facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كنبوءة سأراكِ وسأسمعكِ


د.أسمهان ماجد الطاهر
16-07-2020 01:01 AM

في تلك الليلة كسرت الطفلة لعبتها التي كانت تحلم بأن تحصل عليها بكت بصوت أشبه بالنحيب على حلم تلاشى، لم تكن تدرك أن تلك اللعبة كانت هشة لهذه الدرجة، ما أصعب أن تراها مبعثرة امام عينيها. كانت الدموع مصدرها قلبها وليس عينها كان نحيب يرثي الفقد والإحساس بالحاجة إلى عاطفة غير مجهولة العنوان والمصدر. هو حزن أصاب قلبها قبل أوان تفتح الورد.

تعالى نحيبها وتفوهت بكلمات عديدة نابية بغضب وكأن هناك من يرددها أمامها وعلى مسمعها فتعيد الكلمات بغضب مضاعف ممزوج بالحزن. همس لها صوت من كان يتبنى فرحها وحزنها بأن ذلك أسمى أنواع العاطفة وأن كل الأشياء تعوض وعليها أن تنفض عن قلبها هذا الحزن وأن تضحك واستمر في مداعبة روحها حتى سمع صوت ضحكتها التي كانت تمتزج بالدموع وتنهيدات غاضبة تصر على الخروج بعيداَ عن قلبها.

كم هي المرات التي شعرنا بإحساس تلك الطفلة! في واقع الأمر مهما تقدم العمر فينا لن تختلف مشاعرنا عن احساس تلك الطفلة جميعنا نتمسك بالأشياء على بساطتها ونخاف الفقد، ونرتجي مشاعر رقيقة نعتقد أن مصدرها الأشياء الملموسة التي نمتلكها لكن ما نلبث أن نكتشف أن مصدرها الوحيد أرواحنا وقلوب من نحب لا ما نملك.

الفرح شعور داخلي نابع من النفس فلا أشياء أو أشخاص يستطيعون اكتشاف خبايا قلبك، وقليل من يستطيع فهم مشاعرك واحساسك بالمواقف وتأثير الظروف عليك. في معظم الأحيان من يعتقدون بأنهم بارعون في تحليل الأخرين في حقيقة الأمر هم يفسرون أنفسهم ويسقطون تجاربهم وما يشعرون به على الآخرين.

خبايا النفس البشرية وتعرجات الروح ودقات القلوب والتنهيدات التي تصدر دون دعوة هي حصيلة مخزون الذاكرة وتقلبات المواقف والظروف ولا حالة تشبه أخرى. نسمى فريدون لأننا لا نشبه بعضنا فكما تختلف بصمة العين والأصابع تختلف النفوس بطريقة تعبيرها عن الحزن أو الفرح.

إيجابية الشخص أو سلبيته تجاه المواقف ليست حالة دائمة فهناك ما يتحكم فيها من الظروف والأحداث لذلك البشر كتلة من المشاعر التي يصعب تحليلها وتفسيرها وكل محاولة هي مجرد تكهنات وخبرات مر بها من لديه هواية إسقاط الأحكام وتحليل المواقف.

يسرق الفرح فج الكلام وعنف المواقف وسوء الظنون وكثرة تحليل وتفسير الكلمات والأحداث. وقد يمسح الحزن كلمة من شخص محب يمسك يدك يمسح على رأسك ويقول لك أنت قوي لا تتلاشى مع الحزن.

قد تكون سعادتي في شخص واحد أعود إليه محملة بالمدن والقرى البعيدة مثقلة بأصوات الغرباء ومطر الليالي فأجد صوته يهمس لي لا تصمتي فصوتك هو ذاكرة الأيام القادمة، ويبقى يهمس لقلبي كنبوءة سأراك وسأسمعك وسأكون بجانبك دائماً وان رحلت هو صوت أبي الذي ما تلاشى حتى بعد الفقد.

(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :