facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





خبير اقتصادي: يوروبوند الآن


24-02-2021 08:38 AM

عمون - قال الخبير الاقتصادي محمد عاكف الزعبي إن التوقيت يبدو مناسبا لاصدار سندات يوروبوند، وذلك لأن اسعار الفوائد في الاسواق الناشئة والنامية تواصل هبوطها وسط تنامي شهية المستثمرين للاستثمار في السندات مرتفعة المخاطر.

ويرى أن هذه الشهية تعود الى انخفاض اسعار الفوائد في الاسواق المتقدمة نتيجة السياسات النقدية التوسعية التي بلغت من التوسع مستويات متقدمة جدا.

وأضاف الزعبي أن متوسط العائد على السندات الامريكية مرتفعة المخاطر قد انخفض الى ما دون مستوى 4% لاول مرة تاريخيا وبما يعكس الاقبال المتزايد عليها. وحتى اصدارات السندات الاكثر خطورة والمصنفة ائتمانيا في خانة CCC لاقت خلال الشهور القليلة الماضية اقبالا واسعا من قبل المستثمرين الذين يبدو ان تعطشهم للعوائد قد زاد من شهيتهم لتحمل المخاطر.

وأوضح أن المستثمرين الباحثين عن عوائد مجزية على استعداد لتحمل مستويات مرتفعة من المخاطر الائتمانية.

وأكد أنه في مثل هذه الظروف السوقية قد يبدو من المناسب ان تتجه الحكومة للاقتراض من الاسواق العالمية. لان الحصول على التمويل وسط هذه المعطيات يبدو ممكنا باسعار جيدة ولاجال طويلة.

وما يزيد من اهمية ذلك هو ان اسعار الفوائد في الاقتصادات المتقدمة قد بدأت بالصعود وسط توقعات بارتفاع معدلات التضخم في ظل السياسات المالية والنقدية غير المسبوقة التي تسعى الى انقاذ الاقتصاديات من تأثيرات جائحة كورونا. وهنالك ترشيحات تصب باتجاه أن تواصل اسعار الفوائد ارتفاعها خلال الشهور القادمة.

وبين أنه إن صحت هذه التوقعات وواصلت اسعار الفوائد في الاقتصادات المتقدمة ارتفاعها فان ذلك سوف يضعف من اقبال المستثمرين على السندات مرتفعة المخاطر.

واشار الزعبي إلى أن الفرصة تبدو مواتية لاصدار سندات يوروبوند، وان كان لدى الحكومة توجه لطرق ابواب الاسواق العالمية هذا العام فعليها الاستعجال وعدم التأخر قبل ان يبدا مزاج المستثمرين بالتحول تدريجيا باتجاه العزوف عن المخاطر المرتفعة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :