facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المها العربي يتحول من مهدد الى معرض للانقراض في محمية الشومري


19-02-2020 04:59 PM

عمون - اثمرت جهود الجهات البيئية ومؤسسات الحماية بما فيها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في نقل المها العربي من مهدد الى معرض للانقراض في محمية الشومري التي تعكف على رعاية هذه الفصيلة النادرة منذ سبعينيات القرن الماضي.

وقال مدير محمية الشومري للأحياء البرية المهندس اشرف الحلح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) إن 68 رأسا من المها العربي تستوطن المحمية التي تم انشاؤها عام 1975 على مساحة 22 الف دونم خصصت لحمايته من الانقراض.

واضاف ان المحمية تمكنت من رفع عدده من 11 رأسا الى نحو 236 رأسا عام 1999، مبينا ان العدد حينها يفوق قدرة الموقع على استيعاب هذا العدد ما دفعها الى توزيع المها العربي على دول الانتشار، كجزء من دورها في الحفاظ على هذا النوع.

وقال الحلح: إن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة كانت قد رسمت خططا واضحة لبرامج اعادة التوطين وتوفير الظروف الملائمة لتكاثره والحد من عمليات الصيد والسيطرة عليها وادارة القطيع بطرق مستدامة تضمن استمراريته.

واضاف ان المحمية التي تعتبر اول محمية في الاردن تحوي على العديد من الحيوانات والنباتات التي تعد بعضها نادرة على مستوى العالم حيث تضم 193 نوعا من النباتات معظمها من الانواع الرعوية وتم تسجيل عدد من الانواع ذات استخدامات طبية, وتعتبر بيئة مناسبة للزواحف اذ تم تسجيل 6 انواع من الافاعي من اصل 18 نوعا من الزواحف ابرزها حيوان " الورل".

واشار الحلح الى ان المحمية تعتبر من مسارات الهجرة الرئيسة للطيور في الاردن، اذ تم تسجيل اكثر من 90 نوعا من الطيور اغلبها من المهاجرة خلال الاعوام الماضية.

ولفت الحلح الى ان اعداد الزوار ارتفع عام 2019 الى 6700 زائر بعد ان كان 6460 زائرا عام 2018 و 5000 زائر عام 2017, بفضل جهود الجمعية بتطوير مرافق الزوار والمنشآت السياحية فيها.(بترا-دعاء الطويسي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :