facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مبادرة لطلبة كلية الامير الحسين للدراسات الدولية في الأردنية حول التعلم عن بعد


15-12-2020 12:29 PM

عمون - اطلق طلبة كلية الامير الحسين للدراسات الدولية في الجامعة الاردنية مبادرة وساطة مابين طلبة الجامعات الاردنية ووزارة التعليم العالي، المبادرة التي تهدف للوصول إلى توافق مرضي لكافة للطرفين يراعي كافة الجوانب.

وفيما يلي نص ومقترح المبادرة:

مبادرة طلبة كلية الامير الحسين للدراسات الدولية / الجامعة الاردنية:

نظراً للظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم بشكل عام والاردن بشكل خاص نتاج جائحة كورونا واثرها السلبي على كافة القطاعات ومنها قطاع التعليم العالي وما تسببت فيه من تراجع للمستوى التعليمي للطلبة بسبب التحول المفاجئ للتعلم عن بُعد ( التعليم الالكتروني ) في ظل منظومة الكترونية غير مجهزة بالكامل.

وهذا الامر الذي لابد البحث فيه من كافة جوانبه التعليمية والاقتصادية والاجتماعية وايضا للمحافظة على مخرجات التعليم العالي فانه لابد من الموازاة ما بين كافة الجوانب بما يتناسب مع الوضع الراهن والقدرة على التطوير والعمل على تذويب كافة المعيقات التي تواجه العملية التعليمية.

فإننا طلاب كلية الامير الحسين بن عبدالله للدراسات الدولية / الجامعة الاردنية ومن خلال ايماننا المطلق بان الحوار اساس للوصول الى تفاهمات وتوافق ، نتقدم بمبادرة كوساطة ما بين وزارة التعليم العالي والطلبة في الجامعات الاردنية للوصول الى نقطة توافق مراعين في مبادرتنا كافة الجوانب واهمها مصلحة الطالب وحقه في التعليم المميز وايضا مصلحة الدولة في المحافظة على جودة المخرجات التعليمية ، فتكمن مبادرتنا في المحاور التالية:

1-ان يتم تشكيل لجنة من مختصين من الأساتذة ويكون هناك ممثلين عن الطلبة ليتم تحديد ماهي المواد التي قد يتماشى معها نظام العلامات ( ناجح – راسب ) ويكون النظام اختياري لمن يرغب.

2-ان يكون هناك امتحان تعويضي شامل للمادة بعد ان تعلن نتيجتها بعد عشر ايام من ذلك للمواد التي لا يعتمد فيها نظام ناجح – راسب ( كامتحان تكميلي وايضا للراغبين برفع علامتهم ويكون الامتحان التكميلي داخل الحرم الجامعي بفترات خاصة تحددها الجامعة ) .

3-ان تقوم الجامعات بعمل فيديوهات قصيرة كشرح وملخص للمواد من خلال مدرسي المواد على ان تكون ذات مدة زمنية قصيرة.

4-ان تقوم وزارة التعليم العالي بعقد اتفاقية تعاون مع شركات الاتصالات لخصم على حزم الانترنت شهرية للطلاب من باب المسؤولية الاجتماعية لهذه الشركات ولتفعيل الشراكة الحقيقية بين القطاع الخاص والعام، وان تقوم الجامعات مقابل ذلك بعمل لوحات اعلانية داخل حرمها الجامعي كخدمة لهذه الشركات.

5-ان تقوم وزارة الاقتصاد الرقمي وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات الاردنية بالإلزام الشركات المزودة بالإنترنت بتوسيع شبكاتها وتغطيتها لتصل لكافة مناطق المملكة.

6-ان تقوم الجامعات بهيكلة الموقع الالكتروني الخاص بالامتحانات وذلك ليكون جاهز للطلبة اثناء تقديمهم للامتحانات ويتحمل ضغط العدد.

7-تحويل جزء من رسوم الخدمات الطلابية لدعم الطلبة خاصة فيما يتعلق بأجهزة الحاسوب وحزم الانترنت.

8-دراسة جادة لإمكانية ان تقوم الجامعات بعقد اتفاقيات مع الشركات الالكترونية لبيع اجهزة لاب توب اقساط ميسرة للطلاب بضمان ان يكون السداد مربوط بالتسجيل لغايات الالتزام بالأقساط الميسرة والبسيطة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :