facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المجلس الأعلى للسكان يدعو لمجتمع خال من العنف


02-10-2019 07:57 AM

عمون - يُشارك الأردن دول العالم، الأربعاء، الاحتفال باليوم الدولي للاعنف، الذي أطلقته الأمم المتحدة عام 2007، بهدف نشر رسالة اللاعنف والرغبة بتأمين ثقافة السلام والتسامح والتفاهم من خلال التعليم والتوعية العامة.

وتعرف منظمة الصحة العالمية العنف بأنه الاستعمال المتعمد للقوة الفيزيائية المادية أو القدرة، سواء بالتهديد أو الاستعمال المادي الحقيقي ضد الذات أو ضد شخص آخر أو ضد مجموعة أو مجتمع، بحيث يؤدي إلى حدوث أو (ترجيح حدوث) إصابة أو موت أو إصابة نفسية أو سوء النماء أو الحرمان.

وقال المجلس الأعلى للسكان في بيان خاص بالمناسبة، الثلاثاء، إن الأردن خطا خطوات ثابتة في مجال مجابهة العنف بجميع أشكاله وبكافة الوسائل، من خلال وجود مجموعة من القوانين والاستراتيجيات والخطط الوطنية ذات العلاقة أبرزها، قانون العقوبات الأردني المعدل رقم 27 لعام 2017، قانون الحماية من العنف الأسري، وقانون العمل الأردني.

وأشار المجلس إلى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة (2014-2017)، والخطة الاستراتيجية لتمكين المرأة في الأردن (2013-2017)، والخطة التنفيذية لشبكة مناهضة العنف ضد المرأة (2019-2021)، ووثيقة الإطار الوطني لحماية الاسرة من العنف.

وأوضح بيان المجلس أنه تم إنشاء عدد من الدوائر المعنية في هذا المجال منها دار الوفاق الأسري التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، وإدارة حماية الاسرة التابعة لمديرية الأمن العام، ووحدة الأسرة الآمنة في مؤسسة نهر الأردن لتمكين النساء المعنفات، ودار الأمان للأطفال المعنفين في مركز الملكة رانيا للمرأة والطفل.

وأكد المجلس ضرورة إنهاء ظاهرة العنف بكافة اشكاله، لما له من آثار نفسية واجتماعية واقتصادية تضر بالمصلحة الوطنية ويضعف من دور المعنفين في المساهمة في تحقيق التقدم بكافة المجالات في المجتمع، ويحرمهم من ممارسة حياتهم الطبيعية والسليمة، مبيناً أهمية توحيد الجهود الوطنية كافة للوصول إلى مجتمع خالي من العنف ومنتج.

وبين المجلس على الصعيد العالمي، أن العديد من المواثيق والمرجعيات الدولية أكّدت على نبذ العنف ومنها مؤتمر ريو 20 عام 2012، كما تم تخصيص الهدف الـ 16 من أهداف التنمية المستدامة 2030 "السلام والعدل والمؤسسات القوية"، لتشجيع وجود المجتمعات السلمية الشاملة للجميع تحقيقاً للتنمية المستدامة.

ولفت بيان المجلس إلى أن الهدف الـخامس من اهداف التنمية المستدامة والخاص بـ "تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات"، تناول مجموعة من الغايات أبرزها القضاء على جميع أشكال العنف ضد جميع النساء والفتيات في المجالين العام والخاص.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :