facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





قرأة نقديه لرواية "على حافة عشق"


د.اسمهان ماجد الطاهر
09-08-2017 09:27 PM

على مسرح عمون تم الاحتفال بالشابة المبدعة نور الشيخ قاسم في أول رواية لها "على حافة عشق".

لد سرني أن أقدم قراءة في الرواية وأبحر في معانيها فلقد شهدتُ تطور العمل منذ الفصل الأول وكنت أنتظر بشوق تحقيق حلم من أحلام كثيرة واعده للمبدعة الشابة نور. حلم أصبح حقيقية لها تفاصيلها الجميلة التي تحفزك على قراءة الرواية لأخر كلمة لتكتشف لغة عذبه تشبه موسيقى ناي رقيق استخدمتها الكاتبة نور بأسلوب ذكي يجبرك على الإستمرار بالقراءة للنهايه.
تتحدث الرواية عن آلين الشابة التي تعيش في أسرة متوسطة الحال في مجتمع متحفظ.

تبدأ الرواية منذ كانت ألين طفله أتسمت طفولتها بالذكاء والشقاوة والمرح والعديد من التجارب القاسية التي بدأت برحيل الاب ثم زواج الاخت الكبرى بزوج يكبرها سنوات عديده وحياة قاسية تعانيها. وتنتهي بفقدان الصديقة المقربة لألين ورحيلها عن الحياة فجاءة.

لتدخل في طور شابه أكثر نضجاً وتتطور الأحدث وتصبح ألين شابه مكافحه تعمل بجد لتوفير حياة لائقه جميله لها ولعائلتها. أحداث تمر بتسلسل جميل تجبرك أن تواصل القراءة لتكتشف شابه تحمل بقلبها الكثير من العاطفة لكل من حولها تضحي للغير لكن ينقصها عاطفة تخصها وحدها.
قلب ألين أنكر الحب على نفسه نتيجة الخوف من الفقد لكن لسان حال بطلة الرواية ألين كان يهمس لها "لا تشاركي قلبك العناد وأطلقي قلبك للحب"
تصوير مختلف يخلق رعشة في القلب وهو عنوان الجزء الأول من الرواية هذه الرعشة يتم تمثيلها برقة أحساس وأيمان عميق بما تقوم به الكاتبة فتحلق بنا نحو تعريف مختلف للعشق بوصفه على أنه "شعور رهيب يتكيء على روحك فيجعلك تتخطى قوانين الطبيعة".
رواية على حافة عشق تصور حالة أنسانية خُلقت من روح الطبيعة والفطرة السليمة بكلمات وأحساس شابه مبدعة تصور الحب الذي يتشكل على مقياس الفرح الكامن في قلب المحب ويأخذ الوقت المستحيل ليتشكل.
نور مبدعة تشق طريق الحلم وتحلق بالقاريء نحو عالم فطري صادق بريء لم يطاله الزيف ولم تصل اليه يد الغدر مما جعل الأحروف تمضي مضيئة فتشكل كلمات تشبه موسيقى عذبة تجبرك على الإستمرار لإكتشاف المزيد من الأحداث ومن جمال اللغة ومن رقة الأحساس الذي لم يخلو من عمق وحصافة تمثلت في القاء الضوء على مرض الفيلوفوبيا وهو حالة الخوف والرهبة من الوقوع بالحب نتيجة تجارب قاسية مرت بطفولة ألين سيكتشف القاريء تفاصيلها من خلال قراءة الرواية.
رواية جميلة تبشر بميلاد إبداع شبابي يستحق الرعاية والأهتمام فهي تُطرح بتسلسل يجبرك على الإستمرار بالقرأة لتنتهي الرواية النهاية السعيدة التي ينتظرها القاريء بما يحاكي ويشبه الافلام السينمائية.لكن الكاتبة المبدعة تعود لتفاجيء القاريء بمزيد من الكلمات التي تذوب عذوبة وتضيء القلوب المظلمة ليدرك القاريء أن الحب موجود في أبسط الأشياء في شقاوة الاطفال وفي جمال الطبيعة وندى الازهار، في وسعة السماء وفي وجوه كل الشباب المبدع الواعد الذي يحمل الامنيات والطموح.

أسمحوا لي أن أبشر بميلاد كاتبة شابه مبدعة هي نور الشيخ قاسم ومعها قد يولد ألف نور وألف نص أبداعي مختلف فطالما الدم يجري في عروق الشباب لن يستطيع أحد أن يسرق قدرتهم الامتناهية على على الفرح والحب والحياة.
على حافة عشق رواية جميلة لنور الشيخ قاسم وهي طالبة في كلية الاعمال في جامعة العلوم التطبيقية . الرواية عمل يعد بالكثير من الأعمال القادمة فهي ثمرة واحده من إبداع شبابي نقي سيصل القلوب والعقول. والمستقبل سيكون هو الأجمل.

على حافة عشق للمبدعة نور الشيخ قاسم تؤكد مقولة للكاتبة غادة السمان "صدق العشاق ولو كذبوا" لتطرح فكرة تمتد من في ذهن القاريء من التساؤلات إلى حافة اليقين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :