facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تراجع الإيرادات الضريبية 3 % في أربعة أشهر


23-06-2020 09:27 AM

عمون - انخفضت الإيرادات الضريبية خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 3 % أو ما مقداره 51 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب نشرة وزارة المالية.

وبلغت الإيرادات الضريبية في نهاية شهر نيسان (ابريل) الماضي 1.549 مليار دينار مقارنة مع 1.6 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي.

واستحوذت الإيرادات الضريبية على ما نسبته 81 % من إجمالي الإيرادات المحلية والتي بلغت في الثلث الأول من العام الحالي 1.91 مليار دينار، بحسب يومية الغد.

وشكلت الإيرادات الضريبية خلال الثلث الأول من العام الحالي نسبة 15.3 % من الناتج المحلي الإجمالي منخفضة عن النسبة نفسها خلال الفترة نفسها من العام الماضي إذ كانت تبلغ 15.4 %.

وعودة إلى نشرة المالية، فقد ارتفعت قيمة الإيرادات الضريبية من السلع والخدمات في الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 6.7 % إلى 958.5 مليون دينار مقارنة مع 898 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

واستحوذت الضريبة العامة على السلع والخدمات على النسبة الكبرى من الإيرادات الضريبية؛ إذ شكلت نحو 61.8 % منها.

وبلغت الإيرادات الضريبية على الدخل والأرباح في الثلث الأول من العام الحالي 506.7 مليون دينار مقارنة مع 583 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتراجعت تلك الإيرادات الضريبية خلال فترة المقارنة بنسبة 13 %، وشكلت نحو 32 % من إجمالي الإيرادات الضريبية.

إلى ذلك، بالنظر إلى باقي الإيرادات الضريبية فقد توزعت في الثلث الأول من العام الحالي بين 75.3 مليون دينار لبند الضرائب على المعاملات التجارية والدولية والتي تراجعت بنسبة 17.7 % مقارنة مع 91.6 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي.

في حين بلغت الإيرادات الضريبية من معاملات بيع العقار 9.4 مليون دينار مقارنة مع 27 مليونا في فترة المقارنة نفسها بتراجع نسبته 65 %.

يشار إلى أن الإيرادات الضريبية ارتفعت في الموازنة العامة خلال العام الماضي بنسبة 3.3 % أو ما مقداره 150 مليون دينار مقارنة مع مستواها في العام 2018.

وبلغت الإيرادات الضريبية في العام الماضي نحو 4.68 مليار دينار مقارنة مع 4.535 مليار دينار في العام 2018.
وقدرت الحكومة قيمة تلك الإيرادات في موازنة العام الحالي بمبلغ 5.65 مليار دينار.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :