facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




موقوفون أم أسرى ؟


علاء مصلح الكايد
10-11-2019 01:38 AM

ردّدت معظم وسائل الإعلام والمحطات التلفزيونية والإذاعية وكذلك الصفحات الخاصة مصطلح " أسيرَين " بالإشارة إلى الموقوفين إداريّاً مرعي واللّبدي ، وما زالت وسائل إعلام تتداول المصطلح بالنسبة لباقي الموقوفين الأردنيين لدى الكيان الإسرائيليّ ، والمفارقة أن هذا المصطلح لا يطلق على الإسرائيليّ المتسلّل والموقوف لدى سلطاتنا المختصّة .

والحقيقة أنهم كانوا - اللبدي ومرعي - إمّا " موقوفون " قضائيّاً أو إداريّاً وفقاً لمقتضى الحال في المفهوم القانونيّ ، أمّا بالنسبة للأسير فإنّ التشريعات الدولية تناولت أكثر من تعريفٍ له سواء في اتفاقية لاهاي أو إتفاقيتي جنيف الثانية والثالثة ، و لا يوجد في القانون الدولي العام تعريفٌ مانعٌ جامع للأسير لكن كافة التعريفات ربطت الأسر بحالة الحرب والنزاع المسلح بالنسبة للعسكريّين والمدنيّين ، ورفع السّلاح من قبل الأسير في الكفاح المسلّح ، وتناولت أماكن الإحتجاز ومدده وتفاصيله في ضوء الأسر .

و يعرّف الأسير عموماً على أنه " كل شخص يقع في يد العدو بسبب عسكري لا بسبب جريمة ارتكبها " والقاعده العامه في القانون الدولي توجب منح حق الأسر للشخص الذي يتمتع بصفة المقاتل وحجبه عن الشخص الذي لا يتمتع بهذه الصفة .

وحتى لا نكون قد وضعنا أنفسنا أسرى بين أيدي غيرنـا ، وجب علينا مراعاة المفاهيم القانونية ودقّتها ، ليس من باب الانتقاص من قدر أبناء الوطن وما واجهوه بل في سبيل عدم الإنتقاص من سيادة الدولة .

وعلى صعيدين متّصلين ، لا يعتبر إحتجاز أيّ مواطن أردنيّ في الخارج حطٌّ من قدر الدّولة وسيادتها ، فهناك الكثير من الموقوفين لا بل المحكومين من الأجانب في السجون الأردنيّة بالمقابل ، وقد نظمت القوانين الجزائية والاتفاقيات الثنائية هذه المسائل وشروط التسليم وحقوق الدول وفقاً لمبدأيّ الصلاحية الشخصية والإقليمية .

وعلى الصعيد المتّصل الآخر ، ما زال مصطلح " المعتقل " متداولاً بخصوص بعض فئات الموقوفين في الدولة ، والواقع أن الإعتقال هو عقوبة جزائية توقع على الشخص بعد محاكمته القطعية وفقاً لقانون العقوبات ، والأصحّ إستخدام لفظة " موقوف " حيث أن لفظ الإعتقال يؤشّرُ خطئاً على إجراءاتٍ لا تستند إلى شرعية قانونية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :