facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بعد اصابة 57 شخصا في جرش .. ما هي جرثومة شيغيلا وهل تتحول الى وباء؟


13-10-2021 12:29 PM

عمون - أكد الوزير الاسبق الطبيب وليد المعاني أن جرثومة شيغيلا التي اصابت 57 شخصا في بلدة جبة بمحافظة جرش، لا يمكن أن تتحول إلى وباء او جائحة، موضحا أن المصاب بها يشفى خلال ايام الى اسبوع.

وقال المعاني لـ عمون إن شيغيلا مرض بكتيري مشابه لمرض الإيكولاي اكتشفه العالم الياباني شيغا وسميت شيغيلا على اسمه في العام 1897.

وبين أن الجرثومة تنتقل إلى للإنسان بطرق مختلفة ويجب ان يكون هناك براز ملوث بالبكتريا، مشيرا إلى أن البراز الملوث ممكن أن يكون موجود في طعام او شراب او موجود في ماء ملوث او بركة سباحة دخلت الجرثومة إليها من يد ملوثه لامست براز.

وأشار إلى أنه ممكن أن ينتقل المرض البكتيري شيغيلا في الحضانات من طفل مصاب إلى يد العالمة التي تنقلها إلى الأطفال الأخرين او عامل مطعم ينقلها إلى الاخرين او مصدر مياه ينتقل إلى الاخرين او على الاسطح.

وأضاف أن سببها هو مريض مصاب ثم عدم نظافة من المريض نفسه او من يرعاه نقلها إلى الاخرين، واعراضها سخونة او حمى او اسهال يكون مصحب بالدم.

وبين أنه في حال كانت الاعراض خفيفة ممكن ان تختفي في اقل من أسبوع وفي حال كانت الاعراض قوية يجب على المريض ان يتلقى المضادات الحيوية حتى يتعافى، مشيرا إلى أن الحالات تتعافي في حال تلقت المضادات الحيوية.

وأكد ضرورة اجراء دراسة مسحية لمعرفة مصدر الإصابات لان الإصابة تحصل لمجموعة حالات في نفس الوقت ومن نفس المصدر مشددا على أنه لا تعتبر لا وباء ولا جائحة وتعتبر out break، مؤكدا ضرورة معرفة المصدر لإيقاف العدوى.

ولفت إلى أنه سجلت في الأردن في اوقات سابقة حالات اصابة في الجرثومة ذاتها وهي ليست جرثومة جديدة وموجودة في دول العالم.

ودعا العاملين في المطاعم ومحطات المياه والعاملين في الحضانات إلى الحفاظ على النظافة الصحية، مشيرا إلى أن المرض يتطلب ثقافة وتوعية صحية لوقف العدوى بين الناس.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :