facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





السفارة العُمانية تعرض المقومات الاستثمارية والاقتصادية في السلطنة


15-11-2021 06:17 PM

عمون - نظمت السفارة العمانية في عمان اليوم الاثنين، ندوة متخصصة حول التنمية والاستثمار في سلطنة عمان بمشاركة عدد من المسؤولين العمانيين عبر الاتصال المرئي من الجانب العماني .

وهدفت الندوة التي حضرها عدد من الاقتصاديين والسفراء ورجال الأعمال الأردنيين إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الأردن والسلطنة والاستفادة من الفرص الاقتصادية والاستثمارية المتوفرة والميزات المقدمة للاستثمار.

وأكد السفير العماني هلال بن مرهون بن سالم المعمري خلال الندوة على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، وأهمية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي إلى مستوى الطموح خاصة في المرحلة المقبلة.

وعرض مسؤولون من الجانب العماني للحوافز الاقتصادية التي اقرتها الحكومة بلادهم من خلال رؤية عُمان 2040 التي بدأ تنفيذها مطلع العام الحالي .

وتحدث عبدالله الحكماني من وحدة متابعة تنفيذ الرؤية العمانية 2040 عن اهداف الرؤية ومؤشراتها وأولويات المرحلة والبرامج التنفيذية للرؤية .

واشار إلى أن الرؤية ترتكز على أربعة محاور أساسية هي "الإنسان والمجتمع" و"الاقتصاد والتنمية" و"الحوكمة والأداء المؤسسي" و"البيئة والاستدامة".

واضاف انها تسعى إلى تحسين تصنيف سلطنة عُمان في عدة مؤشرات عالمية، لتصبح ضمن أفضل 20 دولة في العالم في مؤشر الابتكار العالمي، ومؤشر التنافسية العالمي، ومؤشر الأداء البيئي، وضمن أفضل 10 دول في العالم في مؤشرات الحوكمة ومؤشر التنافسية.

كما تهدف إلى زيادة متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 90 في المئة، ورفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 5 في المئة، ورفع نسبة الاستثمار الأجنبي من إجمالي الناتج المحلي إلى 10 في المئة، ورفع نسبة إسهام القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي إلى أكثر من 90 في المئة، ورفع حصة القوى العاملة العُمانية من إجمالي الوظائف المستحدثة في القطاع الخاص إلى 40 في المئة.

واستعرض جلال اللواتي من الهيئة العامة للمناطق الخاصة والمناطق الحرة الميزات التي تقدمها المناطق الاقتصادية التابعة للهيئة ودورها في جلب الاستثمارات، مبينا ان سلطنة عمان تشجع تنفيذ وتشغيل الأعمال الأجنبية في منطقة التجارة الحرة مع وجود حوافز خاصة ومزايا وتسهيلات وفقا لقانون المناطق الحرة وما تضمنته الرؤية بهذا الجانب.

وعرض ممثل المنطقة الاقتصادية"خزائن" المهندس سالم الدلهي لخطط المدينة في استقطاب الاستثمار الخارجي والاتفاقيات الاستثمارية التي وقعتها المنطقة مع العديد من الجهات.

وتضمنت الندوة العديد من المداخلات من الجانبين الأردني والعماني التي اشادت برؤية عُمان 2040 واكدت اهمية النهوض بالتعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين الشقيقين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :