facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




يحدث في مدرسة اردنية ؟

19-02-2010 04:08 AM

السيد محرر جريدة عمون المحترم

انا مواطنة اردنية اولا ومدرسة في قطاع التعليم الخاص على مدى 12 عام ,ولكن لم ار على طول خدمتي وعملي في هذا المجال لم ارى ما يحدث في مدارسنا الحكومية المميزة واخص مدرسة على سبيل المثال وليس الحصر لانة لدي تجربة مع هذة المدرسةوهي مدرسة عاكف الفايز الاساسية للبنين التابعة لمديرية عمان الاولى و اليكم بعض الامثلة اضعها بين ايديكم

1-ضرب الطلاب من الاساتذة بعدة اشكال من باب التنويع بالعقاب(كما بالمعتقلات)بالعصي والحزام(القشاط)والبربيج واخيرا البطح والضرب بالأرجل على مختلف مناطق الجسم من قبل مدير المدرسة.

2-بعض الاساتذة الموقرين لكي يتمكنو من توصيل المنهج بالشكل المطلوب لايستطيعون ذلك الا بالدخان والقهوة امام طلاب الصف الثامن والتاسع(الذي يعد سن الخطر حسب تقرير منضمة حقوق الطفل)

3-مدرس مادة تعد من المواد الاساسية لمستقبل الجيللا يجد الوقت المناسب للاتصال بصديقاتة وحل المشاكل العاطفية الا اثناء الدوام الرسمي امام جيل المستقبل الذين كما اشرنا هم بسن الخطر ليقول الطالب(اذا كان رب البيت بالدف ضارب....)لان المعلم هو قدوة الطالب(على اعتبار ما هو لازم)

اخيرا اضع بين ايديكم هذه الحادثة التي حدثت بالأمس التي لو حدثت في غير مدارس الحكومة لانقلبت الدنيا طالب وهو ولدي بالصف السابع قام المعلم بضربة بالبربيج لسبب يجهله الطالب لحد الان الا انة اصبح اضحوكة الفصل بالكامل وهو يقول للمعلم ما السبب(انا شو سويت يا استاذ)الذي افصح عن السبب لولي امر الطالب بأنة ضحك بالحصة وبعد ان تعرض الطالب للضرب قام بالهرب من المدرسة لمدة حصتين كاملتين ولم يلاحض اي احد من المدرسين او الادارة هذا الغياب

اخيرا اتسائل اليس هذا الطالب مواطن اردني (الذي هو اغلى ما نملك)اليس قوة شخصيتة من مسؤليتنا جميعا اليس وضعة النفسي من مسؤليتنا

الان من هو المسؤل عن رد الاعتبار النفسي وليس الجسدي للطالب .....

مدير المدرسة او مدير مديرية التربيةالتابعة لها المدرسة او وزير التربية والتعليم او القائمين على برنامج مدرستي .......

الان لي رجاء وليس طلب لاني ارجو ان اعرف من المسؤل عن رد الاعتبار النفسي.

ربما كان السبب الوضع المادي لاغلب المواطنين الذي يحول دون تمكني من ادخال ابني للمدارس الخاصة.

التوقيع

مواطنة اردنية





  • 1 فادي السحيمات 19-02-2010 | 06:05 AM

    صح كلامك في خطا من المعلم بس انا كمان كنت معلم والطالب في الاغلب بيجي من دار اهله مش .... صدقيني؟

  • 2 من الميدان 19-02-2010 | 11:30 AM

    بصراحة تامة الاهل غير قادرين على تربية ابنائهم ويريدون كل شى من المدرسة وابنائهم يصولون ويجولون ويكسرون ممتلكات المدرسة وانا مدير مدرسة اشاهد العجب يوميا واجمع الطلاب من الشوارع واهلهم مش داريين عنهم ويقومون بتصوير معلميهم الغلابى دون علمهم وينشرواويشهروا بهم عل المواقع فأي جيل هذا لا اؤيد الضرب مطلقا ولكن يجب ان يحترم الطالب معلمه وعلى اهله حسن تربيته ومراقبته وبصراحة تامة الطلاب تطاولوا كثيرا على الانظمة والقوانين والاتي اسخم

  • 3 صقر الشوبك 19-02-2010 | 11:33 AM

    يعني شرب الشاي والقهوه اقسم بالله اني لما كنت ادرس كان الاستاذ يعمل هيك وصرت ادخن بسببه اما بالنسبه لضرب بالبربيج والعصي والقشاط ولا كمان يبطحني على الارض ويترفشني لا فانا اقسم بالله والله لو يكون اخوي او ابني يصير معه هيك والله لاخلي الاستاذ يمشي وهو بحكي مع حاله وانا بوعدكم لو يصير معي هيك والله يا عمون رح تنزلو خبر انو صقر الشوبك ..... الاستاذ بالصف!!

  • 4 صقر الشوبك 19-02-2010 | 11:33 AM

    يعني شرب الشاي والقهوه اقسم بالله اني لما كنت ادرس كان الاستاذ يعمل هيك وصرت ادخن بسببه اما بالنسبه لضرب بالبربيج والعصي والقشاط ولا كمان يبطحني على الارض ويترفشني لا فانا اقسم بالله والله لو يكون اخوي او ابني يصير معه هيك والله

  • 5 العندلــــــــــــــــيب 19-02-2010 | 11:49 AM

    ما خرب التعليم الا ...

  • 6 من الرمثا 19-02-2010 | 11:53 AM

    أنا طالب, أبحث عن أساتذتي اللذين احترموني كي أعبر عن امتناني و أتمنى أن أستطيع رد الجميل في يوم من الأيام...

    أما الأساتذة اللذين أساؤا لي ما زلت أتذكرهم جيداًو ان شاء الله راح أرد اعتباري بإيدي, بعدني متذكر أكلت كف بدون سبب, لكن اذا الله قدر و طلت هذا الأستاذ .......... والله لهسع بغلي...

    لك الله يا أختي و ان شاء الله الوضع يتحسن و الناس فيها خير,

  • 7 معلم مهدوره حقوقه 19-02-2010 | 02:56 PM

    الى الاخت المواطنه الاردنيه انا لست مقتنعا انك معلمه لان المعلمين والمعلمات اكثر الناس بعرفوا ان هذا الجيل من الطلاب لايوجد فيهم من . اختي الكريمه انت تعلمين تماما ان المعلم الذي لا يضرب نجد حصته كلها فوضى ولا احد من الطلاب ينصت اليه او يسمع كلمته بل ان بعض الطلاب يتجرؤن عليه ويستهزؤن به. على عكس المعلم الشديد الذي يضرب فان الطلاب يخافون منه وينتبهون عليه . الم تسألي نفسك يوما لماذا جيل اباءنا افضل منا ؟؟ اليس الجواب لانهم كانوا يهابون من المعلم ويحسبون له الف حساب . لان المعلم في ذاك الوقت كان يضرب بشده . معروف عند كل الطلاب ان المعلم الذي يضرب هو المعلم الذي يجب ان يحترمه الطلاب وينتبهوا لشرحه ويحلون واجباته والمعلم الذي لايضرب لا احد يهتم لما يقول . في مدرستنا نجد هناك المعلمون الذين لا يضربون ويعاملون الطلاب ب اسلوب محترم وراقي لكن نجد الطلاب يتمادون معه ولا يحترمونه . أنت ايتها الاخت الكريمه تعلمين جيدا مدى التي وصل اليها الطلاب بسبب القوانين التي تمنع الضرب . وانت تعرفين تماما ان التعليم كل سنه يتراجع الى الوراء بسبب قله احترام المعلم وعدم الخوف منه. وكل سنه بيطلعوا بقانون شكل للتوجيهي مشان يسهلوا اجراءات النجاح لان الطلاب للوراء سنه بعد اخرى كل هذا بسبب عدم الخوف من المعلم . والله ان الامور سوف تسوء يوم بعد يوم حتى يقتنع كل العالم ب أن الضرب هو الحل الوحيد مع الطلاب لكي يحسبوا للمعلم الف حساب ويحترموا ما يقول .والله ان المعلمون يفكرون ليل نهار ب أن يتركوا هذه المهنه ويجدوا مهنه اخرى يجدون فيها من يحترمهم ..........

  • 8 معلم مظلوم 19-02-2010 | 02:59 PM

    الكل بيتشاطر ع المعلم . انت يا اختي لو انو اولادك بس غلبوك شوي بتقومي وبتضربيهم وكلهم بكونوا 2 او 3 . طيب ايش يعمل المعلم بالصف اللي بكونوا عنده 45 الى 50 طالب . انت تدركي تماما ان المعلم الذي يضرب هو المعلم الذي يهابه الطلاب ويخافون منه .. صح؟؟

  • 9 مواطن 19-02-2010 | 03:03 PM

    انا بتمنى من المواطنه الاردنيه انها تفوت تعطي حصه بالمدارس الحكوميه وتشوف الطلاب ........والله مش رايحه تكتفي بضربهم بالعصاي بل والله بجوز تضربهم بال.... وما تشفي غلها . يا اختي الطلاب جدا لدرجه بستهزؤا بالمعلم.......

  • 10 ABD33D 19-02-2010 | 03:06 PM

    الله يكون بعونك اختي المواطنة , حسبي الله و نعم الوكيل.
    ما هذا إلا نقص وشعور بعدم الرضى النفسي ممن يقومون بمثل هذه التصرفات من المعلمين الذين يعتقدون بأن الضرب يزيدهم " رجولة " وما أرى إلا زيادة و ضعف من هؤلاء

    حسبي الله ونعم الوكيل

  • 11 كنت معلم 19-02-2010 | 03:11 PM

    انا كنت معلم لمده شهر . اول يوم دخلت ع المدرسه قالولي المعلمين دير بالك تعطي عين لحد من الطلاب ودايما اضرب وما ترحم حد . بس انا ما اقتنعت وقلتلهم انو الحوار هو الحل . وفعلا دخلت اول حصه وكنت مع الطلاب في غايه الاحترام المتبادل . لكن يوما بعد يوم اصبح الطلاب يتجرؤن علي ولا يخافون مني ولا يسمعون كلمتي .ففي احد المرات قال لي احد الطلاب يا استاذ لماذا لاتضرب مثل باقي المعلمين . قلت له هل الطلاب متعودون على ذلك قال نعم . وقال لي يا استاذ لو بقيت هكذا دون ضرب لن ناخد حصه طول السنه ولن يسمع لك احد . فبعدها ايقنت ب ان ما قال لي المعلمون كان صحيحا وندمت بانني لم اضرب من اول يوم . فاضطررت ان اترك الوظيفه لان نفسيتي تحطمت كثيرا من هذه الوظيفه وانا والله اتعجب كيف لحد هذه اللحظه ما زال هناك معلمون يدرسون . الله يعينهم

  • 12 19-02-2010 | 04:50 PM

    والله العظيم انو الطلاب صاروا لدرجه مش طبيعيه بسبب قله الضرب والله انو المعلم اللي ما بضرب الطلاب ما بحترموه ولا بسمعوا كلمته بالعكس بتشاطروا عليه. والله يا اختي انت معلمه وانت متاكده في قراره نفسك ان الضرب هو الحل الوحيد لهذا الجيل . حتى انت عندك بالمدرسه بتلاقي المعلمه اللي بتضرب وبترفع صوتها البنات بردوا عليها وبخافوا منها وبحلوا واجباتهم .صح ولا لا ؟؟؟؟؟

  • 13 مفكر تربوي 19-02-2010 | 09:01 PM

    نسبة كبيرة من ادارات المدارس مازالت تؤيد الضرب فبدلا من رفع شعار لا للضرب نعم للحوار فإنهم يحملون شعار لا للحوار نعم للضرب مدرسة من مدارس الزرقاء عدد طلابها يزيد على 1000 طالب المدير قدوة للمعلمين يضرب ومساعدوه يحملون الهراوات وكأنهم في معتقل .. وعلى علم من المديرية ، يعني متى سيتوقف الضرب في مدارسنا ؟! هناك وسائل عدة لضبط المدارس من غير ضرب والكتب التربوية والمدارس المتميزة تطبق هذه الوسائل ولكن من يحل هذه المشاكل ؟

  • 14 معلم 19-02-2010 | 11:47 PM

    لما يصير المعلم يدخل على الصف وبالوا فاضي لان راتبه مكفيه وزياده ولما يشعر المعلم ان له قيمه في المجتمع والكل يحترمه لعلمه ووظيفته (المقدسه). في ذلك اليوم سوف تجد الطالب يحترم المعلم ولا يجد المعلم سبب لضرب الطالب.

  • 15 مراقب 19-02-2010 | 11:55 PM

    والله يا مفكر تربوي انت بتنظر واتحداك ان تنزل الى الميدان وترى العجايب المشكلة معقدة وبدها حل جذري يشارك به الجميع

  • 16 شلن 20-02-2010 | 12:36 AM

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بما معناه انهم اذا لم يستجيبوا للصلاة فاضربوهم على عشر .
    فهل انتم بأفضل من رسول الله .

  • 17 ابن الكرك 20-02-2010 | 01:58 AM

    من كلامك وسردك للقصة التى تناى ببعد عن الصحة مع الاحترام

    لم تكونى فى يوما من الايام معلمة والسبب واضح جدا من خلال كلامك لانك تعرفين تماما ان المعلم او المعلم العنصر الاضعف

  • 18 ويح قلبي 20-02-2010 | 04:42 AM

    أنا ضد الضرب لأن الضرب مابربي، ومثل هذه الأمور تحدث في جميع المدارس، حدثني ابني في الأسبوع الماضي ما حدث في مدرسته وهو قيام المدير بشد طالب من شعره وضربه شلوت أمام طلبة المدرسة في الساحة والمدير دكتور تربوي في جامعة مهمة وبرضو لسبب وهو الضحك أو الحديث بصوت عال، يعني بتصير في أحسن المدارس، وعلى فكرة مدرسة ابني مدرسة خاصة

  • 19 جحا 20-02-2010 | 05:00 AM

    في الحقيه انا مطمئن تماما على وضع الطلاب داخل المملكه وقلق بشان المعلم هنا لان الطالب بداأ يتنور وياخذ حقه بيده موكد هذا البربيش مش راح ينسا ليه هذا الطالب مساله وقت او ربما سينسى هذا والله اعلم

  • 20 المقهور 20-02-2010 | 05:53 AM

    ياريت تسكرالمدارس احسن

  • 21 المقهور 20-02-2010 | 05:54 AM

    الله يخلي مين بكاني وبكى الناس عليا ولا يخلي مين ضحكني وضحك الناس عليا

  • 22 الى صقر الشوبك مع القرف 20-02-2010 | 10:41 AM

    والله يا صقر الشوبك عمري ما استثقلت دم بني ادم مثلك ابرد ما ابرد وجهك

  • 23 معلم حقيقى وليس وهمى مع احترامى 20-02-2010 | 11:50 AM

    اولا صاحبة الشكوى ليست معلمه مع احترامى لها وغير هيك مستحيييييييييييييييييييل معلم يضرب طالب من دون سبب مش راح يدخل الصف ويقوم بضرب الطالب المعلم احب ما عليه يدخل الصف ليجد الطلاب هاديين ويعطى حصته واعطاء كل يوم 5 حصص مع طلاب مؤدبين افضل من حصه او حصتين مع طلاب ويلى مش عاجبه الضرب يربى ابنه منيح ويمون عليه عنا بمدرستنا الطلاب ما بيداوموا واهاليهم ما بيعرفوا ولما نهدد الطلاب باخبار اهاليهم بيصيروا يضحكوا ويردوا بانو اهاليهم مش فاضيين الهم او ما بيعملوا شى ولما نخبر الاهل كمان ما بيعملوا شى اغلبهم هيك الخطا بالاهل مش المعلمين انا كنت طالب وكنت مؤدب بالصف بعكس بعض زملائى يلى ما لاقوا اهل يربوهم بدك ابنك يستفيد ربيه او خلى المدرس يربيه

  • 24 عربية 20-02-2010 | 12:14 PM

    نفس الشيء حدث مع عدة طلاب في مدرسة التدخين والضرب والحكي في الجوال والقهوة في الصف اتقوا الله في ابنائنا انا معلمة في مدرسة حكوميةولم الجأ لضرب طالباتي ابدا العلاقة بيننا اساسها الاحترام المتبادل اذا لم يستطيع الاستاذ فرض هيبته يلجأللضرب اين دور المدير والرقابة والتفتيش نامل ان نراهم في دور اكثر فاعلية

  • 25 طالب في نفس المدرسة 20-02-2010 | 12:52 PM

    انا طالب في نفس المدرسة وانا اقول ان هذا الكلام غير صحيح ومبلغ فيه ويا ام الطلب ....هل فكرت في زيارة المدرسة وطرح الموضوع على الادارة ... وانا اعرف مدير المدرسة من سنتين وهو مدير متفهم ويتعامل بالاساليب التربوية ... ولا باللأسايب التي ذكرت ..

  • 26 مراقب 20-02-2010 | 01:01 PM

    انا ولي امر لثلاثة طلاب في نفس المدرسة ..أشكر مدير المدرسة لأنة متعاون مع أولياء الأمور وصدقيني يا اختي الكريمة ان هذا المدير من احسن المدراء ويتعامل بكل احترام مع الطلاب لكن التقصير دائما من اولياء الامور الذين لايتابعون ابائهم.

  • 27 معلم مقهور 20-02-2010 | 01:06 PM

    هذا الكلام مبالغ فيه ..وقد كان لي الشرف ان خدمت مع هذا المدير الفاضل ..وهو صاحب خبرة واسعة في التربية والادارة ..واعرف انة يتعامل باحوار ويرفض اسوب الضرب والقمع .

  • 28 20-02-2010 | 01:21 PM

    وين مدير التربية في المنطقة

    ما دام ماهو قادر على متابعة مدارسه

  • 29 والد احد طلاب المدرس 20-02-2010 | 01:46 PM

    ابلغني مدير المدرسة في العم الدراسي الماضي ان ابني يتغيب عن المدرسة ..وعند حضوري للمدرسة في اليوم التالي وجدت ابني متغيب ..فانفعلت وهممت بضرب ابني داخل ادارة المدرسة ..لكن مدير المدرسة منعني من ذلك ...وقال لي ان هذا الاسلوب لايجدي ..ويجب عليك ان تجلس مع ابنك وتتحاور معه وتناقشه في مستقبله ..وان تتبع معه اسلوبا حضاريا بعيدا عن الضرب والعنف ..وقدسمعت عبارات هذا المدير الفاضل ..وتغيرت سلوكيات ابني ولم يتغيب عن المدرسة بعد ذلك ..وانا اشكر مدير المدرسة وهو من افضل المدراء الذين عرفتهم ويتعامل مع جميع الطلاب بأبوية ..وهو على خلق عال ....

  • 30 صقر الشوبك 20-02-2010 | 02:15 PM

    بلاش من الي بتفلسفو انو لازم المعلم يضرب الضرب للبهائم وليس للانسان بعدين المعلم او المعلمه الي بضرب الطالب برضا على ابنه او بنته ينضرب؟؟بشان الله خليكم واكعين شوي جلطوني!!

  • 31 صقر الشوبك 20-02-2010 | 02:16 PM

    بلاش من الي بتفلسفو انو لازم المعلم يضرب الضرب للبهائم وليس للانسان بعدين المعلم او المعلمه الي بضرب الطالب برضا على ابنه او بنته ينضرب؟؟بشان الله خليكم واكعين شوي جلطوني!!

  • 32 اربداوي مغترب 20-02-2010 | 04:30 PM

    عملت في مهنة التعليم مدة عام كامل على حساب التعليم الإضافي ( و الحمد لله لست أساسيا ) , رأيت العجب خلال هذه الفترة , الطلاب هذه الأيام لا تحترم إلا من أمسك بيده العصا أو البربيج أو ما شابه , أما أن تدخل على غرفة صفية ليس معك من هذه الأشياء فإني أقسم أن الحصة ستكون كالحسبة و سيسمع الصراخ المارة في الشارع .
    لست أعمم هذا الكلام فهناك طلاب مؤدبون و عندهم من الأخلاق ما يفوق الكثيرين , لكن الطريقة الأفضل لضبط الحصة و اعادة هيبة المعلم هي العودة الى العقاب , كما فعلت بريطانيا و غيرها من الدول

  • 33 سلامتكم 20-02-2010 | 04:52 PM

    انا مع الرأي القائل:ان على كل شخص قبل ان يهاجم المعلمين الغلابى المساكين ان يقوم بالتطوع والتدريس لمدة اسبوع وخاصة في مدارس الزرقاء وعمان واربد في الصفوف ام ال50 طالب وبعدين يحكم على الناس
    هل فكرنا لماذا الاستنكافات الكبيرةمن قبل الذكور عن التعيين في التربية على الرغم الي بجد وظيفة حكومية ما حدا قدو.
    يا ناس والله معظم المدرسيين معهم امراض الضغط والسكري والقلب لأن اعصابهم كل يوم بتنحرق مئات المرات
    ارحموهم بلاش نضطر في يوم من الايام نستورد مدرسين وبعدين مش ح نلحق دروس خصوصية يا جدع

  • 34 مواطن اردني 20-02-2010 | 05:58 PM

    سيدتي الفاضله ...المعلم في هذا البلد مظلوم ..وضعنا كل مشاكلنا وحملناها له ..العملية التعليمية تتقاسمها الاسرة والمدرسة والمجتمع ..والطا لب يجلس في المدرسة ساعات قليلة فس بيئة فيها الصالح والطالح مزدحمة في صفوف تزيد عن الخمسين طالبا ...وهنا يقع الحمل على المعلم في كل صغيرة وكبيرة ...وهنا لابد لأولياء الامور من متابعة ابنائهم في المدرسة والتباحث مع مدير المدرسة والمعلمين والمرشد التربوي في كل ما يتعلق بسلوك ابنائهم وتحصيلهم الدراسي لا ان نتشاكى ونتباكى على ابنائنا فمديرالمدرسة والمعلم يتعاونون مع اولياء امور الطلبة ..ويعاملونهم كأبناء لهم ..

  • 35 أم عمر 20-02-2010 | 06:29 PM

    يا ناس المعله طالبه منكم العون والمساعده في مشكلتها مش طالبه الهجوم عليها اللي قادر يساعدها يتفضل مشكور وجزاه الله كل خير

  • 36 معلم 20-02-2010 | 07:28 PM

    رحم الله شوقي عندم قال كاد المعلم ان يكون رسولا ..عتبي على هذا المجتمع الذي لايحترم المعلم ..

  • 37 معلم 21-02-2010 | 03:29 AM

    هذا كلام غير منطقي يا ناس حلوا عن المعلمين خليهم يعرفو يدرسو لانكو هيك بتجبروهم يدمروا ابناكم

  • 38 الى صقر الشوبك 21-02-2010 | 07:53 AM

    صقر الشوبك ممكن تعيرنا سكوتك

  • 39 معلم 21-02-2010 | 11:00 AM

    انا معلم وأرى ان اساس المشكلة تكمن في التربية داخل المنزل, لأن الفساد ان وجد في صف او مدرسة لم يأتي من الفراغ,اتى من سوء التربية والمتابعة الاسرية,والمعلم لايستطيع تعليم وتربية كل طالب بحدا,فهو يعلم ويربي 50 طالبا في الوقت نفسه,ولدية منهج وخطه دراسية لايحتمل التأخير فيها,ومن تجربتي الشخصية اضطريت معظم الايام الى قطع الدرس والمنهج لألقاء كلمة على طلابي في اصول الاحترام والتربية والدين,وكان لها اثر في طلابي لكن الطلاب السيؤون يكون لهم التأثير السلبي حتى ان اراد الاستاذ المشاركة في التربية والكلمة الحسنة,فيصل المعلم لنقطة النهاية وهي الضرب والتي هو بالاساس يأسف لوصولها, اساس العلم والتربية متابعة الاهل في تربيتهم داخل المنزل والمدرسة ومتابعتهم بأستمرار, كمثل ولي امر طالب كان لدي اتى المدرسة وهو غاضب ويسأل بعد مرور 4 أشهر على الدراسة ويسأل لماذا لاتعطي ابني اختبارات ولاشهادات,وكأنه تذكر فجأه انه قد مر 4 شهور على ابنه وهو غائب عنه من غير متابعة.

  • 40 مواطن اردني 21-02-2010 | 11:02 AM

    نعتذر

  • 41 مدرسه خاصه 21-02-2010 | 01:58 PM

    اعجبني موضوع المدرسه الخاصه الذي لوحت به الاخت الكريمه
    والله يا اختي المدرسه بدون ضرب اخطر الف مره من الحكوميه على نفسية وشخصية مع الضرب

  • 42 تعين جديد 21-02-2010 | 06:52 PM

    الى وزير التربية ليش ما تعمل على تقاعد اللى بلغوا ثلاثين سنة في الخدمة اسوة بزملائهم اللي تقاعدوا

  • 43 تعين جديد 21-02-2010 | 06:53 PM

    الى وزير التربية ليش ما تعمل على تقاعد اللى بلغوا ثلاثين سنة في الخدمة اسوة بزملائهم اللي تقاعدوا

  • 44 ولية امر 21-02-2010 | 07:49 PM

    انا ام لثلاثة طالبات ..بالنسبه الي اذا بناتي شكو من شيء بالمدرسه باخذ حكيهم بالاعتبار بس بحكي انو الاستاذ انسان وال قدرات للتحمل وبعكس ما بيحكو بعض المعلقين في امور بتحصل من المعلم هو بيفقد احترامه لنفسه بايديه لما اصلا ما يحتر وجوده بالصف ..صحيح كنا نخاف من اساتذتنا زمان مش بسبب الضرب مثل ما البعض علق ..كانت المعلمه راقيه بسلوكها وتعاملها وهي كانت تحسب حساب للمديره اكثر من الطالبه ..والله العظيم مديرتنا كانت تراقب محيط المدرسه حتى بعد الدوام وكانت تحكي انتو مسوْوليتي حتى تروحو واكيد ما كانت تسبق الطالبات على البوابه في الانصراف

  • 45 شوبكي 21-02-2010 | 08:18 PM

    في اعتقادي انك لو انتي مدرسة ولو في مدرسة خاصة رح تعرفي شو الطلاب وشو مشاكلهم

  • 46 طالب توجيهي 21-02-2010 | 08:58 PM

    انا طالب في مدرسة حكومية في الزرقاء او والله من دون ضرب ما بجو الطلاب لأنهم تافهين !!

  • 47 معلم 21-02-2010 | 10:44 PM

    كيف بدنا الطلاب يحترمونا

  • 48 أبو جودت 21-02-2010 | 11:27 PM

    كلام الأخت صحيح للغاية وهذا جل ما يحدث في المدارس الحكومية لفشل الإدارات وسوء المراقبة الداخلية والخارجية من وزارة التربية والتعليم فمثلا مدرسة(( ابن عباس الثانوية)) بإددارتها الموقرة وبعد الرقابة عليها معظم المعلمين فيها ممن يثيرون الاحاديث (..)أمام الطلبة الذين هم في سن خطر. مما جعل من المدرسة بؤرة ..وليس مدرسة .نرجو من وزارة التربية والتعليم النظر الى المدارس الحكومية لاسيما مدارس البنين.

  • 49 معلم 22 سنه في هذا الهم 21-02-2010 | 11:48 PM

    اخواني اشكر من تكلم بعقلانية
    اود ان اطرح مجموعة من الملاحظات
    اولا: نلاحظ الفلتان الامني الذي نعاني منه اليوم في جميع المؤسسات انما بدأ من تطبيقنا لقوانين الغرب التي جلبها من يجلسون على المكاتب ولم تغير احذيتهم بتراب الميدان ولا يعلمون ما يصلح وما لا يصلح ففي البداية منع العقاب في المدارس فتراجع التعليم واهين المعلم من الطالب وولي الأمر والمسؤول فطالب واحد في الصف يستطيع ان يوقف سير العملية التربوية لأنه ممنوع الضرب ممنوع الطرد من الحصة ممنوع العقاب بشتى انواعه حفاضا على نفسيته والله لا يرد بقية الصف( بمعني قروا ولا ما قروا.....)
    كثير من الطلاب يهمل بالقيام بواجباتهم وعدم احضار كتبهم ولا ينفع معهم نصح او ارشاد ونستدعي اولياء امورهم فلا نراهم طوال العام الا اذا تعرض ابنه للضرب من المعلم او ادعي على المعلم بشئ لم يفعله المعلم
    ثانيا اود ان اورد بعض ما مر معنا من تجارب:
    جاءنا احد اولياء الامور وطلب مناانه ليس لنا (المعلمون) دخلا بأبنه خارج السور المدرسي حتي لو اعتدي على زميله امام المعلم او ارتكب اي ممارسة لا اخلاقية
    - احد اولياء الامور قام بالإدعاء على المعلم واخذ تقريرا طبيا علما بأن الطالب لم يدخل الصف على المعلم ، كان ذلك انتقاما من المدير كما افاد ولي الامر بعد انتهاء المشكلة في المخفر وبعد الجاهات (وبوس اللحى) علما ان هذا سبق له وادعي على معلم ولم ينهي القصة الا بعد ام اخذ من المعلم مبلغ 70 دينار وتنازل عن القضية لان معه تقريرا طبيا لابنه
    - احد اوليا الامور يقول للمعلمين (لنتوا عليكوا التعليم واحنا علينا التربة) اي تعليم بدون تربيه
    سهولة اخذ تقرير من المستشفي وعد التأكد من صدق المدعي
    - احد الطلبة في الصف الرابع يقول للمعلم اذا كسرت ايدى سأشكوك الى الشرطه اما اذا كسرت رجلي لن اشكوش فسأله المعلم لماذا ؟ فأجابه لأنك اذا كسرت رجلى سأتغيب عن المدرسة، بالله عليكم اين البراءة ؟
    اسأل كل اب عندما يخطئ ابنه الا يعاقبه؟ فماذا يعمل من هو ابالخمسين او يزيد
    اخواني اصبح المعلم يرى الكثير من الاخطاء من التلاميذ فيغض الطرف حتى لا يعرض نفسه للمشاكل
    اعود واقول الذنب ذنب من اتى لنا بالقوانين ي لا تطبق في بلاد الغرب ويدعى التقدم والتطور
    كل رجال الدولة ومن بنيت على عاتقهم تعلموا على يد معلمون استخدموا العقاب اما جيل اليوم فسيهدمون ما بناه ذلك الجيل
    اتمني على كل من يأتي بفكرة او قانون ان ينزل الى الميدان ويطبقها بنفسه
    وكل من يهاجم المعلمين ان يقف في الساحة المدرلاسة ويراقب التلاميذ (حي في الشارع اثناء مغادرتهم للمدرسة)

  • 50 22-02-2010 | 07:15 AM

    والله حال هالمدرسة مثل حال مدرسة ام الصليح الثانوية للبنين/لواء الهاشمية /القصبة الثانية
    الطلاب اشي بيحزن ودروس العربي والله ما بيفهموا منهن اشي ياريت تشوفوا النا حل

  • 51 م.محمد الشقران (الامارات) 22-02-2010 | 08:51 AM

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحديث في هذا الموضوع يؤرقني جدا وفي جعبتي الكثير الكثير من الكلام حول التربية والتعليم, وما اراه من حب ابني لمدرسته ولمدرساته هنا في الشارقة يجعلني احزن كثيرا على ما كنا عليه في ايامنا الدراسية في الاردن,ما اورده الاخ المعلم صاحب التعليق 33 في جله صحيح واحب ان اضيف ان المشكلة بدات مع كل الطلاب منذ القدم اي منذ اول يوم لدخوله المدرسة لم يفهم الطالب ماهو دور المعلم الرئيسي ورافق المدرس دائما الخوف والحذر, فلم تكن العلاقة بين المدرس والطالب والاهل علاقة ودية ولم يفهم الطالب دور المعلم ولم يعطه الاحترام الذي يستحقه وفي الجانب الاخر لم يحسن المعلم القيام بدور الاب ولم يرافق قدراته التعليمية قدرات تربوية وهي الاهم لذلك لم يحكم زمام الامور فضاع التعليم وضاعت التربية واذا اردنا ان نرمم لابد من تكاتف الجميع ولابد من وضع قوانين تتناسب مع الاختلافات التي يمتلكها الطلاب, فهنالك طلاب تجرحهم الكلمة وهنالك طلاب لا يملكون اي شعور كما ان هنالك معلم مربي وهنالك معلم متحكم وهنالك اب مدرك وهنالك اب جاهل, الامور متشعبة جدا وليس من السهل السيطرة عليها لابد من دورات تدريبية مكثفة للجميع ولابد للتعامل مع روح القانون وليس مع قانون جامد, انا شخصيا ازعم ان السبب الرئيسي لكرهنا للقراءة والاطلاع بعد انهاءنا الحياة المدرسية والجامعية هو التاريخ السلبي للدراسة في عقولنا والذكريات المؤلمة التي عايشناها ايام الدراسة واننا ندرس من اجل الوظيفة فقط لذلك يكره اغلبنا قراءت اي كتاب قد يفيده في حياته ويوسع مداركه, الوطن بحاجة ماسة لنا ولأبناءنا قد لا ندرك هذا الكلام ولا ندرك ابعاده لكننا سنبكي دما عندما ندرك قيمته لاحقا.

    من المؤسف جدا ان نجد أب يتجرا ويتبلى على مدرس دون وجه حق , ومن المؤسف ان نجد معلم يستعبد الطلاب ويضرب ويسب كما يشاء وكان الطلاب لاشعور لهم........الكلام يطول والهم كبير والله المستعان

  • 52 ابو حمزه 22-02-2010 | 09:41 AM

    الله يكون بعون المدرسين على بعض هل جيل الي طالع

  • 53 مراقب 22-02-2010 | 09:45 AM

    يا عالم .....تحكو ممنوع الضرب صار الطالب يضرب المدرس اما المدرس ما بقدر يضرب الطالب لانه ممنوع

  • 54 sos 22-02-2010 | 10:03 AM

    والله يعني انا مابعتقد انه الكاتيه قعدت تنسج قصه من وحي الخيال يعني في منه والضرب المفروض ممنوع والانسان اله كرامه لو من الاول في معلمين عندهم مهارات واسلوب في التعامل مو بس بعرفوا يدرسوا كان طلابنا حالهم احسن يعني احنا بندوس على الطلبه اللي لما يتخرجوا لا راح يكون عندهم ثقه بالنفس ولا شخصيه ، يعني الانسان ما بضربه غير اهله ما في حدا يضربه واهله لما بضربوا بكون باسلوب وبكون لسبب كتيير كبير ، لازم نتعلم من الدول المتحضره وأنا بناشد كل انسان اولاده بعانوا انه ما يسكوتوا والكل يحكي لما يتغير النظام ويصير في احترام ويصير فيه اخلاق من الطالب ومن المعلم ، الطالب كالعجينه اللينه اذا كنت لين معها بتتشكل زي ما بدك واذا كنت قاسي راح تخرب وتنقسم وماراح تستفيد منها في اشي ، فا يريت المعلمين والمدراء يصحوا ،

  • 55 عطا 22-02-2010 | 10:31 AM

    اكيد......
    وطلابنا بدهم......

  • 56 لصقر الشوبك 22-02-2010 | 11:07 AM

    انامعلم بلدياتك انا بوعدك لو وقع ابنك بين ادي لاكتلك انت وياة وبعدين

  • 57 يعربي 22-02-2010 | 11:20 AM

    الأخت مواطنة اردنية أنصحك بالتوجه للقضاء لأخذ حق ابنك المغتصب وان لم تفعلي فسيكون حقه في رقبتك الى يوم الدين وان كان الاقتصاص من المعلم لن يفيد بشئ ولن يصلح ما انكسر في نفس الطالب ولكن كي يكون عبرة لمن تسول له نفسه الاعتداء على الطلاب ولكم قصة حدثت معي شخصيا أنا عملت في وزارة التربية لمدة ثلاث سنوات واستقلت لحصولي على فرصة اخرى لكن ساذكر لكم حادثة حدثت معي و أنا في الصف الثامن حيث دخلنا غرفة الصف وقام معلم اللغه العربية الله بالتفتيش على واجب مدرسي كان قد كلفنا به في اليوم السابق وكان الواجب بنسخ صفحة في كراسة الخط العربي وكنت قد نسيتها في لبيت ذلك اليوم فقال لي قف عند اللوح لا سامحه الله وبع أن انتهى من عملية التصليح للطلاب مسكني و قام بصفعي على وجهي ما يقارب من ثلاثين صفعه حتى أن الدماء قاربت على الخروج من وجهي و قام بالبصق على وجهي مرات متتالية ولن أنسى ذلك الحادث في حياتي و لو لا القوانين والأنظمة التي تربطنا ولو كنا في غابة مثلا اقسم بتراب هذا الوطن ان أول شيئ سأقوم به هو قتل هذ الرجل دون تردد وصدقوني لغاية هذا اليوم وعمري الآن ثلاثون عاما عندما أرى شخصا يصفع على وجهه أمامي لا أتمالك نفسي و أقوم بالبكاء فمن يصلح ذلك ومن سيحاسب ذلك

  • 58 معلم 23سنة قرف الميدان وهرب الى الدوام في المديرية 22-02-2010 | 11:21 AM

    والله انك كفيت وفيت يا صاحب التعليق 33 واتمنى من المسؤولين ان يستفيدوا من خبرتك وياخذوا بها لانها اقوالك سليمة 100%

  • 59 مديرة 30 سنة 22-02-2010 | 11:31 AM

    اوافق على ما قالة معلم22 سنة اللي تحت العصي مو مثل اللي بعد فيها

  • 60 الى 17 مع القرف الشديد 22-02-2010 | 02:10 PM

    ليش بدافع عن شي ما بتعرفوا والله بصير اكثر من هيك . وليش قرفان يعني

  • 61 ابو طارق البطاينه 22-02-2010 | 02:42 PM

    جيل هالايام من المعلمين ولابعرف يدبر حاله فكيف بدو يمون على طلاب وهو مش ماين على اولادهجد المدارس فيها مصائب كثيره ومحدا لحدا

  • 62 ابو طارق البطاينه 22-02-2010 | 02:42 PM

    جيل هالايام من المعلمين ولابعرف يدبر حاله فكيف بدو يمون على طلاب وهو مش ماين على اولادهجد المدارس فيها مصائب كثيره ومحدا لحدا

  • 63 ابو طارق البطاينه 22-02-2010 | 02:42 PM

    جيل هالايام من المعلمين ولابعرف يدبر حاله فكيف بدو يمون على طلاب وهو مش ماين على اولادهجد المدارس فيها مصائب كثيره ومحدا لحدا

  • 64 ابو طارق البطاينه 22-02-2010 | 02:42 PM

    جيل هالايام من المعلمين ولابعرف يدبر حاله فكيف بدو يمون على طلاب وهو مش ماين على اولاده جد المدارس فيها مصائب كثيره ومحدا لحدا

  • 65 ابو طارق البطاينه 22-02-2010 | 02:42 PM

    جيل هالايام من المعلمين ولابعرف يدبر حاله فكيف بدو يمون على طلاب وهو مش ماين على اولاده جد المدارس فيها مصائب كثيره ومحدا لحدا

  • 66 كركي بشتغل بعمان 22-02-2010 | 03:21 PM

    الى الاخت المعلمة ..... مستحيل ان يقوم اي معلم بضرب طالب الا بعد تنبيهه اكثر من مرة وانا اقول انو هاظ الجيل بدو هيك معلمين احنا كنا نخاف من المعلم لما يمر بالشارع عشان هيك طلعنا متعلمين ومؤدبين وفهمانين اما الجيل الجديد اذا ما نصحناه وعاقبناه على اخطاؤه اقرو عليه السلام

  • 67 حاب مصلحة اولادكم 22-02-2010 | 05:16 PM

    اليوم ابنك جاي مضروب من المعلم تكسبيه الان انسان يحترم النظام وتري فيه الطالب المنتمي لوطنه بس اذا تركت الطالب ومعه كل انسان متفلسف سوف يكون عالة على المجتمع انتبهوا الى اولادكم وربوهم في البيت

  • 68 معلمة في الميدان 22-02-2010 | 06:20 PM

    والله ياختي العزيزةانو كلامك صح
    التعليم في مدارس الحكومة ميمعة
    خصوصافي مدارسالذكور
    والله بدها ضمير
    والله بدها رقابة ذاتية
    لابدها مديرتربية
    بدها معلم واعي

  • 69 معلمة في الميدان 22-02-2010 | 06:30 PM

    والله ياختي العزيزةانو كلامك صح

  • 70 22-02-2010 | 06:43 PM

    رقم11 باين انك مفكر

  • 71 واحد كركي من الكرك 22-02-2010 | 07:02 PM

    واللة يا معلمة مش عارف ايش بدي احكيلك انا مشكلتي مثلك بالضبط وانتي على صواب اكيد

  • 72 rama tarawneh 22-02-2010 | 08:48 PM

    انا ادرس بجامعه حكوميه وأرى ألعجب العجاب ألله يكون مع معلمين المدارس

  • 73 معلم مع العقاب وليس مع الضرب 22-02-2010 | 09:44 PM

    كلمات الاحترام.. الاخلاق .. الانضباط .. وكثير من المعاني فقدت من قاموس اعمالنا وحياتنا سواء في البيت او المدرسة فلا يجوز ان نلوم جهة دون اخرى
    فالمؤسسات التربوية بشكل عام تعاني من التردي الاداري والتعليمي وذلك يعود لاسباب عديدة لكن فما بالنا قصرنا من متابعة اولادنا في البيت والشارع وفي كل مكان وبعد ذلك الوم المدرسة والمعلم المقهور الذي يعاني نفسيا وماديا
    انا لست مع الضرب لكني اطالب المؤسسة الرسمية بايجاد وسائل
    عقاب تربوي تساعد على ضبط الجيل قبل فوات الاوان
    ويتحول عنف المدارس الى عنف مجتمعي عام لا يصيطر عليه

    والله يستر من القادم

  • 74 رافع 22-02-2010 | 10:42 PM

    يا جماعه انا موظف _راتبي قد راتب خمس معلمين _مو مقديني_الله يعين المعلم _اصبح مثقل بكل شي والله لوفي عدل راتب المعلم من اعلى الرواتب في الدوله

  • 75 محمد خصاونة 23-02-2010 | 12:11 AM

    وزارة التربية والتعليم في الاردن تعاني اشد المعاناة ونحن لابل الوزارة نفسها ليست مدركة مدى خطورة مايحصل .

  • 76 حقاني 23-02-2010 | 01:56 AM

    هو احنا وصلنا الى هذه الدرجة

  • 77 22/2/2010 23-02-2010 | 03:27 AM

    للاسف كثير من اولياء الامور وبدون اي تفكبر منطقي يحاولون الوقوف لجانب ابنائهم وتبرير تصرفاتهم وهم متاكدون من عدم مصداقية وخطأ ابناهم قد اُرجع السبب الى صدمتهم من سلوك ابناهم فلذالك يبدأون بتضخيم الامور والاساءة للمعلمين ,فقط ليقنعوا انفسهم قبل الاخرين بان المعلم انسان دموي جاء ليقمع مجموعة الطلبة الذين جاءوا بمنتهى البراءة والوداعة ليكونوا تحت إمرة المعلم.

  • 78 معلم 23-02-2010 | 04:43 AM

    انصح كل ولي امر قبل الاخذ بكلام الابن والتصرف ان يتأكد من صدق ابنه. فلقد حدث معي انا هذا الموقف شخصياً,اسرده للتوضيح والتروي قبل اي تصرف, طالبة في الصف الرابع الاساسي جاءت لي منزعجة وتشكو ضياع مجموعة من الطبع لها المهم حاولنا ولم نجد هذه الطبع , وبعد فتره جاءت نفس الطالبة وهي تحمل بعض هذه الطبع وتتهم زميلة لها بالسرقة وانها وجدت طبعها معها واعطت دلائل على الامر , وليس هذا فقط بل احضرت مجموعة من الطالبات كشهود بانهن رأن الطبع مع الطالبة ,وبعد سسؤال الطالبة التي اتُهمت اكدت واقسمت انها لم تأخذ اي اغراض لزميلتها ولم تكن معها اصلاً ,ولوحظ ان هنالك مصداقية في كلام الطالبة وشرح الامر وكذلك جاء ولي الامر منزعج وينفي الامر وانه يعرف ابنته وواثق من امانتها ويجب ان يكون هنالك طريق تكشف الامر , المهم وبعد مخاولات لمدة اسبوعين للاقناع والارشاد باسلوب تربوي وديني واخلاقي ....الخ لم يكن هنالك اي تراجع في ادعاءات الطالبات فكل منهن اصر على رأيه , وعند استنفاذ وسائل الاقناع اشعرن الطالبات ان هنالك جهاز لكشف الكذب وسنحضرة لاكتشاف من التي تتهم الاخرى , وعلى ذلك سيعطين قرصة لقول الصدق وبذلك ستحل الامور ودياً . بعد ذلك جاءت طالبتان من اللوتي شهدن مع الطالبة واعترفن بعد الاعتذار عن موقفهن ان لم يجدن ولم يرن مع زمياتهن اي طبع وانما طلبت منهن صديقتهن ذلك للايقاع بالزميلة ومع ذلك استمرت الطالبة المشتكية بالاصرار على اتهام زميلتها ولم تقل الحقيقة الا بعد محاولة الضغط عليها وبعدها اخبرت انها لم تجد الطبع مع زميلتها وانما رتبت هذا الموقف لانها لا تحب زميلتها , وللماذا لا تحبها ؟! لانها مرة قرصتها .
    طالبة في عمر عشر سنوات ( تخطط وتدبر وتنفذ بمثل هذا الاسلوب ) اذا هذا كان تخطيط وتفكير مرحلة الطفولة البراءة العفوية ...الخ ماذا سيكوت تدبير المراحل العمرية الاخرى وليس ذلك فقط استمرت سلسلة اكاذيب كان للاسف من مشجيعها الوالد والوالدة للطفلة مع كونهم علموا بسلوك ابنتهم ومع انهم متعلمون ( وذلك يثيت ان الشهادة ليست كل شي)وانهم يعملون في احدى اهم المديريات وهي الصحة قاموا بمعالجة الامر بالشكوى على المدرسة بكل الاساليب المتاحة والذي اذا حللت السبب قد اعيده الى صدمه الاهل من سلوك الطفلة والذي افقدهم بالتالي القدرة على التفكير السليم فبدل العمل على تعديل سلوك الطالبة بدأوا يتخبطوا لتبرير موقف ابنتهم.

  • 79 23-02-2010 | 04:44 AM

    انصح كل ولي امر قبل الاخذ بكلام الابن والتصرف ان يتأكد من صدق ابنه.فلقد حدث معي انا هذا الموقف شخصياً,اسرده للتوضيح والتروي قبل اي تصرف, طالبة في الصف الرابع الاساسي جاءت لي منزعجة وتشكو ضياع مجموعة من الطبع لها المهم حاولنا ولم نجد هذه الطبع , وبعد فتره جاءت نفس الطالبة وهي تحمل بعض هذه الطبع وتتهم زميلة لها بالسرقة وانها وجدت طبعها معها واعطت دلائل على الامر , وليس هذا فقط بل احضرت مجموعة من الطالبات كشهود بانهن رأن الطبع مع الطالبة ,وبعد سسؤال الطالبة التي اتُهمت اكدت واقسمت انها لم تأخذ اي اغراض لزميلتها ولم تكن معها اصلاً ,ولوحظ ان هنالك مصداقية في كلام الطالبة وشرح الامر وكذلك جاء ولي الامر منزعج وينفي الامر وانه يعرف ابنته وواثق من امانتها ويجب ان يكون هنالك طريق تكشف الامر , المهم وبعد مخاولات لمدة اسبوعين للاقناع والارشاد باسلوب تربوي وديني واخلاقي ....الخ لم يكن هنالك اي تراجع في ادعاءات الطالبات فكل منهن اصر على رأيه , وعند استنفاذ وسائل الاقناع اشعرن الطالبات ان هنالك جهاز لكشف الكذب وسنحضرة لاكتشاف من التي تتهم الاخرى , وعلى ذلك سيعطين قرصة لقول الصدق وبذلك ستحل الامور ودياً . بعد ذلك جاءت طالبتان من اللوتي شهدن مع الطالبة واعترفن بعد الاعتذار عن موقفهن ان لم يجدن ولم يرن مع زمياتهن اي طبع وانما طلبت منهن صديقتهن ذلك للايقاع بالزميلة ومع ذلك استمرت الطالبة المشتكية بالاصرار على اتهام زميلتها ولم تقل الحقيقة الا بعد محاولة الضغط عليها وبعدها اخبرت انها لم تجد الطبع مع زميلتها وانما رتبت هذا الموقف لانها لا تحب زميلتها , وللماذا لا تحبها ؟! لانها مرة قرصتها .
    طالبة في عمر عشر سنوات ( تخطط وتدبر وتنفذ بمثل هذا الاسلوب ) اذا هذا كان تخطيط وتفكير مرحلة الطفولة البراءة العفوية ...الخ ماذا سيكوت تدبير المراحل العمرية الاخرى وليس ذلك فقط استمرت سلسلة اكاذيب كان للاسف من مشجيعها الوالد والوالدة للطفلة مع كونهم علموا بسلوك ابنتهم ومع انهم متعلمون ( وذلك يثيت ان الشهادة ليست كل شي)وانهم يعملون في احدى اهم المديريات وهي الصحة قاموا بمعالجة الامر بالشكوى على المدرسة بكل الاساليب المتاحة والذي اذا حللت السبب قد اعيده الى صدمه الاهل من سلوك الطفلة والذي افقدهم بالتالي القدرة على التفكير السليم فبدل العمل على تعديل سلوك الطالبة بدأوا يتخبطوا لتبرير موقف ابنتهم.

  • 80 23-02-2010 | 04:45 AM

    انصح كل ولي امر قبل الاخذ بكلام الابن والتصرف ان يتأكد من صدق ابنه.فلقد حدث معي انا هذا الموقف شخصياً,اسرده للتوضيح والتروي قبل اي تصرف, طالبة في الصف الرابع الاساسي جاءت لي منزعجة وتشكو ضياع مجموعة من الطبع لها المهم حاولنا ولم نجد هذه الطبع , وبعد فتره جاءت نفس الطالبة وهي تحمل بعض هذه الطبع وتتهم زميلة لها بالسرقة وانها وجدت طبعها معها واعطت دلائل على الامر , وليس هذا فقط بل احضرت مجموعة من الطالبات كشهود بانهن رأن الطبع مع الطالبة ,وبعد سسؤال الطالبة التي اتُهمت اكدت واقسمت انها لم تأخذ اي اغراض لزميلتها ولم تكن معها اصلاً ,ولوحظ ان هنالك مصداقية في كلام الطالبة وشرح الامر وكذلك جاء ولي الامر منزعج وينفي الامر وانه يعرف ابنته وواثق من امانتها ويجب ان يكون هنالك طريق تكشف الامر , المهم وبعد مخاولات لمدة اسبوعين للاقناع والارشاد باسلوب تربوي وديني واخلاقي ....الخ لم يكن هنالك اي تراجع في ادعاءات الطالبات فكل منهن اصر على رأيه , وعند استنفاذ وسائل الاقناع اشعرن الطالبات ان هنالك جهاز لكشف الكذب وسنحضرة لاكتشاف من التي تتهم الاخرى , وعلى ذلك سيعطين قرصة لقول الصدق وبذلك ستحل الامور ودياً . بعد ذلك جاءت طالبتان من اللوتي شهدن مع الطالبة واعترفن بعد الاعتذار عن موقفهن ان لم يجدن ولم يرن مع زمياتهن اي طبع وانما طلبت منهن صديقتهن ذلك للايقاع بالزميلة ومع ذلك استمرت الطالبة المشتكية بالاصرار على اتهام زميلتها ولم تقل الحقيقة الا بعد محاولة الضغط عليها وبعدها اخبرت انها لم تجد الطبع مع زميلتها وانما رتبت هذا الموقف لانها لا تحب زميلتها , وللماذا لا تحبها ؟! لانها مرة قرصتها .
    طالبة في عمر عشر سنوات ( تخطط وتدبر وتنفذ بمثل هذا الاسلوب ) اذا هذا كان تخطيط وتفكير مرحلة الطفولة البراءة العفوية ...الخ ماذا سيكوت تدبير المراحل العمرية الاخرى وليس ذلك فقط استمرت سلسلة اكاذيب كان للاسف من مشجيعها الوالد والوالدة للطفلة مع كونهم علموا بسلوك ابنتهم ومع انهم متعلمون ( وذلك يثيت ان الشهادة ليست كل شي)وانهم يعملون في احدى اهم المديريات وهي الصحة قاموا بمعالجة الامر بالشكوى على المدرسة بكل الاساليب المتاحة والذي اذا حللت السبب قد اعيده الى صدمه الاهل من سلوك الطفلة والذي افقدهم بالتالي القدرة على التفكير السليم فبدل العمل على تعديل سلوك الطالبة بدأوا يتخبطوا لتبرير موقف ابنتهم.

  • 81 معلمه 23-02-2010 | 08:38 AM

    كنت اتمنى وانا طالبه ان اصبح معلمه أنها مهنة الأنبياء لكن ندمت ندما لارجعة بعده العالم بتنظر وما بتعرف شو داخل الصفوف الى كل المتفلسفين هل تستطيعون البقاء في الصف مع 40 طالب 45 دقيقه

  • 82 23-02-2010 | 09:51 AM

    يا ريت يا ... تعرفي تكتبي املاء صحيح

  • 83 ابو جمال 23-02-2010 | 09:55 AM

    والله انا ابني بشكيلي على استاذ عندو انو بدخل الصف احيانا وبصير يسب اي تعليم هذا انا مش عارف شو اعمل

  • 84 التعليم رسالة قبل ان تكون مهنة 23-02-2010 | 05:23 PM

    من المفيد ان يفصح الانسان عما بداخله و الاجمل ان يكون رد المتابعين من اللباقة والادب ما يخفف من الم الكاتب وحرقة دمه. لنحافظ على نظافة انفسنا التي توارثناها عن اهلنا و لا ندع ارادتنا تلين امام الضغوطات.

  • 85 رامي 23-02-2010 | 05:59 PM

    خلي يضربه هوا مين ضارب نابليون

  • 86 الي رقم 6 23-02-2010 | 06:09 PM

    انته معلم ظالم وليس مظلوم من الذي اعطاك الحق بضرب الاطلاب
    الضرب حرام

  • 87 أم ضياء 23-02-2010 | 08:33 PM

    حسبي الله على كل معلم لايقوم بأداء واجبه وان شاء الله بيشوف ثمرة عمله بأولاده

  • 88 جهينة 23-02-2010 | 08:39 PM

    هؤلاء ...

  • 89 عمر الخالدي 23-02-2010 | 08:44 PM

    اتمنى على مدير تربية الباديه الشماليه الغربيه/المفرق زيارة مدرسة الزعتري الاساسيه للبنين ومراقبة الدوام فالصف الثالث لا يجد استاذ يدرسه والمنهاج الدراسي للفصل الاول تم اختصارالعديد من وحداته بحجة انه يقدم ماستر فهو مفرغ على حساب الطلاب والاطفال المساكين امانه في اعناقنا وين ظمير المدير والمعلم الم يسمع بمعنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ٠وعلى عكس معلمينا السابقين الذين نحترمهم فضربهم لنا اخرجنا جيلا مبدعا للوطن وأخص بالشكر المدير الفاضل في عام ١٩٨٦ محمد فالح العمري جزاه الله خيرا وبالمقابل فان مدارس البنات عندنا من افضل المدارس عمستوى الباديه رغم انها قديمة البناء وبعضها مستأجر وانا اسأل كل اب : الا تضرب ابنك حين يخطأ ؟والمعلم هو اب لكل طالب *وصراحه طلاب اليوم الله يكون بعون المعلمين عليهم واتمنى من كل معلم ان يتقي الله في طلابه ٠

  • 90 غطفان 23-02-2010 | 09:48 PM

    ولى امر بتصل في المدرسة بقول ابني لقيتة فب البيت ياعمي تعالوا خذوةلانة مش قادر يربية ارجو الحل

  • 91 24/2/2010 24-02-2010 | 02:45 AM

    للاسف احباناً الاهل وبتفكيرهم المحدود بيؤثرون على اطفالهم وبدربوهم على اسوء صفة وهي الكذب فلقد حدث معي انا هذا الموقف شخصياً, طالبة في الصف الرابع الاساسي جاءت لي منزعجة وتشكو ضياع مجموعة من الطبع لها المهم حاولنا ولم نجد هذه الطبع , وبعد فتره جاءت نفس الطالبة وهي تحمل بعض هذه الطبع وتتهم زميلة لها بالسرقة وانها وجدت طبعها معها واعطت دلائل على الامر , وليس هذا فقط بل احضرت مجموعة من الطالبات كشهود بانهن رأن الطبع مع الطالبة ,وبعد سؤال الطالبة التي اتُهمت اكدت واقسمت انها لم تأخذ اي اغراض لزميلتها ولم تكن معها اصلاً , وبعد عدة محاولات اكتُشف ان الطالبة التي اتهمت زميلتها بالسرقة رتبت هذا الموقف لانها لا تحب زميلتها , وللماذا لا تحبها ؟! لانها مرة قرصتها . طالبة في عمر عشر سنوات ( تخطط وتدبر وتنفذ بمثل هذا الاسلوب ) هذا تخطيط وتفكير مرحلة الطفولة البراءة العفوية وليس ذلك فقط استمرت سلسلة اكاذيب كان للاسف من مشجيعها الوالد والوالدة للطفلة مع كونهم علموا بسلوك ابنتهم ومع كونهم متعلمون فالوالد يحمل درجة الماجستير والوالدة تحمل درجة البكالوريوس ومسئولة قسم و يعملون في احدى اهم المديريات التي تعالج الصحة الجسدية وهي مديرية الصحة في الكرك قاموا بمعالجة الامر بالشكوى على المدرسة بكل الاساليب المتاحة والذي اذا حللت السبب قد اعيده الى صدمه الاهل من سلوك الطفلة والذي افقدهم بالتالي القدرة على التفكير السليم والعقلاني فبدل العمل على تعديل سلوك الطالبة بدأوا يتخبطوا لتبرير موقف ابنتهم والتي اعطوها بالتالي اسوء مثل واسوء قدوة فمن يحتاج بدايةً للتوعبة وتعديل السلوك بهذه الحالة الاهل ام الابنة

  • 92 24/2/2010 24-02-2010 | 02:48 AM

    للاسف احباناً الاهل وبتفكيرهم المحدود بيؤثرون على اطفالهم وبدربوهم على اسوء صفة وهي الكذب فلقد حدث معي انا هذا الموقف شخصياً, طالبة في الصف الرابع الاساسي جاءت لي منزعجة وتشكو ضياع مجموعة من الطبع لها المهم حاولنا ولم نجد هذه الطبع , وبعد فتره جاءت نفس الطالبة وهي تحمل بعض هذه الطبع وتتهم زميلة لها بالسرقة وانها وجدت طبعها معها واعطت دلائل على الامر , وليس هذا فقط بل احضرت مجموعة من الطالبات كشهود بانهن رأن الطبع مع الطالبة ,وبعد سؤال الطالبة التي اتُهمت اكدت واقسمت انها لم تأخذ اي اغراض لزميلتها ولم تكن معها اصلاً , وبعد عدة محاولات اكتُشف ان الطالبة التي اتهمت زميلتها بالسرقة رتبت هذا الموقف لانها لا تحب زميلتها , وللماذا لا تحبها ؟! لانها مرة قرصتها . طالبة في عمر عشر سنوات ( تخطط وتدبر وتنفذ بمثل هذا الاسلوب ) هذا تخطيط وتفكير مرحلة الطفولة البراءة العفوية وليس ذلك فقط استمرت سلسلة اكاذيب كان للاسف من مشجيعها الوالد والوالدة للطفلة مع كونهم علموا بسلوك ابنتهم ومع كونهم متعلمون فالوالد يحمل درجة الماجستير والوالدة تحمل درجة البكالوريوس ومسئولة قسم و يعملون في احدى اهم المديريات التي تعالج الصحة الجسدية وهي مديرية الصحة في الكرك قاموا بمعالجة الامر بالشكوى على المدرسة بكل الاساليب المتاحة والذي اذا حللت السبب قد اعيده الى صدمه الاهل من سلوك الطفلة والذي افقدهم بالتالي القدرة على التفكير السليم والعقلاني فبدل العمل على تعديل سلوك الطالبة بدأوا يتخبطوا لتبرير موقف ابنتهم والتي اعطوها بالتالي اسوء مثل واسوء قدوة فمن يحتاج بدايةً للتوعبة وتعديل السلوك بهذه الحالة الاهل ام الابنة...

  • 93 واحد 24-02-2010 | 03:07 AM

    اشتكي للشرطه

  • 94 مغترب دبي 24-02-2010 | 09:04 AM

    اعتقد ان التربيه سبقت التعليم في مسمى الوزاره والله ماخربوا الطلاب غير لما صار البابا والماما وتيتا الساعد الايمن لهم وكالبوظه العربية - ساق الله ايام زمان لما كان الاستاذ يمر من شارع اهلي والله مثل حظر التجول - ومتى فقد الاستاذ احترامه من الغير يفقد ايضا حبه لعمله .

  • 95 مغترب دبي 24-02-2010 | 09:04 AM

    اعتقد ان التربيه سبقت التعليم في مسمى الوزاره والله ماخربوا الطلاب غير لما صار البابا والماما وتيتا الساعد الايمن لهم وكالبوظه العربية - ساق الله ايام زمان لما كان الاستاذ يمر من شارع اهلي والله مثل حظر التجول - ومتى فقد الاستاذ احترامه من الغير يفقد ايضا حبه لعمله .

  • 96 24-02-2010 | 10:39 AM

    ديننا هو الاسلام لماذا لانطبقه في البيت والمدرسة فللولدين والمعلم الدورالكبير في تنشئةهذاالجيل فلنبتعد عن وسائل الضرب الهمجيه ولنجعل الاسلام قدوتنا

  • 97 ام علاء معلمه متقاعده 27سنه 24-02-2010 | 10:59 AM

    كل شخص علق على هذا الموضوع كان من باب تجربته او موقعه .لكني اقول ان اصعب مهنه هي التدريس لانك تتعامل مع عقول بشريه مختلفه . يجب على المعلم ان يكون قادر على التعامل معهاوخلال خدمتي السانقه لم استعمل العصاه ابدا .فقط بالكلام والتوجيه والتوبيخ والاهمال احيانا للمشاغب مع عدم ترك فراغ بالحصه .انا درست كلية مجتمع .كنا ناخذ مساق علم النفس النمو وعلم النفس التربوي .وخلال الدراسه كنا نتدرب في اليدان باشراف المدرسين .ام معلم البكالوريوس مابوخذوها .من خلال تجربتي حالة الفوضى تاتي من خلال الفراغ الذي يعيشه الطالب في الصف او المدرسه او في البيت .على المعلم ان يشغل جميع الطلبه داخل الحصه من نقاش وشرح واعطاء واجبات صفيه .والطالب الي بيشاغب وما بدو يتعلم يجب دمجه بانشطه لامنهجيه .هو بكيف وبستفيد وحنا منخلص من شغبه وتستفيد المدرسه من نشاطاته وقد يبدع فيها وبيكون شخصيه سليمه وفاعله. فعلى وزارة التربيه والتعليم وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي ادراج مساق علم النفس النمو والتربوي في خطة البكا مع التدريب الميداني للمعلم .وشكرا

  • 98 ام 24-02-2010 | 12:18 PM

    اي واحد فيكم يرضى ابنه ينضرب بالبربيش امام زملائه الله يعينك يا اختي فيه مدرسين بيعملو حساب للطلاب المنحرفين والعنيفين

  • 99 مدير سابق 24-02-2010 | 12:38 PM

    اقسم بالله العظيم ان هناك طلبةدخلو المدرسة وتخرجوا منها لم يتم توجيه لهم حتى كلمة قاسيةلانهم طلبة وليس وان الطالب ما هوا إلا مرآة تعكس صورة حقيقة عن بيئته وليست وهمية وكذلك أنا لست مع الضرب ولكن قد يستخدم احياناً حيث أن الطبيب قد يستخدم المشرط لماذا لاءنقاذ المريض وليس قتله كذلك على المعلم ان يدخل حصته وهو متمكن ومخطط لها لان ذلك يجعله يشغل طلبته فيما هو مفيد
    اما صقر الشوبك فانا على ثقةتامة انك لا تمت الى الشوبك باي صلة لاني اعرف ابناء الشوبك ناس متعلمين ومثقفين مش مثلك ايها الدويري حيث تهرف بما لاتعرف قبحك الله وقبح امثالك

  • 100 مواطن 24-02-2010 | 01:20 PM

    و الله انو جيل اليوم ...

  • 101 ابو مالك 24-02-2010 | 01:40 PM

    ارى انه من العقلانية ان لاينظر الى الجانب التربوي المدرسي كوحدة مستقلة منفصلة عن مثيله في المجتمع وفي العمل وفي المسجد وفي الشارع ، الاجدى والاحرى ان يبحث ما يحدث في المدارس على طاولة واحدة مع الذي يحدث في الشارع والازقة والباصات العامة والسرفيس وفي ...وفي .... ، عندما نحاول تفسير اعتداء المعلم على الطالب او العكس سيقودنا ذلك الى تفسير اعتداء الموطن على رجل الامن وشغب جمهور الوحدات والفيصلي وتلسن المراهقين على الفتيات في الشارع وعدم انضباط الصبية اثناء اداء صلاة الجماعة في المسجد .... يا إخوان الحل في ايجاد منظمومة اجتماعية اخلاقية بديلة لتلك الموجودة

  • 102 24-02-2010 | 08:23 PM

    له له

  • 103 25-02-2010 | 05:09 PM

    ولله انة المدرسه ...و يوجد استاذ اسمو ....بدل يسب و يحكي مش خايف لا من الوزاره و قال بحكي مش خايف ...و التدريس مش منيح .....و لا بشرحو و لا بلخصوا

  • 104 اسيرة الشوق 25-02-2010 | 08:14 PM

    بالنسبة الي انا طالبة من الصف الثامن وبدرس بمدرسة خاصةومع هيك بنسمع قصص العجب وانا مع المعلم دائمالان المعلم ما بيضرب الطالب بدون سبب وقلة ادب الاولاد والبنات هاي الايام بتجبر المعلم على الضرب (لانهم مابدهم يدرسوا مع احترامي ويفرضوا شخصيتهم للاستاذ بس كمان في طلاب مؤدبين لوكانوابمدرسة حكومية او خاصة ودور الاهل الاهم بالمتابعة والتربية عشان يلاقوا اولاد يرفعوا راسهم والاستاذ دوره بالتعامل الجدي واللين بنفس الوقت وتحبيب الطالب بالمدرسةوبالمادةوالطال المو مؤدب بيستاهل

  • 105 وائل 26-02-2010 | 01:32 AM

    ليش يا عمون ما حطيتي تعليقي لاني اقف من صف الطلاب ........له له له له ما كان العشم والله

  • 106 وائل 27-02-2010 | 10:05 AM

    كلكم دافعتم عن المعلم وها هي نتيجه اخرى للضرب افقدت احد الطلاب احدى عينيه افرحو يا المدافعين والي بتحبو تضربو

  • 107 عمر 08-08-2010 | 05:07 AM

    انا طالع على الصف 9 المعلمين في مدرستنا لا يهتمز بنى ولا يدرسوننا جيدا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :