facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لماذا سيارات الديزل أفضل من البنزين


31-05-2019 09:27 PM

عمون - فاضل الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل بين المركبات العاملة بالبنزين والمركبات العاملة بالديزل.

وذكر عقل لـ عمون ٧ ميزات للسيارات العاملة بالديزل، تجعلها خيار افضل من السيارات العاملة بالبنزين.

ويذكر أن السيارات العاملة بالديزل مستخدمة في دول الاتحاد الأوروبي وعدة دول بالعالم، الا انها غير مستخدمة في الاردن بعد.

وكانت الحكومة الأردنية سمحت باستيراد ديزل الـ يورو 5 وهو المستخدم للسيارات.

وتاليا مفاضلة عقل:

اولا محركات الديزل اكثر كفاءة من محركات البنزين بحوالي ٤٠٪؜ فالسيارة العاملة على الديزل اقل استهلاكا للوقود اذ تقطع مسافة كبيرة جدا بنفس كمية الوقود عند المقارنة مع السيارات العاملة على البنزين، فسيارات الديزل تقطع مسافة اكبر من سيارات البنزين بنسبة ٣٠٪؜ للغالون الواحد،  اضافة الى ان شاحنات الديزل الكبيرة وسيارات الدفع الرباعي تقطع مسافة اكبر بنسبة ٢٠٪؜ للغالون الواحد حسب دراسة من موقع متخصص (cars direct).

ثانيا سيارات الديزل هي الأفضل للاستخدام المستمر ولمسافات طويلة على النقيض من سيارات البنزين.

ثالثا تعتمد محركات البنزين على حرق الوقود عن طريق توليد شرارة كهربائية باستخدام شمعات الاشتعال ،بينما تعتمد محركات الديزل على حرق الديزل دون استخدام شمعات اشتعال او الحاجة لتوليد شرارة كهربائية اذ يتم حرق الديزل داخل غرفة الاحتراق عبر ضغط الهواء من اجل رفع حرارته الى درجات عالية جدا ليتم احراق الوقود بسبب الحرارة العالية اذ تتميز محركات الديزل بقدرات اعلى من محركات البنزين.

رابعا يمتاز محرك الديزل بعمر افتراضي اطول من محرك البنزين وهذا ينعكس على سعر بيع السيارة مرة اخرى فعلى سبيل المثال عند عرض نموذجين من نفس السيارة (احدهما يعمل على الديزل والآخر على البنزين) للبيع بعد الاستخدام لعدة سنوات ستكون قيمة السيارة العاملة على الديزل اعلى من نظيرتها العاملة على البنزين بحوالي ١٠٪؜ حيث تعتبر القيمة المرتفعة لسيارات الديزل عند البيع مرة اخرى ميزة مهمة تعوض سعر الشراء الأصلي.

خامسا وقود الديزل اقل تكلفة من البنزين حيث ان تكلفة تكرير الديزل اقل من تكرير البنزين فينعكس سعره على الجمهور.

سادسا يحتوي وقود الديزل على طاقة اكبر من البنزين بنسبة ١٥٪؜ .

سابعا تتطلب سيارات الديزل عدد مرات صيانة اقل من سيارات البنزين ولانها لا تستخدم  شمعات الاشتعال فلن تكون بحاجة الى اعدادها او إصلاحها باستمرار لكن تحتاج سيارات الديزل الى تغيير الزيت بشكل متكرر  اضافة الى تغيير الفلاتر.

بعد المقارنة بين سيارات الديزل والبنزين ومميزات وعيوب كل منها فان سيارات الديزل هي الخيار الأمثل خاصة في حالات التنقل لمسافات طويلة حيث تتميز بتكلفة اقل للوقود مقارنة بسيارات البنزين بالاضافة الى محركات اكثر فاعلية ًوكفاءة.





  • 1 ابن مادبا 31-05-2019 | 11:15 PM

    معلومة اخرى،ماتورات الديزل اقل تلوث للبيئة من البنزين

  • 2 02-06-2019 | 04:44 PM

    بس قطع الديزل غاليه

  • 3 02-06-2019 | 04:44 PM

    بس قطع الديزل غاليه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :