facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حريق منبر الاقصى: تحد للعالم الاسلامي فكانت مبادرة الحسين


د.بكر خازر المجالي
21-08-2020 01:39 PM

في عام 1167م وفي مدينة حلب كان بناء منبر المسجد الاقصى الذي هو في الحقيقة منبر نور الدين زنكي ،والذي خطب من عليه قائلا :أسأل الله أن يقيض لهذه الامة من ينقل المنبر الى المسجد الاقصى"
وبعد عشرين عاما تحقق ذلك ونقله صلاح الدين الايوبي بعد معركة حطين عام 1187م واستقر مكانه بعد تحريره للمسجد الاقصى. .
وتعرض المنبر للحريق المشؤوم في 21 آب 1969م ، ثم تتأسس منظمة المؤتمر الاسلامي بعد شهر من الاعتداء على المنبر وليكون قرارها ببناء المنبر في نفس المدينة التي بني فيها عام 1167 في حلب . ولم يتم تنفيذ العمل هناك وانتقل الى مصر ولم يتم اي شيء ، ومضت 24 سنة والامر يراوح مكانه حتى كان قرار الملك الحسين يرحمه الله بالبدء ببناء المنبر بتمويل اردني وبكفاءات اردنية ،والبداية كانت في كلية العمارة في جامعة البلقاء التطبيقية،وكان هناك من يتآمر لتكليف دولة عربية اخرى لبناء المنبر حتى كانت خطوة المرحوم الدكتور عبدالسلام العبادي وزير الاوقاف حينها بابلاغ رئيس الوزراء الدكتور عبدالسلام المجالي ثم لتكون خطوة المغفور له الملك الحسين باعادة بناء المنبر، فارسل الى رئيس الوزراء رسالة عاجلة بتاريخ 28 آب 1993 جاء فيها : " لقد صممنا وآلينا على انفسنا أن نحافظ على المقدسات والتراث الخالد الذي منه منبر صلاح الدين الايوبي ذلك المنبر الذي لم يعمل في الاسلام مثله .ولا بد من اعادة صنعه على صورته الحقيقية المتميزة ببالغ الحسن والدقة والاتقان ليعود الى سابق عهده في أداء دوره التاريخي في هداية المؤمنين وتوعيتهم وحفزهم على التعاون والتضامن " .

ومؤكد لجريمة الاحراق ابعاد توراتية وهي من تبعات وعد بلفور ومحاولة البدء ببناء الهيكل المزعوم ، وهناك المتصهينون الذين يريدون ان يجتمع اليهود جميعا في ارض الميعاد، ومن ورائهم من يعتقد ان السيد المسيح عليه السلام لن يعود الا بالقضاء المبرم على اليهود بعد تجميعهم من الشتات .
اليوم المنبر شامخ في مكانه وسط رعاية هاشمية اردنية ،تتكفل بالعمارة المستمرة للمسجد الاقصى والمقدسات وبوجود اكثر من 800 موظف هم من ملاك وزارة الاوقاف الاردنية .
كان حريق المنبر اختبار للنوايا الاسلامية وتحد للموقف العربي ، ولا احد قد تزحزح من مكانه حتى كانت المبادرة الاردنية وخطة الملك الحسين رحمه الله بالمباشرة ببناء المنبر وتجهيزه ،واكمله جلالة الملك عبدالله الثاني ورعى اعادته ليصل الى مكانه التاريخي في رمضان عام 2006م .
كان بناء المنبر انجاز اردني متفرد ، ولكن خرجت بعض وسائل الاعلام ونسبت بناءه لجهات اخرى ، وبعضها لم يتطرق الى الانجاز مطلقا كعمل اسلامي عربي .
ولا زال الموقف من القدس والاقصى المبارك هو اولوية اردنية في وجدان الهاشميين من القدم ، لا تراجع فيها ولا تهاون في الموقف المتشدد من عروبة المدينة وقداسة ارضها . وبعد 51 سنة على الجريمة لا زالت القرارات الدولية غير فاعلة ،ولا زال الموقف الاردني هو الفاعل في الحفاظ على المسجد الاقصى .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :