facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تفاهم اوبيك+ واجتماع 4 اذار


هاشم عقل
18-02-2021 01:16 PM

لقد دمرت جائحة Covid-19 أسواق الطاقة وأهلك الطلب. ومن بين أنواع الوقود الأحفوري الثلاثة ، الفحم ، الغاز الطبيعي ، والنفط ، تأثر الطلب على الأخير بشكل أكبر نظرًا لأهميته لقطاع النقل. مع توقف الطائرات على الأرض ، وانخفاض الشحن ، وتوقف السيارات في جميع أنحاء العالم ، انخفض استهلاك المنتجات البترولية بشكل كبير في عام 2020.(النقل والمواصلات يستهلك 59% من انتاج النفط) ومع تعافي الطلب وارتفاع أسعار النفط في بداية هذا العام ، تشعر الأسواق بقلق متزايد من أن اتفاقية أوبك + التي قدمت بطريقة معتدلة ومفيدة للجميع .

الاستقرار ، يمكن أن يكون على وشك الانهيار.

في العام الماضي ، اتفق اثنان من أكبر ثلاثة منتجين للنفط في العالم ، السعودية وروسيا ، أكبر منتج في أوبك ، على تخفيضات الإنتاج لتحقيق الاستقرار في السوق ودعم الأسعار. وقد أدى ذلك إلى سحب 9.7 مليون برميل يوميًا من السوق. على الرغم من أن هذا الرقم هائل في ظل الظروف العادية ، إلا أن التخفيضات كانت بالكاد كافية لتثبيت الأسعار.

السعودية طواعية خفضت الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا التي لها الفضل في ارتفاع الاسعار .

ومن المقرر أن يجتمع الطرفان مرة أخرى في 4 مارس لمناقشة مستويات الإنتاج لشهر أبريل. لا شك أن الارتفاع غير المسبوق في الأسعار في أسواق النفط سيخلق توتراً بين المفاوضين قد يؤدي الى خلافات وتمرد على تقييد الحصص . وفقًا ليوجين لينديل من شركة جي بي سي للطاقة ومقرها فيينا ، "أعتقد أن هذا الاجتماع سيكون أكثر صعوبة بالنسبة للرياض للدفاع عن ضبط النفس ، على الرغم من أنه من ممكن .

خلال اجتماع أوبك + الأخير ، كانت المفاوضات صعبة بشكل خاص بسبب اختلاف وجهات النظر بين روسيا والسعودية. بالنسبة للرياض ، فإن مشاركة موسكو المستمرة أمر بالغ الأهمية. على الرغم من التحديات ، اذا اتفقت الأطراف المعنية على تمديد تخفيضات الإنتاج. وسُمح للمنتجين الروس بزيادة الإنتاج في فبراير ومارس بمقدار 65 ألف برميل يوميًا بينما خفضت السعودية مليون برميل يوميا.

ومن المقرر ان يجتمع الطرفان مرة اخرى في 4 مارس لمناقشة مستويات الانتاج لشهر نيسان القادم .

ان الارتفاع الغير مسبوق في اسعار النفط سيخلق بلا شك توترا بين المفاوضين في اوبيك+.

ان هذا الاجتماع سيكون اكثر صعوبة بالنسبة للسعودية للدفاع عن ضبط النفس على الرغم انه من منظور متوازن يجب على اوبيك+ التقيد والالتزام للحفاظ على الاسعار او ارتفاعها خاصة ان جميع اعضاء اوبيك+ يعانون من عجز في الميزانيات .

حقيقة الامر السعر مرتفع بشكل مصطنع لانه يعتمد على التوقعات المستقبلية اكثر من الأساسيات الحالية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :