facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





6 حيل لتصفيف الشعر الأشعث عندما تشتد الرطوبة


11-07-2020 10:42 PM

عمون - مع الصيف تحل الرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة وبالتالي الشعر الأشعث واحتمالية تغيير قصة الشعر لأول مرة منذ شهور.

بالنسبة لبعض الناس، قد لا تشكل الرطوبة أزمة كبيرة. ولكن بالنسبة لآخرين، خاصةً ذوي الشعر الجاف أو التالف، تسبب الرطوبة تجعد الشعر بما يكفي لتدمير أي خطط تتمحور حول تصفيف الشعر.

لماذا تجعل الرطوبة الشعر أشعث أو متناثراً؟
مهما اختلفت طبيعة الشعر، فإن الرطوبة هي العدو اللدود لتصفيفة الشعر (والبشرة).

يقول مدير البحوث منتجات التجميل والبحوث السريرية في قسم الأمراض الجلدية في مستشفى ماونت سيناي ميديكال سينت جوشوا زيشنرر، لمجلة SELF الأمريكية: "عندما يكون الطقس رطباً، يصبح تركيز جزيئات الماء الغنية بالذرات الهيدروجينية في الهواء مرتفعاً. ترتبط جزيئات الماء بالشعر، مما يزيد من عدد الروابط الهيدروجينية به"، وهو ما قد يؤدي إلى أن ينعقد الشعر وينثني على نفسه أو يتشابك مع خصلات الشعر الأخرى.

والنتيجة هي أن الشعر المفرود يصبح مموجاً، ويصبح الشعر المموج أشعث، في حين يكوّن الشعر المجعد تجعيدات أشد.

يمكن لأي نوع من الشعر أن يصبح مجعداً بحسب الظروف البيئية المهيئة لذلك، بما في ذلك الشعر المفرود، ولكن هناك أنواعاً معينة من الشعر أكثر عرضة للتأثر بالرطوبة.

على سبيل المثال، إذا كان شعرك جافاً للغاية أو تالفاً نتيجة الإفراط في تصفيفه أو المعالجة المفرطة له أو استخدام منتجات غير مناسبة، فمن المرجح أن ينتهي بك الأمر في مواجهة تجعيدات غير مرغوب فيها.

يقول طبيب الأمراض الجلدية في مركز Northeast Dermatology Associates في بوسطن بابري ساركر، إن الأشخاص ذوي الشعر المجعد أو الناعم يعانون من هذه المشكلة بشكل جوهري.

علاوة على ذلك، إذا كان شعرك أكثر مسامية، تزيد احتمالية تجعد شعرك.

ماذا يعني هذا بالضبط؟

المسامية هي قدرة الشعر على امتصاص الرطوبة، مثلها مثل المساحات الفارغة في الإسفنجة.

ولمعرفة درجة مسامية شعرك، ما عليك سوى إسقاط خصلة من الشعر النظيف في كوب من الماء ومراقبتها؛ إذا غرقت الخصلة في القاع، فإن شعرك ذو مسامية عالية، ولكن إذا بدا أن الخصلة تطفو في منتصف الكوب، فلديك مسامية شعر طبيعية.

تصفيف الشعر الأشعث
الخبر السار هو أنه سواء كنت تواجهين تجعد الشعر يومياً أو بين الحين والآخر، فإليك بعض النصائح والحيل البسيطة التي يمكنك استخدامها لمكافحة هذا التجعد، حتى في الأيام الأكثر حرارة ورطوبة.

1. استخدمي الشامبو والبلسم المناسب
من المهم اختيار منتجات الشعر المصممة لنوع شعرك. تقول خبيرة صبغ الشعر المقيمة في نيويورك وصاحبة صالون "LRN Beauty" لورين باغليونيكو إنه إذا كان شعرك مجعداً بطبيعته، أو إذا كنت تستخدمين أدوات تصفيف الشعر بوتيرة متكررة، أو إذا عولج شعرك كيميائياً، فسوف تحتاجين إلى استخدام شامبو وبلسم مرطب.

2. استخدمي بلسم ما بعد الاستحمام
إذا كنت ترغبين حقاً في تجنب الشعر الأشعث، ستحتاجين إلى الحفاظ على ترطيب خصل شعرك ونعومتها قبل الخروج من المنزل.

3. احمي شعرك باستخدام واقٍ من الحرارة قبل تصفيفه
إذا كنت ستعرّضين شعرك للحرارة، سواء كان ذلك باستخدام مجفف شعر، أو مكواة للفرد، أو مكواة تجعيد أو أي أداة تصفيف حرارية أخرى، فتأكدي من استخدام واقٍ من الحرارة أولاً.

تخلق منتجات تصفيف الشعر هذه طبقة حاجزة تَحُول بين شعرك وبين أدوات التصفيف الحرارية، وتحميها من التلف الناتج عن الحرارة.

تقترح باغليونيكو اعتبار واقي الشعر من الحرارة مثل واقي الشمس.

4. جربي لف شعرك باستخدام زيت الشعر
إذا كنت ترغبين في تعزيز قوام شعرك الطبيعي مع تجنب التجعد، توصي لورين بما تسميه لف الشعر، وهو أحد طرق تمويج الشعر بالأساس.

ابدأي بوضع زيت مرطب خالٍ من السيليكون على شعر رطب (ولكن ليس مبللاً). وتقول: "هذا الزيت مثالي للشعر الجاف والخشن".

ضعي الزيت بالتساوي من منتصف شعرك حتى نهاياته ثم قسمي شعرك إلى أربعة أرباع.

ثم افصلي كل ربع إلى ثلات أو أربع خصلات. لفي كل خصلة شعر عكس اتجاه وجهك ثم تجنبي لمس شعركِ، بدلاً من ذلك اتركيه يجف على نحوٍ طبيعي من تلقاء نفسه. وما إن يجف شعرك، تنصح لاورين بفصل كل قسم بخفة. وتوضح أيضاً أن بمقدورك تجربة هذه الطريقة عبر تضفير الشعر إن لم تكوني ممن يفضلن لف الخصلات.

5. ضعي القليل من مثبت الشعر
سيؤكد لك أي مصفف شعر أنه من المهم تثبيت مظهرك النهائي ببعض من مثبت الشعر.

وهذه واحدة من أفضل الآليات المستخدمة في مواجهة الطقس الرطب لمحاربة التجعد وتشذيب الشعر.

6. صففي شعرك بين الغسلة والأخرى
إذا تجعد شعرك خلال النهار، لا يعني ذلك أن عليك إعادة غسل شعرك والبدء من جديد. في الواقع، يعد الغسيل المفرط للشعر أحد أكبر مسببات تجعد الشعر وجفافه.

تقول لاورين إن كل ما تحتاجينه أحياناً هو إعادة تصفيف بسيطة. تقول: "إذا استيقظت ووجدت أن جذور شعرك دهنية وأطرافه تبدو مجعدة، ضعي القليل من الشامبو الجاف على شعرك ثم مرريه بمجفف شعر ومشطيه بالطريقة نفسها كما لو كان مبللاً".

أما إذا وجدت بشعرك بعض التجعيدات أو الانثناءات البسيطة جراء النوم، تقترح عليك لاورين تمرير مكواة فرد أو مكواة تجعيد الشعر فوق خصلات شعرك لإعادة تصفيفه.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :