facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منتخب مصر أم منتخب إسرائيل؟!


د. موسى برهومة
01-02-2010 05:29 AM

لفرط ما سعدت بفوز مصر على غانا أمس وإحرازها كأس الأمم الإفريقية للمرة الثالثة على التوالي، لفرط ما استولت عليّ مشاعر الغضب، بعدما قادني حظي العاثر إلى متابعة المباراة عبر الفضائية الجزائرية، وليتني لم أفعل!

ولئن كنت أشعر بأن هناك مبالغة في تحميل الإعلام المصري والجزائري مسؤولية الشحن وإذكاء روح التباغض بين الجانبين، فلقد أدركت أمس بشكل قاطع أن الإعلام الذي يروج للكراهية، وينأى عن التسامح هو إعلام غير مهني، وبالتالي غير أخلاقي.

الفضائية الجزائرية رسبت أمس في امتحان النزاهة، كي لا أقول إنها سقطت في امتحان الولاء القومي، حين لوثت أسماع جمهورها بكراهية عزّ نظيرها، حيث كان المعلقان يتبادلان الأدوار في الإعلاء من شأن منتخب غانا الذي لطالما وصفاه بأنه "برازيل إفريقيا"، وراحا يتغنيان به، ويدبجان المدائح في ذكر مواصفات لاعبيه، ويقدمان قراءة رغائبية لمسار المباراة.

المعلقان ظلا يقولان إن "غانا هي الأكثر استحواذا على الكرة"، وإن "كل الهجمات المصرية تتكسر على مبعدة
20-25 مترا من المرمى الغاني"، وإن الحكم البنيني كوفي كودج الذي أدار مباراة الجزائر ومصر الخميس الماضي يعد "لطخة عار في جبين التحكيم في إفريقيا"، وتمنيا "ألا يتواجد" في دورة كأس العالم المقبلة.

وبلغت روح العداء للاعبين المصريين حد أن أحمد حسن عندما سقط بعد ارتطامه بزميله الغاني وخرج من الملعب على حمالة، وُصف بالخداع، حيث قال أحد المعلقَين بغضب شديد: "إنك دائما تحاول التأثير على الحكام، لكنك لن تظفر أبدا بركلة جزاء".

"الله أكبر": قلت في سري، وودت أن أهتف في وجه المعلقَين: "هذا منتخب مصر يا إخوان وليس منتخب إسرائيل"!

وحاولت، بعدما ارتفع ضغطي، أن أنتقل إلى محطة أخرى، فلم أفلح، فعدت مضطرا إلى فضائية بلاد المليون شهيد، فكانت مصر في تلك اللحظة تحرز هدف الفوز، فرفعتُ صوت التلفاز علّني أسمع فرحة الأشقاء بإحراز مصر كأس الأمم الإفريقية، فما سمعت إلا صوتا خافتا يقول إن "هذا الهدف لم يكن منتظرا في هذا الزمن الحرج"، حيث لم يتبق من وقت المباراة إلا خمس دقائق، وعلا صوت المعلق بحماسة: "هناك متسع من الوقت أمام المنتخب الغاني، وكل شيء ممكن في كرة القدم"، معتبرين أن هدف مصر كان "الخطأ الوحيد الذي ارتكبه المنتخب الغاني خلال المباراة".

وما إن انطلقت صافرة الحكم معلنة نهاية المباراة وفوز مصر، حتى خيّم الصمت، وعقدت الصدمة لسان المعلقَين اللذين أعتقدُ أنهما انتقلا إلى المستشفى مغشيا عليهما لفرط حقدهما على المنتخب المصري الذي لا ذنب له سوى أنه هزم الجزائر 4 -صفر الخميس الماضي، فيما كانت الجزائر هزمت مصر أواخر العام الماضي وتأهلت لمونديال كأس العالم.

إذن، الفريقان نالا حصتهما العادلة في لعبة قوامها كرة مستديرة يتعين أن يتم ركلها لتنفيس الاحتقانات، لا لتغذية مشاعر الكراهية والبغضاء بين الناس.

الفضائية الجزائرية، وهي تابعة للحكومة وتعبّر عن وجهة نظرها، وتنطق بلسانها، مطالبة بالاعتذار عن أداء المعلقَين غير المهني الذي يسيء إلى البلد الذي علّم العالم كيف تكون الأخوة والفداء والتضحية والتسامي.

غدا، ستلعب الجزائر في مونديال كأس العالم، فهل يرضى هذان المعلقان أن ينبري أبناء مصر إلى تشجيع المنتخب الخصم، أم أن حرارة الدم العربي ستتفوق على كل الضغائن، وسيهتف المصريون والعرب لـ"الخضر" وهم يرفعون رايات الانتصار في جنوب إفريقيا؟

m.barhouma@alghad.jo

* الزميل الكاتب رئيس تحرير يومية الغد





  • 1 01-02-2010 | 05:43 AM

    أم حصار غزة

  • 2 اردني حر 01-02-2010 | 10:09 AM

    بدك الصراحه ايها الكاتب العتيد انا كنت اتمنى من قلبي ان تفوز غانا لان مصر هي مصربينهما فمن يقف في خندق اعدائه ليس له في قلوبنا الحب ولا الرحمهوعاشت الجزائر بلد المليون شهيد

  • 3 01-02-2010 | 10:23 AM

    ما في فرق

  • 4 الغزال 01-02-2010 | 12:10 PM

    الفريق الجزائري تأهل لمونديال كأس العالم , والفريق المصري فاز بكأس الأمم الأفريقية, نقول الحمد لله على تقدم مستوى الكرة العربية, وبالنهاية بظل مجرد لعبة .

  • 5 yazan 01-02-2010 | 12:23 PM

    لماذا نصر على قضية العروبة وقد خلعت مصر هذه العباءة بهتافها المقيت مصر الفراعنة ومصر فوق الجميع بما فيهم العرب وهذا الاسلوب من التعالي يعطينا الحق في التعامل معها حسب القالب الذي وضعت نفسها فيه

  • 6 سليمان الصاروم 01-02-2010 | 12:50 PM

    اخي موسى برهومه-يشهد الله ان مقالك راع وعلى الوجع بل اكثر من رائعولكن الحق يقال ان اخوانناالاعلاميين المصريين وانا والله مشجع مصري مامر علي اطفش ولا اوسخ من تعليقاتهم على الجزائر واهل الجزائر وكذلك المبالغة في تاريخ مصر واهل مصر وكائنو غير مسموح ان تخسر مصر بل وصل الامر الى القطيعة بس بدي اسال سؤال مين اهم خسارة مباراة تزعلك من ابناء عروبتك والاتدمير شعب/غزة/تقربك من عدوك انا اتوقع انو اخواننا المصريين هما اللي بدوها وزودوها اكثر من اللازم

  • 7 مواطن 01-02-2010 | 01:32 PM

    سلمت يا أستاذ موسى ،، وهذا الأمر من الظواهر المؤسفة التي تطفو على سطح العلاقات الأخوية سواء العربية أو المحلية .. !! ؟؟ففي بلادنا لم تعد الرياضة تنافسية مجردة وإنما يعتبرها البعض ميدانا ومرتعا لتنمية نزعاتهم وأحقادهم الفئوية والإقليمية والعنصرية ،، وكما أشرت ،، فإن بعض المؤسسات الرسمية مثل المحطات الفضائية تذكي مثل هذه التوجهات وتعززها وأتمنى أن يأتي اليوم الذي يختلف فيه الجمهور على فنيات الفرق وتشكيلاتها ومستوى الأداء ونبتعد كل البعد عن مثل هذه المواقف والنعرات التي تفرق ولا تجمع وابتعدت بالرياضة عن هدفها الأصيل بالتنافس الشريف وتعزيز الروابط الأخوية بين الشعوب وأبناء الشعب الواحد .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

  • 8 دق الماني 01-02-2010 | 04:25 PM

    لقد انتابنا تفاعلات الفرح والعتب فرح للاعبي مصر الساجدين البارعين وعتبنا على مواقف الحكومة المصرية لا الشعب وموقفهم من غزة

  • 9 ربيع ابو علي 01-02-2010 | 04:34 PM

    شكرا يا استاذ موسى اسلوبك الجميل ذكرني باسلوب الكاتب االمتميز يوسف الغزو . شكرا لك وله

  • 10 سليم المعاني 01-02-2010 | 05:32 PM

    رائع أخي استاذ موسى ... وكم أنا حزين للغاية من موقف المعلقين الجزائريين ومن محاولات تأجيج الفتنة ... مصر قدمت للجزائر ومن قاهرة المعز بالله الفاطمي انطلقت الثورة ا... تاريخ من الامجاد بين مصر والجزائر يجب الا يمسح او ينسى هكذا ...

  • 11 محمد عبدالله 01-02-2010 | 07:56 PM

    انا لا اتابع هذا ولا ذاك ولكن حظي العاثر قادني لمحطه مصريه اسمها النيل وشاهد وسمعت اوسخ مما تصف فوالله انني لم استطع ان اكمل البرنامج فغيرت المحطه الى " مودرن سبورت " فشاهدت ما هو ارزل محلل رياضي وضيف على المحطه يزيد عمره عن الستين يطلب ان يستمع الى اغنيه فكانت الاغنيه على خلفية صورة مشجعي الجزائر ودموعهم وهو فرح يتلذذ على هذا المنظر اي رياضه واي محطات واي اعلام هذا الم يكن من الاكرم ان يترفعوا عن كل هذه السخافات .. الحال من بعضه ايها الكاتب العتيد بشوية موضوعيه ستجد ان ما شاهدته على التلفزيون الجزائري كان من الممكن ان تشاهده على كافة المحطات الفضائيه والارضيه المصريه لو كانت الجزائر مكان مصر في مقابل غانا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :