facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المعايطة: الحكومة تعمل على تذليل كافة الصعوبات للوصول إلى التنمية الشاملة


26-10-2021 11:09 PM

عمون - تحت رعاية وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، عُقد اليوم الثلاثاء، اجتماع الإقرار النهائي لتقرير عدالة النوع الاجتماعي والقانون في الأردن المحدث لعام 2021 ، والذي أعده صندوق الأمم المتحدة للسكان بالشراكع مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) وبحضور وزير الدولة للشؤون القانونية الأستاذة وفاء بني مصطفى وعدد من ممثلي الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والسفارات ومنظمات الأمم المتحدة. حيث نُشر التقرير للمرة الأولى في عام 2018، وقدم تقييماً شاملاً للقوانين والسياسات التي تؤثر على المساواة بين الجنسين، والحماية من العنف ضد المرأة في بلدان المنطقة العربية ومن بينها الأردن.

وقال المعايطة إن دعم وصول كافة فئات المجتمع إلى العدالة من أولويات عمل الحكومة وفقا لتوجيهات جلالة الملك، حيث يتم العمل على تذليل كافة الصعوبات للوصول إلى التنمية الشاملة من خلال تعزيز المساواة في الحقوق والحريات وصونها.

وأشار الوزير إلى ان مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية عملت على تعزيز دور المراة والشباب من خلال مشاريع قوانين الأحزاب والانتخاب والتعديلات الدستورية؛ حيث عملت على زيادة عدد المقاعد المخصصة للمرأة في القوائم المحلية اضافة الى مشاركة المرأة في القوائم الوطنية المغلقة المخصصة للاحزاب.

وطالب المعايطة ان يتم النظر بموضوعية للعديد من القضايا المتعلقة بالمرأة والعمل على تطويرها وفقا للوضع الداخلي للبلاد في ظل وجود بعض التوصيات التي قدمتها اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، مشيراً إلى انه خلال العشرة سنوات الاخيرة بذل الاردن العديد من الجهود في تعديل القوانين التي من شأنها تمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع حيث تم المصادقة على العديد من الاتفاقيات المتعلقة بالمرأة مع التحفظ على بعض المواد الواردة في هذه الاتفاقيات.

وشدد على ضرورة العمل بتشاركية بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني لاقناع المجتمع والرأي العام في مختلف انحاء المملكة بالعديد من القوانين التي من شأنها احداث التغيير والتطوير والمضي قدماً الى الامام.

وعبر المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن اندرس بيدرسن عن أهمية هذا التقرير للنهوض بأجندة المرأة وتحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة حول تحقيق المساواة بين الجنسين. مثنياً على الجهود التشاركية التي يبذلها أصحاب العلاقة من الجهات الحكومية والمجتمع المدني في عملية التحقق من التقرير شاكرا هذه الجهود الوطنية الرامية إلى تحقيق المساواة بين الجنسين والحماية من العنف ضد المرأة.

وتضمن الاجتماع جلسة نقاشية بمشاركة المجلس الوطني لشؤون الأسرة، واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، والمنسق الحكومي لحقوق الإنسان، ومؤسسة صداقة حول التشريعات الأردنية وحقوق المرأة وقد تم التطرق لأهم التوصيات بناءا على ما ورد في التقرير.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :