facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مؤتمر المكتبات والأرشيف بالمملكة يواصل أعماله لليوم الثاني


06-10-2021 08:06 PM

عمون - واصل مؤتمر المكتبات والأرشيف في المملكة الذي تنظمه المكتبة الوطنية وجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية بمناسبة احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية، أعماله اليوم الأربعاء في المكتبة الوطنية.

ففي اليوم الثاني من المؤتمر الذي يعقد بمشاركة عدد من المكتبيين الأردنيين والعرب، ناقش المشاركون محورين من ضمن محاور المؤتمر، هما: دور جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية والمكتبات ومؤسسات المعلومات في الأردن، وتعليم علم المكتبات والمعلومات، والتدريب والتأهيل، والملكية الفكرية.

وفي بداية الجلسة، أكد مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة، ضرورة عقد المؤتمر بصفته الدولية بشكل سنوي، مبينا أن آخر مؤتمر دولي عقد في عام 2013 بمناسبة اليوبيل الذهبي لجمعية المكتبات والمعلومات، وهذا العام الذي يقام بمناسبة مئوية الدولة الاردنية.

وأشار إلى أن التوصيات التي سيخرج بها المؤتمر يجب أن تتضمن خارطة طريق لعمل قطاع المكتبات ومؤسسات الأرشيف في المئوية الثانية، مبينا أن الأوراق العلمية التي تناقش في المؤتمر سيتم نشرها بعد الانتهاء من أعمال المؤتمر.

وفي الجلسة الأولى التي جاءت ضمن محور "دور جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية والمكتبات ومؤسسات المعلومات في الأردن"، وأدارها استاذ علم المكتبات في جامعة الحسين بن طلال الدكتور حسن المومني، تحدثت نائب عميد كلية العلوم التربوية في جامعة الزرقاء الدكتورة لمى فاخر في ورقتها البحثية عن " دور جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية في رفد الاحتياجات التدريبة للعاملين في مجال المكتبات والمعلومات في 20 عاما".

وأوصت الباحثة بتعزيز وتكثيف الدورات التي تقدمها الجمعية، وفتح الأفق أمام الدورات عن بعد، والتركيز على الموضوعات الجديدة والاتجاهات الحديثة في علم المكتبات والمعلومات، وإعداد دراسات مماثلة عن تأثير النشاطات التي تقدمها الجمعية، ودورها في تطوير العاملين. وفي الورقة الثانية التي جاءت بعنوان " واقع استخدام المكتبات العامة في بلديات محافظة اربد من وجهة نظر الباحثين فيها" التي قدمها كل من استشاري علم المكتبات والمعلومات الدكتور فضل جميل كليب، بمشاركة الباحث عبد الرحمن نضال أبو صالح، أمين مكتبة مدرسة الباعج الثانوية في محافظة المفرق، أوصى الباحثان بتفعيل دور المكتبات العامة وتوعية المستفيدين بأهميتها من أجل تنشيط استخدامها.

كما أوصت الورقة بإدخال التكنولوجيا في أعمال المكتبات العامة وخدماتها، وتوفير فهرس محوسب شامل للمكتبات العامة في البلديات، لتسهيل الإقبال عليها، وتسويق خدمات المكتبات العامة بطرق علمية فعالة، وزيادة أعداد الموظفين المتخصصين في المكتبات والمؤهلين في علم المكتبات والمعلومات أو تأهيل الموجودين بإلحاقهم في دورات أو دراسة تكميلية، وتحديث المكتبات العامة ومصادرها.

وفي الورقة الثالثة، تحدث استاذ علم المكتبات، ورئيس جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية الأسبق الدكتور ربحي عليان في ورقته " تطور المكتبات في الأردن 1921 – 2021"، تناول فيها التطور التاريخي للمكتبات المختلفة في الأردن.

وألقى الدكتور عليان الضوء على أهم الأحداث التاريخية التي مرت بها الحركة المكتبية في الأردن خلال المئوية الأولى للدولة الأردنية، والتطور الذي شهدته جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية منذ عام 1965 وحتى عام 2021، وعن برامج تدريس علم المكتبات في الأردن منذ عام 1966 وحتى اليوم.

ودعت الباحثة إيناس عبد ربه من خلال ورقتها التي جاءت بعنوان "الشراكة الاستراتيجية في مكتبات الجامعات الخاصة الأردنية ودورها في تعزيز المسؤولية المجتمعية"، الى الشراكة الاستراتيجية بين مكتبات الجامعات الخاصة في الأردن، وتحفيز العاملين فيها على التعاون مع العاملين، وتدريس مساق المسؤولية المجتمعية والشراكة الاستراتيجية في هذه الجامعات، وإجراء المزيد من الدراسات حول موضوع الشراكة الاستراتيجية بين المكتبات ومراكز المعلومات.

وفي الورقة الخامسة، التي حملت عنوان "من المكتبة التقليدية إلى المكتبة الرقمية: التحول والمستقبل" للدكتور محمد صلاح عثامنة، والدكتورة هنادي زعل الهنداوي، أوصى الباحثان بمواكبة التطور العلمي والتقني والافادة من تقنيات المعلومات والاتصالات في العملية التعلمية التعليمية والنشر الالكتروني، والاهتمام بالمكتبات الافتراضية ومصادرها الإلكترونية، وتشجيع الطلبة والباحثين على استخدامها وتذليل الصعوبات التي تواجهها.

كما دعا الباحثان الى توفير المكتبة المتكاملة في شكلها الحديث المتطور والذي يجمع بين المصادر التقليدية (المصادر والمراجع والدوريات الورقية) وغير التقليدية (الإلكترونية)، وتوفير تمويل مخصص للمكتبة الإلكترونية وتأمين صيانة وتطوير البرمجيات والشبكات والتجهيزات الإلكترونية، وسن التشريعات والقوانين اللازمة لتنظيم آليات عمل المكتبة الإلكترونية، و ربط المكتبة بقواعد المعلومات الخاصة بالمكتبات ومراكز المعلومات والمكتبات الإقليمية والدولية المناظرة لها على المستوى المحلي والدولي.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :