facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حتفى كتُاب في منتدى الرواد بـ "الكاتبون بالضوء" لكايد هاشم


29-09-2019 10:42 AM

عمون - برعاية معالي وزير الثقافة الاسبق د. صلاح جرار احتفى منتدى الرواد الكبار يوم السبت 28/9/2019 بإشهار كتاب "الكاتبون بالضوء: رسوم قلمية ومطالعات"، للباحث كايد هاشم، الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

شارك في الحفل الاشهار الذي ادارته المستشارة الثقافية للمنتدى القاصة سحر ملص، كل من : الكاتبة هدى أبو غنيمة، والكاتب ذيب ماجد غنما، وقدم المؤلف شهادة حول الكتاب.
راعي الحفل د. صلاح جرار رأى أنّ الشخصيات الثقافية والفكرية والأدبيّة التي توقّف عندها المؤلف في "الكاتبون بالضوء"، هي شخصيات تتحلّى بقدْرٍ عالٍ من الوطنية والإخلاص والتهذيب والوفاء وإتقان العمل، كما انهم رواد في مجالات: الرواية، الكتابة الموسوعية، الاستشراق، الترجمة، الرسائل والرحلات، الفلسفة، التاريخ، القدس، المذكّرات، الشعر، النقد، الإعلام، المرأة، وقضايا أخرى كثيرة، لافتا الى اهتمام المؤلف بالثقافة الوطنيّة والعربيّة في عصر النهضة ومرحلة التأسيس والبناء للأردنّ الحديث.
وأشار جرار الى ان الكتاب يتميز بتقديم مادّة معرفية جديدة للقارئ تدلّ في مجملها على الإمكانيات الفكرية والإبداعية التي يزخر بها الأردنّ منذ تأسيس دولته الحديثة إلى اليوم، من خلال تسليط الضوء على أعلامٍ لهم مكانتهم ودورهم البارز في الساحة الثقافية الأردنية والعربيّة.
ونوه جرار الى المنهج الذي انطلق منه هاشم وهو وقوفه عند كلّ عَلَمٍ من الأعلامِ التي يتناولها الكتاب - من زاوية اشتهر بها عند الناس وصولاً إلى جوانب وزوايا أخرى مهمّة في سيرته، فعند حديثه عن حسن الكرمي انطلق من موسوعيّته التي اشتهر بها، وعندما كتب عن عقيل أبو الشعر انطلق من مقاومته الثقافية، وعندما كتب عن عيسى الناعوري انطلق من ترجمته للآداب الأجنبية وترجمة أعماله إلى اللغات الأجنبية، وهكذا حتّى آخر الأسماء التي تناولها في كتابه، وجعل عنوان كلّ مبحث دالاً على هذا التميّز الذي انطلق منه.

مديرة المنتدى هيفاء البشير اشارت الى ان كتاب "الكاتبون بالضوء" يجمع بين دفتيه مقتطفات في حياة اصحاب الفكر والأدب من الأردن والوطن العربي كان لهم دوراً تنويرياً هاماً في المشهد الثقافي العربي، منهم "حسن الكرمي الرجل الموسوعي، الى عيسى الناعوري صاحب فكرة ان الثقافة جسر تعبر عليه الشعوب لتلتقي وتتعارف وتتآلف، الى د. يوسف بكار الموسوعي الثقافة والناقد الفذ الى جبرا ابراهيم جبرا والطيب صالح وامينة العدوان وغيرهم من الأدباء".

قال مؤلف الكتاب كايد هاشم إن عنوانُ الكتابِ هو جزءٌ من هويّته،حيث أردت أن أسمّي محتوياته من المقالات والدراسات بما يعبِّر عن المشتَرك بينها، وبين الذين كتبت عنهم من رواد ارتادوا آفاق الضوء والتنوير في الثقافة العربية المعاصرة، وتنوّعت آثارهم في رحلاتهم ما بين اللغة والفكر، والرواية، والشعر، والترجمة، والتأليف الموسوعي، والتاريخ، وكتابة السيرة والمذكِّرات، والرحلات، والنقد، والاجتماع.
وتابع هاشم يضم الكتاب ستة عشر علماً عربياً عاشوا في فترات مختلفة منذ بدايات القرن العشرين وحتى أيامنا هذه، عَرفت منهم معرفة شخصية وعاصرت تسعة أعلام، ومنهم مَن رحل ومنهم من هو بيننا، مشيرا الى اهمية ان يمتلك الباحث المعرفة عن الشخصيات ثقافية التي يريد ان يكتب عنها، فهذه المعرفة تمنحه ميزات مختلفة.

من جانبها استعرضت الكاتبة هدى ابو غنيمة محتويات الكتاب وأسماء الاعلام التي تحدث عنها الكتاب وهم "حسن الكرمي، عقيل ابو الشعر، عيسى الناعوري، الطيب صالح، يعقوب العودات، جبرا إبراهيم جبرا، سليمان موسى، ماجد ذيب غنما، مفيد نحلة، مع الشابي النقاد وناقديه، د. يوسف بكار، د. عصام سخنيني، د. فيصل غرايبة، تيسير سبول، امينة العدوان، قاسم أمين
وأشارت ابو غنيمة الى ان هذه المقالات التي كتبها هاشم خلال الاعوام 2007-2018، حول مجموعة من الأدباء والأردنيين والعرب، هي اضافة معرفية يتتبع القارئ لها وشائج الفكر والادب بالواقع وقضاياه على الساحة الثقافية والإنسانية العربية، في عصر كثرت فيه التحديات وأبرزها التركيز على الانسان ذي البعد الواحد وتهمش حاجات الإنسان الروحية والعقلية ومتطلبات التوازن لحياته.


في سياق اخر رأى ذيب ماجد غنما ان القارئ لفصول هذا الكتاب سيجد نفسه أمام تجارب إنسانية أردنية وعربية كان لها اسهاماتها الجليلة والعظيمة، فيها اضافات مهمة ومعلومات قيمة، وثقها وقام بدراستها هاشم بلغة أدبية سليمة قريبة للقراء كافة، وبخبرة الدارس الماهر الذي امتلأ قلبه ووجدانه بمحبة ودفء كبيرين لهولاء الرواد المبدعين.
ونوه غنما الى المرأة العربية الأديبة والمثقفة والمناضلة لم تغب عن هذا الكتاب فهناك دراسة عن الشاعرة الأردنية أمينة العدوان وكذلك دراسة عن الكاتب والمفكر المصري التنويري قاسم أمين "تحرير المرأة"، مبينا ان المؤلف قام بالتوثيق لأدباء ومثقفيين وقوميين رواد ممن أدوا رسالتهم القومية والأدبية والإنسانية وتركوا للأجيال القادمة ثروة ثقافية لا تفنى، كما ان الكتاب يشتمل على معلومات وحقائق عن عدد كبير من البناة والرواد الأوائل من الأردن وفلسطين وباقي البلاد العربية ولقيمته الأدبية والثقافية والإنسانية والعلمية الكبيرة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :