جدول اعمال شعبنا.
مطلوب إعادة بناء وإصلاح الحياة السياسية والحزبية على قاعدة المشاركة.

الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :