facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حركات انتصرت و حركات انكسرت


محمد الداودية
13-07-2017 12:55 AM

سقط أخطر وأصلب وأكبر وأشمل وأعنف مشروع مسلح على مدى العصور. سقط «داعش» اضخم الحركات السرية الإسلامية كالقرامطة والخوارج والحشاشون والمعتزلة والمرجئة، التي قامت منذ فجر الإسلام الى العصر الحديث. سقطت اضخم واعنف حركات المراهقة الثورية التي ظهرت في العالم.
سقط داعش، أكبر مشروع مسلح، سني سياسي- ديني، قام بسبب الظلم الاستئصالي الفظيع الذي لحق بِسنّة العراق. ثم سقط داعش بسبب الظلم الذي مارسه ضد السنّة وكل الأديان والاعراق.
وسيتلو في السقوط والاندحار، كل الحركات والأحزاب والتنظيمات والنظم السياسية التي تعتمد العنف والدم والموت، بدلا من الحياة والرفاه والكرامة الإنسانية.
تخيلوا لو ان داعش لم يلجأ الى العنف ولم يلجا الى التكفير ولم يلجأ الى تدمير وانتهاك كل ما مسته يداه ولم يلجأ الى استرقاق البشر واغتصاب الأطفال والحكم العنيف الدكتاتوري المطلق، في المناطق التي سيطر عليها لمدة 3 سنوات كما في الموصل والرقة.
منظرو داعش وابرزهم أبو بكر الناجي مؤلف كتاب «إدارة التوحش» دستور داعش السياسي والعسكري والعقائدي، لم يقرأوا تاريخ الحركات الثورية المسلحة التي انتصرت على المحتلين والحركات الثورية المسلحة التي انكسرت.
كان شرط الانتصار الحاسم هو توفر الطليعة الثورية المؤمنة بهدف حق كالاستقلال والتحرير والكرامة الإنسانية ووجود العقيدة السياسية الاقتصادية التي قوامها العدالة الاجتماعية وتوفر العقيدة العسكرية التي قوامها مواجهة العدو المحتل وتفادي إيذاء المدنيين وتحقق التفاف الجماهير حول الثوار التي قال فيهم الزعيم الصيني الكبير ماوتسي تونغ ان الجماهير هي البحر والثوار هم الأسماك التي لا تعيش بلا ماء. (الجزائر، جنوب افريقيا، كوبا، فيتنام، ... نماذج)
لقد أجرت الكثير من الحركات الثورية الإسلامية مراجعات فكرية حاسمة خلصت منها الى ضرورة البعد عن التطرف!! وخاصة الخوارج الذين تمزقوا الى نحو 20 فرقة متناحرة، ووصلوا مع عام 690 م، الى حالة من الضعف عكفوا على إثرها على المراجعات الفكرية التي خلصوا منها –بعد فوات الأوان- الى ان التطرف والعنف والدم والموت لا تفضي الى الحياة.
اما المرجئة الذين كان مذهبهم يقوم على ان ما دون الشرك مغفور، ولا يضر الإنسان شيء طالما مات على التوحيد. فقد ثاروا وانحازوا في نهاية القرن الأول الهجري الى معارضي بني امية وافتوا بأن الإمامة لا تثبت إلا بإجماع الأمة، وفي هذه الفتوى إسقاط لشرعية بني أمية.
اما المعتزلة الذين ظهروا في البصرة عام 700 م تقريبا كفرقة كلامية لها آراؤها المميزة على يد واصل بن عطاء، فقد اعتزلوا إجماع الأمة.
استمر القرامطة نحو 150 عاما، وكانوا حركة ودولة قوية ذات شأن في العراق والبحرين، وقد اتبع القرامطة الكثير من قبائل الجزيرة العربية، التي كانت عماد جيشهم الذي غزوا به أنحاء الجزيرة العربية والعراق والشام ومصر. ثم احدثوا فتنة وارتكبوا جرائم بشعة عام 908 م حينما أغاروا على المسجد الحرام وقتلوا من فيه وسرقوا الحجر الأسود وغيّبوه 22 سنة في البحرين.
اعتمد الحشاشون، الذين ظهروا عام 1200 م تقريبا بقيادة الحسن بن الصباح، على الاغتيالات وتمزيق خصومهم بعمليات انتحارية يقوم بها «فدائيون» يُلقون الرعب في قلوب الحكّام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات في ذلك الوقت مثل الوزير السلجوقي نظام الملك والخليفة العباسي المسترشد والخليفة الراشد وملك بيت المقدس كونراد.
إذا. سقطت داعش، بكل ما شكلته من هيلمان قوة مفرطة، غير مسبوقة اطلاقا لحركة سياسية عقائدية عسكرية في العصر الحديث، بسبب الظلم الذي مارسته. وستسقط كل الحركاتالتي تقوم على الظلم والاضطهاد والطغيان وهدر دماء بني البشر التي عصمها الله أيما عصمة.
قال تعالى في سورة المائدة: «من قتل نفْسا بغير نفسٍ او فسادٍ في الأرض فكأنما قتلَ الناسَ جميعا ومن أحياها فكأنما احيا الناس جميعا».
واضحٌ وجليٌ ان ربَّ العزة عزَّ وسما، عصم و وقى انفسَ البشر كافة وليس انفسَ المسلمين فقط.


الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :