facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ترسيخ الانقسام .. حتى في التهدئة


14-02-2009 07:41 PM

تعقيبا على المحادثات الجارية في القاهرة ، بين حركة حماس ومصر بشأن التهدئة مع اسرائيل ، صرح احد مسؤولي الحركة ، بان هذه التهدئة المنشودة ، لن تشمل الضفة الغربية ، وهنا مكمن الخطورة .

ان مثل هذه المحادثات وهذه التصريحات ، لا بد ان تولد لدى المواطن العربي المهتم بالشأن الفلسطيني والعربي ، مجموعة من التساؤلات ، لتوضيح الصورة امام هذا المواطن البسيط ، المطلوب منه دوما ، ان يتلقى ويردد ما يقال ، دون ان يشغل عقله بتفسير ما يجري ، ومطلوب منه ايضا ان يغير ويبدل المفاهيم المفروضة عليه ، في زمن قياسي ، وبدون اي مبرر منطقي ، او معطيات جديدة حاسمة تستلزم هذا التغيير ، وان يكون مجرد ببغاء ، يردد ما يقوله الزعماء .

فخلال العدوان الاخير على غزة ، سمعنا من قادة حركة حماس اتهامات خطيرة وغير مسبوقة ضد مصر ، اعادتنا الى زمن الخمسينات والستينات ، وصلت هذه التهم الى حد وصف القادة المصريين بالخونة والعملاء والمتآمرين او المتواطئين مع الاعداء ، وكان مطلوبا من الجماهير العربية ان تتفاعل مع هذه التهم ، وقد فعلت بعضها ، وخرجت العديد من المظاهرات في الدول العربية ، توجه مثل هذه الاتهامات السابقة لمصر ، واصبحت سفارات مصر ، كما سفارات اسرائيل ، هدفا للتظاهرات ومحاولات الاقتحام ، والاهم من ذلك كله ، واستمرارا لسياسة قمع الرأي الاخر ، كان كل صوت او قلم يذكر بدور مصر القومي ، ويشكك بمصداقية التهم الموجهة لها ، عرضة لشتى التهم بالاستسلام والانهزامية وغيرها ، واصبح هولاء ، اصحاب الرأي الاخر ، عرضة للارهاب الفكري ، وربما الجسدي .

نود ان نسأل سؤالا بريئا ، نحن الجماهير البسيطة المتلقنة ، عما هو مطلوب منا الان او لاحقا ، ان نجحت مصر في تحقيق التهدئة وفق شروط حماس ، هل نشيد بموقف مصر ؟ ام نستمر في كيل التهم لها ؟ ام نتجاهل كل ما ذكر ؟ وهل نعتبر فتح معبر رفح انتصارا ام لا ، ونحن الذين اقمنا من اجل فتحه الصلوات والابتهالات ؟

واعود الى الموضوع الرئيسي ، وهو التصريح بان هذه التهدئة لا تشمل الضفة الغربية ، هل معنى ذلك ان الصواريخ والعمليات الاستشهادية ، سوف تستمر لكن من الضفة الغربية ، وهل ستكون اسرائيل بهذه السذاجة ، فتتجاهل ان حماس من يقوم بذلك ، وتستمر بالتهدئة في غزة ، والعدوان على الضفة ؟ وهل ستتحمل السلطة الفلسطينية في رام مسؤولية تلك العمليات ، باعتبارها تنطلق من مناطق نفوذها ، وتكون بالتالي عرضة للرد الاسرائيلي ؟ واخيرا هل ستسكت السلطة الفلسطينية عن اشعال جبهتها ، بينما مناطق السلطة الثانية هادئة تماما ؟ وكيف سيتحقق والحال هكذا ، الوفاق الفلسطيني الذي تطلق حوله التصريحات ، وتعقد الاجتماعات ، ام ان ذلك هو مجرد استمرار للاخبار السارة ، التي بدأت بعد الاعلان عن قرب التهدئة الجديدة ؟ اسئلة بريئة من حق المواطن العربي البسيط معرفة اجوبتها .

m_nasrawin@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :