facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فلسطين أم "إسرائيل" ؟


م. أشرف غسان مقطش
18-10-2017 10:30 AM

انسحبت الولايات المتحدة والعدو الصهيوني من منظمة اليونسكو لأن جدول الأعمال تضمن مشروع قرار يسمي فيه الأرض التي بين نهر الأردن والساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط: فلسطين، ويصفها بالمحتلة.

الذين يقولون أن تلك الأرض هي "إسرائيل" مستندين في ذلك إلى أن التوراة تقول في سفر التكوين (15:18-21": "وفي ذلك اليوم بت (الرب) مع ابرام عهدا قائلا لنسلك أعطي هذه الأرض من نهر مصر إلى النهر الكبير نهر الفرات، أرض القينيين، القنزيين، القدمونيين والحثيين والفرزيين والرفائيين والأموريين والكنعانيين والجرجاشيين واليبوسيين ".

ومن يتبع حجته هذه بالقول أن التوراة كلام الله، أقول له: هذا إيمانك بينك وبين ربك. هذه عقيدتك شأنك الشخصي يعود لك وحدك؛ فلا تعممها على عموم البشر.

الدين أيا كان هذا الدين، ديني أم دينك، لا يجوز برأيي الشخصي استخدامه للإجابة على أي سؤال خارج إطار المعتقد الشخصي. وإلا يفترض بأي من يستخدم الدين حجة وبرهانا على حقه في هذا أو ذاك أن يعذر أنصار داعش حينما يبررون أفعالها بحجة الدين، وقس على ذلك الكثير من الأمثلة التي لا تتسعها هذه السطور.

فلسطين هي كنعان! هي أوغاريت! والكنعانيون هم الفلسطينيون!

وحجتي وبرهاني في ذلك أن الآثار كشفت عن هيكل لإله الكنعانيين بعل-إله الشمس والخصب والإنتاج- يعود تاريخه إلى عام 2600 ق.م. قام العبرانيون بسرقة نموذجه فيما بعد ليبنوا على منواله هيكل سليمان. وهو ما كنت قد أسهبت في الحديث عنه في مقال سابق لي نشر في الزاوية نفسها "كتاب عمون" تحت عنوان: "بندول أوغاريت".

أي أن تلك الأرض كانت ومازالت وستبقى كنعانية أوغاريتية فلسطينية للفلسطينيين بغض النظر عن دياناتهم مسلمين كانوا أم مسيحيين ام يهودا! وهي ليست ولم ولن تكون يوما ما "إسرائيل".

العلم هو الحجة! الآثار هي البرهان! الدراسات والأبحاث التاريخية "الموضوعية" هي الفيصل بيني وبينك!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :