facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن وأوكرانيا يبحثان الاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم وتوريد القمح


25-10-2021 05:28 PM

عمون - قال نائب وزير خارجة اوكرانيا دميترو سينيك إن الاردن شريك موثوق به بالنسبة لأوكرانيا، ومؤهل لتحقيق الأمن الغذائي في المنطقة.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم في مبنى السفارة في عمان، أنه سيبحث خلال الزيارة التي يقوم بها إلى المملكة، إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما فيها التجارية، وسيطرح موضوع تبادل الاعتراف بشهادات التطعيم وتزويد الاردن بالقمح، وزيادة التعاون في مجال التكنولوجيا الرقمية والمعلوماتية.

وأشار ان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الاتجاهات التي تحظى بالأولوية، مشيرا إلى أن الأردن من بين الوجهات كثير واعدة وجذابة في هذا الصدد.

ووصف سينيك الأردن بشريك موثوق لأوكرانيا، قائلا: لدى دولتينا الصديقتين رؤية مشتركة فيما يخص عدداً من القضايا المهمة ونحن في التطابق التام مع جميع المتطلبات اللازمة بالعلاقات الثنائية بصفة الشراكة الثنائية المعززة مع التركيز بشكل خاص على الحوار في المجال التجاري والأمن الغذائي.

ونوه الى ان البلدين يؤيدان إعادة العولمة والتعددية تأييدًا قوياً باعتبارهما السبيل الوحيد للمجتمع الدولي ليتصدى التحديات والمخاطر المرتبطة بفترة العالم ما بعد COVID.

كما يقف كلا البلدين – وفق سينيك - بحزم ضد أي شكل من أشكال الإرهاب والتطرف ، وكلا البلدين يقفان في المقام الأول في الجهود الدولية من أجل التسامح والقانون الدولي.

وقال نائب وزير الخارجية الأوكراني: من الناحية الإستراتيجية تلعب أوكرانيا دورًا مهماً في حماية الأمن والاستقرار الأوروبية.

وأشار الى ان المملكة معروفة تقليديًا بأنها حجر الزاوية الرئيسي للسلام والاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط. وبالتالي، فإن كلا البلدين له المسؤولية الكبيرة والإمكانات الكبيرة على حد سواء.

وأضاف يحتفل أوكرانيا والأردن السنة القادمة في الذكرى الثلاثين منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية.

وأوضح ان هذه الفترة سمحت بترسيخ أساس العلاقات الثنائية من خلال التعاون النشط في المجالات التجارية والاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية.

وقال: إن القوة الدافعة الرئيسية للتعاون الثنائي في المجال السياسي، بالطبع، هي الحوار على مستوى قيادتي البلدين بين الملك عبد الله الثاني، ورئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، مشيرا الى ان قيادة البلدين لديهما إيمان مشترك بآفاق الواعدة للشراكة الأوكرانية - الأردنية والتنسيق الدائم لتعزيزها.

إلى جانب المشاورات السياسية، يقول نائب وزير الخارجية الأوكراني "ان برنامج زيارتي إلى الأردن يحوي على أجندة أعمال مزدحمة، سيناقش فيها مع وزير الزراعة الخطوات العملية لكيفية مساهمة أوكرانيا في رفع مستوى كفاءة الإنتاج الزراعي للمملكة من خلال التعاون في تبادل الخبرات والتكنولوجيا ، والتدريب المهني للمختصين الأردنيين في الجامعات الأوكرانية في المجالات ذات الصلة".

كما يجتمع مع وزير الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال الأردني لبحث اليات الشراكة في تطوير الحكومة الإلكترونية، ودعم ريادة الأعمال، والتعليم عبر الإنترنت، وتدريب المهارات الرقمية، وتطبيق حلول تكنولوجيا المعلومات في الإنتاج الصناعي في ضوء الهدف الاستراتيجي للمملكة لتصبح مركزًا إقليميًا لتكنولوجيا المعلومات.

وأشار الى الرغبة في توسيع شبكة الشراكة مع الجمعيات الرائدة لرجال الأعمال الأردنيين.

وقال نحن نخطط لتوقيع عدد من مذكرات التفاهم بين مجلس المصدرين والمستثمرين التابع لوزارة الخارجية الأوكرانية والعديد من جمعيات الأعمال الأردنية الرائدة.

وأوضح انه وخلال الاجتماعات مع نقابات الأعمال الأردنية في مختلف المجالات، سنبحث خارطة طريق للفعاليات المشتركة بين الشركات للعام المقبل ، والتي ستوفر فرصة لشركات البلدين لإقامة تعاون.

وقال إن التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا لم تؤثر بشكل حاسم على تطوير تجارتنا الثنائية وأن الصادرات الأوكرانية إلى الأردن لسا على مسيرة النمو.

وبلغت التجارة في البضائع بين أوكرانيا والأردن في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2021 ما مقداره 129.714 مليون دولار أمريكي. ارتفعت صادرات البضائع من أوكرانيا إلى الأردن خلال هذه الفترة من العام الجاري بنسبة 3،5٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020 وبلغت 126،580 مليون دولار أمريكي. وكانت أهم الصادرات الأوكرانية للمملكة هي الحبوب والمتنوعة والمعادن الحديدية والدهون والزيوت من أصل نباتي أو حيواني.

في الفترة من كانون الثاني إلى آب من عام 2021 ، مقارنة بنفس الفترة من عام 2020 ، انخفضت صادرات الأردن إلى أوكرانيا بنسبة 9٪ وبلغت 3،134 مليون دولار أمريكي. وكانت أهم الصادرات الأردنية لأوكرانيا هي الأدوية ومنتجات المعادن الحديدية والأسمدة والمواد الكيماوية غير العضوية.

وفي عام 2020 ، بلغ الحجم الإجمالي للتجارة الثنائية في السلع والخدمات 192.463 مليون دولار أمريكي. جدير بالذكر أن التجارة بين بلدينا تنطوي على إمكانات كبيرة للنمو.

كما يوجد في أوكرانيا ألفي طالب أردني وبشكل أساسي في التخصصات التقنية والهندسية والطب.

وابدى استعداد بلاده للعمل وثيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية من أجل توسيع وصول الطلاب الأردنيين إلى خدمات تعليمية عالية الجودة ومنخفضة التكلفة نسبيًا في أوكرانيا وإزالة الحواجز القائمة.

وقال: يمكن أن يصبح افتتاح سفارة المملكة الأردنية الهاشمية الكاملة في كييف أداة فعالة لبناء روابط تجارية دائمة لا سيما العثور على مستوردين أوكرانيين للسلع الأردنية، ومتابعة قضايا الطلاب الأردنيين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :