facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





لست شمساً ولا قمراً يكفي أني امرأة ..


د.اسمهان ماجد الطاهر
08-03-2019 01:03 AM

لم أبدأ حياتي بعد. منذ ألف عام وأنا أحاول أن أسابق الزمن واتحدى الكلمات كنت فقط أتعلم كيف سأحيا. لم تكن الملكة شهرزاد في ألف ليلة وليلة مجرد امرأة جميلة وحسب بل طيبة وذكية جداً لقد استطاعت أن تحول شهريار من الرجل القاسي الذي يكره النساء إلى رجل محب فنجت من موت محتم.

قال لها كوني جميلة واصمتي فقالت له لا تتوقع صمتي فلغتي مزينة بالعاطفة حين أهديك كلماتي اؤنس وحشة الصمت الصارخ في أعماقك فأسمعني بكامل حواسك فقد تذهلك قصصي وثرثراتي دعني أنفض عنك الرماد وأخلع عنك سواد الأيام دعني أنزع عنك الحزن الذي يقبع في زاوية من قلبك! سأحكي لك الحكايات وستنتظرها بشغف فقصصي تهب الضوء لكل ما دأب على الأرض وقد تهديك الأمل فالغيمة الرمادية البعيدة ستمطر فرحا.

كان التحدي هل ستستطيع شهرزاد التأثير في زوجها وتغيير شخصيته إلى الأفضل استمرت بالكلام المباح فشعر شهريار بالأمان وكان ينام بأطمئنان أما هي فكانت تنتظر الفجر بشغف. وبعد الحكاية الألف أشرقت الشمس في قلب شهريار من جديد فهمس لها تصوري ماذا يكون العمر لو لم توجدي! وكانت المعجزة بقيت الرواية كأسطورة خالدة لإمراة حولت الرجل الغاضب إلى حليم وطردت الكراهية ليحل محلها المحبة.

العبرة في الحكاية إشارة إلى أهمية استخدام العقل للتخلص من المأزق والمشكلات الذي يتعرض لها الأنسان في حياته عندما نتحدث عن تعليم المرأة نحن نتحدث عن ضرورة وحق لابد أن تحصل عليه كل امرأة وكل أنثى لتزهر وعندما نتحدث عن الثقافة فنحن نتحدث اكتمال الياسمين.

يحتفل العالم في الثامن من آذار كل عام باليوم العالمي للمرأة للاعتراف بإنجازاتها وترسيخ وجودها وتعزيز تمكينها في المجتمع فأجمل تهنئة وأعذب الأمنيات لكل امراة.

المرأة رمز السلام والطمأنينة إذا تزينت بالعلم والثقافة وابتعدت عن كل مظاهر السفاهه والسطحية. أعتدنا أن نحكم بالمظاهر ونصنف وفق الالوان والازياء وطريقة اللبس إلا أن مظهر المرأة الخارجي مهما كان جميل ما يلبث أن يتلاشى ويبقى الجوهر المليء بالثقافة والمعرفة وما أجمل أن يتكامل الجوهر والمظهر.

في يوم المرأة أجدد انتمائي إلى اللحظة التي يخذلني فيها التوازن فينهمر دمعي عند رؤية الاستعمار والفقر والقهر والظلم يجتاح العالم أمامي فأشعر بخفة تغزو روحي واستسلم لخدر اللحظة لكن ما تلبث روحي أن تتنفض كالطير معلنة رفض الاستسلام للواقع الأليم فينشق من خريف اللحظة برعم لتقديم كلمة أو عمل يساعد ولو قليلأً وأبقى أعاهد النفس أن أكون قوية.

يقول جبران المرأة التي يتحسن مزاجها من قراءة كتاب أو قصيدة مع فنجان قهوة لن ينتصر عليها أحد حتى الحياة سوف تخسر أمامها في يوم المرأة فلتهدي كل امرأة نفسها كتاب وزهرة ولتعتني بنفسها لتستطيع أن تبقى قوية وقادرة على العطاء ولتضحية والمحبة. كل الأيام لكِ فتألقي.

A_altaher@asu.edu.jo




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :