facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد الكولاجين الصحية


09-03-2020 10:16 AM

عمون-لطالما سمعنا عن فوائد الكولاجين الكولاجين فيما يخص جمال البشرة، ولكن لم نسمع كثيراً عن فوائده للصحة وخصوصاً العظام والمفاصل، لذا سنتعرف من خلال هذا التقرير بشكل موسّع أكثر على كلّ ذلك.

فوائد الكولاجين العامة
الكولاجين هو نوع من أنواع البروتينات الموجودة بشكل طبيعي في الجسم، إذ أنه يشكّل نسبة عالية من العضلات، والأربطة، والأوردة، والجلد والعظام، ويقدم فوائد عديدة لا حصر لها للجسم، وهي:

يعزز فقدان الوزن
لم يتم إجراء الدراسات والبحوث الكافية التي تخص التخلص من الوزن الزائد باستخدام الكولاجين، إلا أن الكولاجين يعدّ مكوناً أساسياً في الكثير من أدوية منع الحمل وفقدان الوزن، ويمكن إمداد الجسم بالكمية التي يحتاجها من الكولاجين عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يتكون من الأطعمة الغنية بالكولاجين مع ممارسة الرياضة للحصول على الوزن المطلوب.

يقوي العظام
تناول الكولاجين مع الكالسيوم يعتبر مزيجاً مثالياً للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، إذ أنه يزيد كثافة العظام ويزيد مرونتها وبالتالي يجعلها أكثر قوة.

يقوي المناعة ويحسن صحة القلب
عند حدوث انخفاض في نسبة الكولاجين يتأثر القلب والأوعية الدموية بذلك، وبتناول مكملات الكولاجين سيتم تلافي كل ذلك، وسيصبح جهاز المناعة أكثر قوة.


يحارب التهاب اللثة ويقوي الأسنان
للحفاظ على صحة الأسنان واللثة فلابد من وجود الكولاجين بنسبة كافية في الجسم، فالكولاجين مكوّن أساسي للأسنان.

يحافظ على صحة الأظافر
الكولاجين له دور كبير في جعل الأظافر أكثر صلابة وقوة، وتناول مكملات الكولاجين بشكل منتظم ومستمر يعيد للأظافر حيويتها.

يجعل الجلد أكثر مرونة
تظهر التجاعيد والترهلات في البشرة عند التقدم في السن، وعندما تنخفض نسبة الكولاجين في الجسم، إذ أن الطبقة الدهنية الموجودة في البشرة والتي تجعلها ذات مظهر شاب تختفي وتتلاشى، واستهلاك الكولاجين سيجعل البشرة رائعة أصغر سناً.

يحسن صحة الشعر
يزيد الكولاجين إنتاج البروتينات في الجسم، والتي تسهم في بناء شعر مثالي، وبالتالي فإنه يساعد في الحصول على شعر صحي طويل أكثر قوة.

يساعد على التئام الجروح
يمكن استخدام الكولاجين ككريم موضعي للجروح والحروق، فالكولاجين سيساعد في نمو الجلد وسيمنع نمو الالتهابات البكتيرية.


فوائد الكولاجين للبشرة
الكولاجين أحد أهم مكوّنات البشرة، إذ أنه يقدم لها العديد من الفوائد المذهلة والتي تتلخص بما يلي:

يسهم في الحفاظ على مرونة البشرة وحمايتها من التجاعيد والخطوط الدقيقة.
يجعل البشرة أكثر نعومة ولمعان وقوة.
يمنح البشرة الرطوبة التي تحتاجها.
يحافظ على شباب وحيوية البشرة.
فوائد الكولاجين الصحية

فوائد الكولاجين للمفاصل
الكولاجين أحد المواد المهمة المكونة للمفاصل، فهو نوع من البروتينات التي تدخل في تكوين الأنسجة الضامة، وهو ضروري جداً للحفاظ على صحة المفاصل، ومن أهم فوائد الكولاجين للمفاصل:

الحقيقة أن الكولاجين هو واحد من أبرز العناصر التي نجدها في الجلد والعظام والمفاصل والعضلات، وهو من نوع البروتينات المكونة للانسجة الضامة.

يسهل حركة المفاصل عند حدوث التهاب في المفاصل، كما أنه يخفف من الألم الناجم عن الالتهاب.
يقلل خطر الإصابة بتصلّب المفاصل عند التقدم في السن، ويجعل المفاصل أكثر مرونة وليونة.
يعيد بناء الغضاريف المتضررة.
فوائد الكولاجين الصحية

فوائد الكولاجين السائل
يمكن الحصول على الكولاجين عن طريق تناول أنواع الأطعمة المختلفة التي تحتوي على نسبة عالية منها، أو عن طريق استهلاك الكولاجين السائل، والذي يمتصه الجسم ويستفيد من كلّ الفوائد التي يقدمها، ومن أبرز فوائد الكولاجين السائل:

يعزز صحة وجمال الجلد، وأظهرت الدراسات الحديثة أن تناول مكملات الكولاجين السائل يساعد على تخفيف جفاف البشرة ومعالجة علامات الشيخوخة والتقدم في السن، إذ أن تناول مكملات الكولاجين السائل بشكل يومي لمدة 12 أسبوع يسهم في ترطيب البشرة ويساعد على جعلها أكثر شباباً وحيوية، وذلك لأنه يعزز إنتاج البروتين الذي يعرف باسم الإيلاستين إضافة إلى أنواع أخرى من البروتينات المفيدة في الحد من ظهور علامات الشيخوخة.

يخفف ألم المفاصل، إذ أن الإصابة بأنواع عديدة من التهابات المفاصل مثل التهاب المفاصل التنكسي مرتبط ارتباطاً كبيراً بالتقدم في السن وانخفاض نسبة الكولاجين في الجسم، وتناول مكملات الكولاجين السائل يساعد على حماية مفاصل الجسم والحفاظ على صحة الغضاريف، ويساعد كثيراً في تخفيف الآلام الناتجة عن حدوث أي خلل في المفاصل.

يفيد العظام، إذ تتكون العظام من نسبة عالية من الكولاجين الذي يجعلها أكثر قوة، ومع التقدم في العمر ونقص إفراز الكولاجين في الجسم تنخفض كتلة العظام وترتفع نسبة الإصابة بترقق العظام، وتناول الكولاجين السائل يمنع إنخفاض كتلة العظام ويزيد من كثافتها، وبالتالي الحماية من الإصابة بمشكلة ترقق العظام أو هشاشتها.

يقوي القلب، إذ يساعد الكولاجين السائل على تقوية الشرايين والأوعية الدموية وتحسين بنيتها، وحدوث النقص في نسبة الكولاجين يتسبب بضعفها وإصابتها بالتصلب والتضيّق وبالتالي رفع خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وبحسب الدراسات التي تم إجراؤها على الكولاجين تبين أن الأشخاص الذين تناولوا الكولاجين السائل على مدار 6 شهور ساعد في رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم.

يقوي الأظافر والشعر، فالكولاجين السائل يسهم في زيادة طول الشعر وجعله أكثر قوة، كما أنه يحمي الأظافر من الهشاشة والتكسر.

يعزز القدرات العقلية، فالكولاجين يرتبط ارتباطاً كبيراً بالمزاج، إذ أنه يخفف الشعور بالتوتر والقلق.
فوائد الكولاجين الصحية

فوائد الكولاجين البودرة
بودرة الكولاجين لها العديد من الفوائد للصحة والجمال، وهي:

يساعد على شد البشرة وجعلها أكثر شباباً وأصغر سناً، إذ أنه يحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتناول الكولاجين البودرة يعوض نقص الأكسجين في الجسم ويعزز نضارة البشرة.
يخفف الهالات السوداء الموجودة حول العينين.
يبيّض البشرة ويجعلها أكثر نعومة.
يجعل البشرة أكثر ليونة ومرونة.
يمنع تساقط الشعر، ويجعله أكثر حيوية وكثافة.
يسهم في التخلص من البثور والحبوب.
يمنح البشرة لوناً وردياً ملفتاً.
يقوي الأظافر ويجعلها أكثر صلابة.
يحافظ على الشفاه من التشقق ويجعلها أكثر نعومة.
يعالج مشكلة عروق الأطراف في اليدين والقدمين.
يحافظ على صحة اللثة ويقوي الأسنان.
يقوي العظام والمفاصل.
يطرد السموم من الجسم.
يسرّع التئام الجروح.
يزيد مناعة الجسم.
يقي من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين.
يسهم في تسهيل امتصاص الحديد في الجسم.
عزّزي الكولاجين في بشرتك عبر تناول هذه الأطعمة


طريقة عمل كولاجين طبيعي للوجه
كولاجين الأناناس والبابايا
يتم هرس الأنناس والبابايا للحصول على خليط ناعم، بعدها يضاف لها ندى العسل، ومن ثم تطبق على البشرة.

كولاجين بياض البيض
يخفق بياض بيضة واحدة، ويضاف له مقدار 1/2 ملعقة صغيرة من الليمون، وبعد أن تتجانس المكونات يتم توزيع الخليط على البشرة باستخدام فرشاة نظيفة، وبعد مرور 15 دقيقة يشطف الوجه بالماء الدافئ.

إذاً، كل ما عليك أن تقومي به لتحصلي على وصفة الشباب هذه هو أن توفري هذه المكونات سهلة المنال: ملعقتين إلى 3 ملاعق طعام من الأرز، ملعقة طعام من العسل وملعقة طعام من الحليب الساخن.

كولاجين الأرز
توضع 3 ملعقة كبيرة من الأرز في الماء، ويترك الأرز على النار حتى ينضج تماماً بدون أن تجف الماء الموجودة به، بعدها يرفع الأرز من الماء بدون التخلص من الماء الموجودة، ومن ثم يغسل الأرز بالماء، ويترك حتى تنزل منه الماء، بعدها يضاف له مقدار 1 ملعقة كبيرة من الحليب الدافئ و1 ملعقة كبيرة من العسل، وتقلب المكونات جيداً حتى تمتزج، وأخيراً تطبق لمدة 30 دقيقة على البشرة، وتشطف بماء سلق الأرز.

وبذلك نكون قد تناولها فوائد الكولاجين الرائعة التي تحافظ على صحة الجسم وجمال البشرة، لذا يجب التأكد من الحفاظ على نسبة الكولاجين ضمن معدلها الطبيعي وبالأخص عند التقدم في السن.
(ليالينا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :