facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مهرجان جرش: هل يمكن التغيير والتطوير


د.بكر خازر المجالي
02-10-2021 04:13 PM

ينتهي مهرجان جرش بدورته الخامسة والثلاثين ، ونحن كمواطنين سننام ليلنا الطويل بينما تستمر ادارة المهرجان وهي مؤسسة حكومية ذات تكوين دائم ومستمر في الاعداد لدورة المهرجان 36 ، ومن ثم تتكرر نسخة المهرجان الماضي مع تغيير في الاشخاص من الفنانين وبعض الفعاليات المستجدة .

وهنا نتساءل : هل يمكن التفكير بتغيير نمط المهرجان ؟ هل يمكن استحداث افكار جديدة تجعل المهرجان محور تفكير على مدار العام ؟ هل هذا ممكن ؟

يأتي هنا واجب الهيئات الثقافية 0لتناقش الموضوع خاصة في زيادة المساحة الثقافية وتنويعها وان لا تكون في معظمها الشعر بانواعه ، وانما في توجيه البرنامج نحو الثقافة الوطنية من خلال الندوات عن مواقف الدولة والقيادة الهاشمية ، وان يكون ذلك في كل المحافظات ، والهيئات الثقافية ، وان يتاح المجال لهذه الهيئات لتقدم برامجها ولكن الملاحظ التركيز للهيئات على الامسيات الشعرية فحسب .

كانت هناك ندوة واحدة عن تاريخ مهرجان جرش تناولت جرش المكان والزمان ، وتركز النقاش حول المستقبل لمهرجان جرش ، وهل سنبقى نكرر انفسنا بذات السوية ، ؟ وهل نعجز عن التطوير ؟ هناك افكار سيتم طرحها وقد انتقد البعض عدم توفر فنادق في جرش لمن يريد ان يعيش اجواء جرش الليلية وفي النهار ، والاجابة ستكون واضحة ان جرش هي اقل من 40 كلم عن عمان فما الداعي للفنادق ؟ وتحدث البعض عن تلفريك يكون فوق المدينة ، وبالطبع التلفريك لا يحتاج الى منحدرات ، والتقنية الحديثة تعالج مثل هذه الامور الفنية .

جرش تستحق تطويرها كمدينة ثقافية على مدار العام ، وان تشهد انشطة متنوعة في النهار والليل ، وان نحاول اعادة تاريخ المدينة بتحويل بعض مراففقها لتحاكي تاريخها الاصلي بنظام اللباس والادوات هذه التي هي على طراز مدن تاريخية عديدة في العالم يمكن الاستعانة بتجاربها . وان يكون هناك سوق بنمط روماني واخر بنمط عربي يشغله من يقوم بالبيع الان خاصة من اهل جرش ومن جمعيات المدينة .

جرش مدينة عالمية بتاريخها ومهرجانها ، وقد نقلت صورة الاردن الحضارية الى كل انحاء العالم ، وهي استثمار مميز يحتاج الى ان ننتقل الى العالمية وتوسيع محتوى المهرجان الثقافي وان تكون جرش هي الرسالة وهي صورة الاردن في التسامح والمحبة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :