facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أشهر مفاجآت كرة القدم في تاريخ الأولمبياد


20-07-2021 01:32 PM

عمون - حملت منافسات كرة القدم في تاريخ دورة الألعاب الأولمبية على مر العصور، العديد من المفاجآت البارزة لمنتخبات لم تكن مرشحة لتحقيق أي إنجاز.

ويعتبر الثنائي الأفريقي نيجيريا والكاميرون أصحاب أهم مفاجأتين في تاريخ كرة القدم الأولمبية، وذلك في نهاية التسعينيات من القرن الماضي.

غانا 1992
حولت غانا المنتخبات الأفريقية في تسعينيات القرن الماضي إلى منافس حقيقي لكبرى منتخبات القارتين الأوروبية والأمريكية الجنوبية على مستوى الشباب والناشئين.

غانا نجحت في التأهل لنصف نهائي أولمبياد برشلونة 1992 في إنجاز أفريقي نادر الحدوث، بعدما تصدرت مجموعتها في الدور الأول بخمس نقاط بفوز 3-1 على أستراليا، وتعادلين 0-0 مع الدنمارك و1-1 مع المكسيك.

في ربع النهائي نجح المنتخب الغاني في تجاوز باراجواي بنتيجة 4-2 بعد وقت إضافي، قبل أن تخسر 0-2 في نصف النهائي، من المنظم والبطل اللاحق إسبانيا، لكن النجوم السوداء حققوا أول ميدالية أفريقية في تاريخ كرة القدم الأولمبية، بالفوز 1-0 على أستراليا في لقاء الميدالية البرونزية.

نيجيريا 1996
تعتبر مفاجأة تتويج نيجيريا بحصد ذهبية أولمبياد أتالانتا 1996 من أشهر مفاجآت الأولمبياد عبر التاريخ، إن لم تكن أشهرها، على صعيد كرة القدم.

نيجيريا لم تحقق الذهبية فقط، لكنها تفوقت على منتخبات عالمية مثل البرازيل بطلة العالم وقتها 4-3 بعد وقت إضافي رغم تواجد مجموعة من النجوم اللامعة في السليساو كالظاهرة رونالدو وروبيرتو كارلوس وبيبيتو.

الكتيبة التي قادها فيكتور إكبيبا ونوانكو كانو ودانييل أموكاشي وإيمانويل أمونيكي هزمت الأرجنتين في النهائي 3-2، حيث كان يقود كتيبة التانجو دييجو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد الحالي وهيرنان كريسبو.

الكاميرون 2000
إنجاز نيجيريا قبل 4 سنوات، فتح الباب أمام الكاميرون لمحاكاته في نسخة 2000 في سيدني الأسترالية، لكن مشوار "الأسود التي لا تُقهَر" كان أسهل نسبياً، فالكاميرون فازت 3-2 على الكويت وتعادلت 1-1 مرتين مع أمريكا والتشيك وحلت ثانية بالمجموعات.

لكن الفوز الأهم كان في ربع النهائي، بعد وقت إضافي 2-1 على البرازيل بقيادة رونالدينيو، بعدها سجلت الكاميرون في الدقيقة 89 لتفوز 2-1 على تشيلي وتلتقي إسبانيا في النهائي وتحسم اللقب بركلات الترجيح بنتيجة 5-3 بعد تعادل مثير 2-2.

كتيبة الكاميرون كان يتصدرها النجمين صامويل إيتو وباتريك مبومبا وجيرمي نيتاب لاعب ريال مدريد السابق وبيير وومي.

العراق 2004
المنتخب العراقي نجح في أن يفرض نجاحه عالمياً في أولمبياد أثينا 2004، بعدما نجح في التأهل للمربع الذهبي.

العراق تصدر المجموعة الرابعة بالفوز 4-2 على البرتغال بقيادة كريستيانو رونالدو وروي كوستا، ثم الفوز 2-0 على كوستاريكا لتضمن الصدارة قبل الخسارة 1-2 من المغرب في الجولة الأخيرة.

وتجاوز المنتخب العراقي في ربع النهائي، نظيره الأسترالي بنتيجة 3-1، لكن باراجواي أوقفت مشواره بفوز 3-1 في نصف النهائي، ثم سجل ألبيرتو جيلاردينيو هدف فوز إيطاليا على المنتخب العربي في لقاء الميدالية البرونزية 1-0.

قائمة العراق في تلك البطولة ضمت هوار ملا محمد ويونس محمود وحيدر عبدالرازق وقصي منير وكريم مهدي والذي شكلوا نواة تتويج أسود الرافدين بلقب كأس أمم آسيا 2007 لاحقاً.

(العين الاخبارية)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :