facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أحزاب كرتونية وإلكترونية


علاء مصلح الكايد
15-10-2019 06:09 PM

بدعةٌ حسنة جمعت العديد من أصحاب الفكر في مجموعات على تطبيق " واتس اب " ، و إنطلق بعضها من تجاذب الأحاديث السياسية إلى معاينة الواقع على الأرض عبر زيارات مبرمجة تخرج عن إطار البروتوكول و التنسيق المسبق لجدول الحوار .

و قد شاركت في بضعة زيارات للجهات الرسمية و أسجّل إعجابي بالعفوية المنتجة التي تخللتها ، حيث وجد المشاركون ضالّتهم و فتحوا قلوبهم ليتحدثوا بمنتهى الجراءة و الصراحة سؤالاً و تعليقاً بلا خطوط حمراء ، وإشتبك المسؤولون إيجابيّاً وبَدوا أقرب بكثير إلى نبض الشّارع بخلاف الصّورة النمطيّة ، بلا تكلّف أو تحفُّظ و بمصداقية ، وزاد منسوب الثقة العامّ بالأداء بعد كلّ زيارة حتى لدى بعض المعارضين الموضوعيّين .

وبالعودة إلى النقاشات الإلكترونية و الجَدِّيّ منها على وجه الخصوص ، فقد أصبحت تمثّل منابر حرّة تنفّس عن الكثير من الإحتقان و تجلي العديد من الحقائق كما أظهرت مستوىً متقدّماً من خزّانات الفكر المتوفّرة كمّاً و نوعاً ، حتى باتت تشكّل كلّ منها أيقونة مصغّرة لحزب سياسيّ فاعلٍ و مؤثّر بما تطرح من أفكار خرجت عن الصناديق التقليديّة .

وبعيداً عن بعض سلبياتها ، فإنّ سمة المجموعات المغلقة التي تنطبق على هذه المجموعات تشكل في الغالب الأعمّ ضمانة للرأي المهذب و الإستقامة في الطرح بخلاف باقي مواقع التواصل و أدواتها العشوائية الجارحة التي جعلت منها مواقع تناحر و إسفافٍ تشيع من الطاقة السلبيّة والفكر الهدّام الكثير .

لكنّ هذا هو سقف تلك المجموعات ، فهي مرهونة بوسيلة التعبير الإلكترونية و لن تفلح في أن تأخذ شكلاً آخر منظّماً أو دوريّاً نظراً لسهولة إلتقاء روادها عبر وسائل التقنية ، وستفشل إذا إتّخذت أيّ قالبٍ آخر أو تغيّرت حدودها وأدواتها ، و مثال ذلك مجموعات الحوار التي تكونت منذ سنوات و لم تستطع أن تتطور من حيث الشكل و الإطار القانونيّ .

خلاصة التوصيف أعلاه ، أن الوطن زاخرٌ بحَمَلة الفكر القادرين على التأثير و إحداث الفارق ، و جُلُّ أولئك ينتظر فرصة تنقل ما يحمل في جعبته إلى الميدان لتعود على الوطن بالنفع و الإنتاجية ، و أَنّ منظومة الأحزاب - بكلّ أسف - عاجزة أو أوشكت على العجز من إستقطاب الجمهور و تقديم نسخة فاعلة و مؤثّرة سواء في الأوقات الصعبة أو حتى الإعتيادية .

ومع ضرورة الإعتراف بهذه الحقيقة ، وبدلاً من إقتصار الدعم على القائم من الأحزاب ، فلنفكّر في تصعيد الراغبين و تشجيعهم لتأسيس البدائل المرجوّة و الواعدة بفكرٍ جديدٍ خالص و بمتطلباتٍ سلسة تنسجم مع منظومة الأمن الوطني وتضمن تمكينهم بأقلّ الإجراءات و أبسطها لصنع البرلمان القادم القادر والمنشود .

يسمّي الساسة المصريّون الأحزاب غير الفاعلة بالـ" كرتونية " ، و بينها و بين الإلكترونية تكمن حاجتنا في منظومة حقيقية مختلفة الفكر و الطرح و التأثير ، وقد يكون الوقت هو الأكثر ملائمة فالشّارع متعطّشٌ لذلك ومؤهّلٌ للتعاطي معه أكثر من أيّ وقتٍ مضى .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :