facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا عليك تَجنُّب المشي حافي القدمين في المنزل


23-11-2020 11:00 PM

عمون - لدى معظم الآباء والأمهات وعمال النظافة المحترفين سبب مشروع لرغبتهم في الاحتفاظ بالأحذية الخارجية خارج المنزل. يتعلق ذلك بالحفاظ على أقدامنا من التقاط الأوساخ والسموم مثل المبيدات الحشرية والتلوث الصناعي وفضلات الحيوانات التي تعلق بأرضية الأحذية. من المعروف أن الأحذية الخارجية تنقل البكتيريا التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية، رغم أن هذا الخطر قد يكون مبالغاً فيه قليلاً، وفقاً لصحيفة The New York Times.

تلتزم العديد من الثقافات بعادة المنازل الخالية من الأحذية في معظم أنحاء آسيا والشرق الأوسط. ولكن هل خيار المشي حافي القدمين أو ربما مجرد ارتداء النعال الخفيفة في المنزل عادة يجب أن نتبناها جميعاً؟ وفقاً لبعض أطباء الأطفال فإن الإجابة هي "لا"، وهذا ليس بسبب عدم قلقهم بشأن الجراثيم وبعض الأوساخ التي قد تدخل المنزل، لكنهم قلقون من أن السير حافي القدمين في المنزل قد يسبب لأقدامنا أنواعاً مختلفة من الإصابات الهيكلية في بنية القدم، وسوف نعرض لكم أهم الأسباب.

الأسطح الصلبة قاسية على أقدامنا
وفقاً لاختصاصيي العناية بالقدم فإن أقدامنا صُممت في الواقع للمشي على أسطح أكثر نعومة وطبيعية، مثل الرمال والتربة، وليس على الأسطح الصلبة المصقولة، لذلك قد نُتلف أقدامنا من خلال التجول في منازلنا دون ارتداء أي أحذية، كما جاء في موقع The Healthy. بصمة قدمنا تسمح للأرض الطبيعية باستيعاب منحنيات أقدامنا. الأرضية الطرية تفسح المجال لكعبنا أولاً عند اصطدام القدم بالأرض، ما يسمح للجزء الخارجي من القدم بالغرق في السطح، وبالتالي يدعم الجزء الداخلي من قدمنا وقوسها.

نظراً لأن العديد من الأسطح المنزلية صلبة لا ينصح اختصاصيو الأقدام بالتجول داخل المنزل من دون أحذية؛ لأن ذلك يضغط على أقدامنا، ويتسبب في انهيار أقواس القدم، وهذا بدوره يضغط على أجزاء مختلفة من أجسامنا، كما جاء في موقع Metro.

الأرض الصُّلبة قد تسبب تشوهات القدم
عندما نمشي حفاة القدمين فإننا نضغط لفترة أطول من الوقت على أقدامنا، ما يؤدي إلى تغيير الميكانيكا الحيوية وتوزيع الضغط والوزن عبر القدم. وقد يؤدي هذا الاختلال في التوازن إلى زيادة تطور تشوهات القدم الأساسية، مثل الأورام وإصبع المطرقة، ويؤدي إلى حالات مؤلمة أخرى. وقد يؤدي أيضاً إلى آلام القوس والكعب والتهاب أوتار القدم والساق.

وإذا كنت تعتقد أن ارتداء زوج من الأحذية الإسفنجية هو الحل فعليك التفكير مرة أخرى، إنها ليست الأفضل لامتصاص الصدمات وغير مناسبة على الإطلاق لأصحاب الأقدام المسطحة.

لا ينصح بالمشي حافي القدمين في المنزل إذا كنت أكبر سناً

المشي حافي القدمين في المنزل ليس مثالياً على وجه الخصوص إذا كنت أكبر سناً، أخبرت أخصائية أمراض القدم نيليا لوبكفا، موقع Yahoo lifestyle، أنه بعد بلوغ النساء سن الخمسين فإنهن يفقدن الوسادة الدهنية في أرض القدم، ما يقلل من البطانة الداعمة عند المشي. هذا التغيير يضر بقدرة المرء على حماية الركبتين والوركين وأسفل الظهر من ضغط الوزن على القدمين.

كما أظهرت دراسة أجراها معهد لأبحاث الشيخوخة، أن التجول في المنزل من دون حذاء قد أسهم في زيادة نسبة حوادث السقوط بين كبار السن بشكل عام. نتج عن العديد من حالات السقوط إصابات خطيرة، بما في ذلك الكسور والالتواءات والخلع وشد أو تمزق العضلات أو الأربطة أو الأوتار. وأظهرت النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن كبار السن الذين يمشون حافيي القدمين، أو يرتدون الجوارب فقط، أو يرتدون النعال الخفيفة قد يكونون أكثر عرضة بشكل كبير لخطر السقوط في منازلهم. لذلك، يجب على كبار السن ارتداء أحذية في المنزل كلما أمكن ذلك، لتقليل مخاطر السقوط.

ارتداء الأحذية يحمي قدميك من البكتيريا والفطريات
قد تكون أرضيات منزلك نظيفة، لكنها لا يمكن أن تكون خالية تماماً من الجراثيم، قد يعرّض المشي حافي القدمين داخل المنزل قدميك إلى الالتهابات المحتملة التي تسببها البكتيريا والفطريات. هذه الكائنات الحية تصيب الجلد أولاً، وبعد ذلك قد تصيب الأظافر، ما يؤدي إلى سماكة الأظافر وتغير لونها وهشاشتها. في كلتا الحالتين لا تصبح الأظافر قبيحة المظهر فحسب، بل تُسهم أيضاً في ظهور رائحة كريهة.

الخلاصة:
أفضل طريقة لحماية قدميك هي اختيار زوج جيد من الأحذية الداخلية، والذي يمكنك ارتداؤه عندما تصل إلى المنزل. يوصي الأطباء بالبحث عن زوج يوفر دعماً جيداً لقوس القدم، خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من تسطح القدم أو ضعف القوس أو الأورام.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :