facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن ضمن تحالف جديد يضم 8 دول برعاية سعودية


06-01-2020 03:46 PM

عمون - أعلن في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الاثنين تأسيس تحالف جديد يضم 8 دول بينها الأردن، وتترأسه المملكة العربية السعودية، يحمل اسم "مجلس للدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن".

وشارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي في اجتماع وزراء خارجية مجلس الدول العربية والافريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن الذي استضافته العاصمة السعودية الرياض.

ووقع الوزراء على ميثاق المجلس تمهيداً لرفعه لقادة الدول لإقراره.

وأكد الصفدي في مداخلة في الاجتماع على أهمية توقيع ميثاق المجلس خطوة هامة نحو إطلاق عمل تعددي مؤسساتي يجب تفعيله عبر هياكل فاعلة وخطوات عملية خدمة لمصالح الدول المشاركة وشعوبها.

وقال إن إطلاق المجلس في الظروف الصعبة التي تشهدها المنطقة رسالة أن "دولنا تريد التعاون والحوار سبيلًا لتحقيق التنمية وبناء الاستقرار."

وثمن الصفدي الجهود التي قامت بها المملكة العربية السعودية لإطلاق المجلس وتفاعل الدول العربية والافريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، وخصوصاً جمهورية مصر العربية، الإيجابي لإتمام الخطوات التي ثمرت إنشاء المجلس اطاراً لتعاون اقتصادي سياسي دفاعي بيئي شامل.

وصرح وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، خلال اجتماع وزراء خارجية الدول العربية والإفريقية المُطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، أنه تم اختيار الرياض لتكون مقرا للمجلس.

وقال وزير الخارجية في مؤتمر صحفي "تم اليوم في الرياض التوقيع على اتفاق لتأسيس مجلس للدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن".

وأشار إلى أن دول المنطقة تمر بمرحلة حساسة، مشددا على ضرورة رفع مستوى التنسيق والتعاون.

وأكد أن قادة الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن اتفقوا على تأسيس هذا المجلس الجديد استشعارا منهم للخطر الذي يواجههم وإدراكا لأهمية للتعاون المشترك.

وأكد الوزير السعودي أن الدول المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن لديها قدرات دفاعية.

كما أعلن الأمير فيصل بن فرحان أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، سيدعو إلى قمة لقادة الدول المطلة على البحر الأحمر.

ويهدف المجلس الى تحقيق ١٢ هدفاً لتعزيز التنسيق والتعاون السياسي والإقتصادي والثقافي والبيئي والأمني بين دول المجلس.

وتشكل هذه الأهداف رفع مستوى التعاون والتفاهم وتنسيق المواقف السياسية بين دول المجلس، وتوثيق التعاون الأمني بينها للحد من المخاطر التي يتعرض لها البحر الأحمر وخليج عدن بما يعزز أمن وسلامة الملاحة الدولية فيها، ومنع كل ما يهددها أو يعرضها للخطر، لا سيما جرائم الإرهاب وتمويله والقرصنة والتهريب والجريمة العابرة للحدود والهجرة غير الشرعية.

كما يهدف المجلس الى تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين دول المجلس وتعزيز النقل البحري وحرية حركة البضائع والخدمات والأموال بين الدول الأعضاء، إضافة إلى تعزيز التعاون بين موانئ الدول الأعضاء وتجارة الترانزيت وتنسيق التعامل بينها.

كما يستهدف المجلس تعزيز التعاون مع الدول غير المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن والمنظمات الإقليمية والدولية.

ويضم المجلس في عضويته إضافة إلى الأردن المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية جيبوتي، وجمهورية السودان، وجمهورية الصومال الفدرالية، والجمهورية اليمنية، ودولة إريتريا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :