facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المطلوب بعد اختيار مأدبا مدينة السياحة العربية 2022


أ. د. ابراهيم بظاظو
19-09-2021 11:52 AM

الهدف من فكرة مدينة السياحة العربية تشجيع حركة السياحة العربية البينية، مع إبراز الخصوصية لكل مدينة، اضافة الى القيمة السياحية للمدينة التي يتم اختيارها ودورها في دعم صناعة السياحة العربية، وفي التواصل مع الثقافات والحضارات الأخرى، ومن أهم مبادئ اختيار وترشيح مدينة السياحة العربية، أن تتمتع الدولة التي تقع بها عاصمة السياحة العربية بمزايا تتعلق بدرجة الأمن والاستقرار، وتسهيلات الدخول، وتنامي مؤشرات حركة السياحة العربية والدولية إليها. ومن الإجراءات المطلوبة بعد ان تم اختيار مدينة مأدبا عاصمة السياحة العربية لعام 2022، أن يترك للقطاع الخاص تقديم تسهيلات وتخفيضات للسياح العرب في أسعار الفنادق والمنتجعات، وفي أسعار النقل إلى المدينة وفي داخلها، وكذلك تخفيض رسوم الدخول للمواقع السياحية والأثرية في مدينة مأدبا بنسبة تعلنها وزارة السياحة.

والمطلوب حالياً من وزارة السياحة اختيار شعار الترويج السياحي لعاصمة السياحة العربية بحيث يعبر عن ما تزخر به المدينة، وخاصة الفسيفساء والحرف اليدوية، وذلك من أجل ترسيخ ذلك الشعار في ذاكرة الأشخاص داخل وخارج الوطن العربي، بحيث يبقى كشعار ترويجي ثابت لتلك المدينة، وتنفيذ عدد من البرامج والفعاليات بمناسبة اختيار مأدبا عاصمة السياحة العربية. ويجب على وزارة السياحة أن تقيم معلماً بارزاً في مكان ما فيها ليكون ذكرى للمناسبة، وبالتالي يصبح أحد المزارات السياحية، ويتم تخصيص صفحة خاصة لهذه المعالم والترويج لها في الموقع الإلكتروني للمجلس الوزاري العربي للسياحة والمنظمة العربية للسياحة.

يجب على وزارة السياحة تأسيس مجلس أعلى لمدينة السياحة العربية يتكون من الأكاديميين ورجال الأعمال والمستثمرين العرب لتطوير السياحة العربية يهتم بوضع مفاهيم التنمية المستدامة للسياحة العربية (الدينية ، الثقافية ، العلاجية) .والعمل على زيادة نسبة مشاركة المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة في عملية التنمية المستدامة، من خلال تأسيس الجمعيات المهنية لدعم المنتجات السياحية وتطوير صناعة السياحة، والاستفادة المتبادلة من خبرات العاملين في قطاع السياحة بين الدول العربية من خلال تنظيم حلقات نقاش وندوات دورية للمجتمع المحلي تتناول كافة الإرشادات الخاصة بمفاهيم التنمية المستدامة.

يجب إعداد الأدلة الإجرائية للاستثمار السياحي في مدينة مأدبا عاصمة السياحة العربية. وإنشاء شركات تنمية سياحية عربية مشتركة، والتنسيق مع المؤسسات المالية لتمويل المشاريع السياحية، وإعداد قاعدة بيانات للمواقع القابلة للنمو السياحي والشركات الإستثمارية بالمنشآت السياحية. وإقامة منتديات ومعارض مختصة بالاستثمار السياحي والمقومات السياحية في مدينة مأدبا، مع إعادة النظر في التشريعات الضريبية المفروضة على النشاط السياحي في المدينة.

يجب على وزارة السياحة تفعيل المشاركة بالقنوات الفضائية المتخصصة بالترويج السياحي العربي، والعمل على إعطاء صورة متكاملة عن البرامج والخطط الإقليمية عن أماكن الجذب السياحي، من خلال ضرورة تبني سياسة واضحة لتوجيه السائح العربي لزيارة المدينة، وهذا يتضمن وضع خطة ترويجية، وتشجيع الشركات العربية بتنظيم المعارض السياحية، وتسهيل تمويل الحملات إلاعلامية وإصدار دليل سياحي للمدينة، وتفعيل برامج سياحية وفعاليات مشتركة بين الدول العربية للتسويق السياحي، ومعرفة كيفية عرض المنتجات والأنماط السياحية العربية.

العمل على تطوير منصة رقمية خاصة وشاملة لترويج المنتج السياحي في مدينة مأدبا وبعدة لغات؛ بهدف تمكين القطاع السياحي الخاص من التعاون والعمل سوياً مع كافة الجهات الحكومية والمعنية، لتوفير مظلة يتم من خلالها توفير معلومات منسجمة ومتناسقة عن ميزات المنتج السياحي والخدمات والمقومات المتوفر فيها للوصول إلى الأسواق السياحية الدولية. ودعم إيجاد شبكات تسويق وترويج لتسويق المنتج السياحي في مدينة مأدبا في الدول العربية عبر مكاتب وممثليات السياحة العربية المتواجدة في الخارج، من خلال إستهداف الأسواق العالمية ببرامج تسويقية وإعلانية مشتركة لاستقطابها لزيارة مدينة السياحة العربية، مما يتطلب تعاون كافة القطاعات .

إصدار نشرات إعلامية متخصصة لتطوير التسويق وعرض المنتجات المحلية بين الدول العربية، وإنشاء تحالفات فيما بين شركات ووكالات السفر السياحية العربية، والعمل على تخفيف القيود الأمنية وتسهيل الإجراءات الجمركية والنقاط الحدودية البرية والبحرية والجوية للسائح العربي، وبناء أنظمة الكترونية للحصول على التأشيرة السياحية وتوحيد آلية الحصول عليها، العمل على تنظيم رحلات تعريفية استطلاعية (FAN TRIP) للصحفيين والإعلاميين العرب ولمنظمي الرحلات السياحية الجماعية، وذلك لزيادة التوعية بالمناطق السياحية في مدينة مأدبا، وبصفة خاصة للصحفيين والإعلاميين غير المتخصصين بالسياحة.

* عميد كلية السياحة في الجامعة الأردنية فرع العقبة




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :