facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إثيوبيا تكشف حجم إنتاجها من الكهرباء في 3 أشهر


24-11-2021 09:13 PM

عمون - أنتجت هيئة الطاقة الكهربائية الإثيوبية 3.898 ألف جيجاوات من الطاقة الكهربائية، بالربع الأول من السنة المالية الحالية.

وتبدأ السنة المالية الإثيوبية في الثامن من تموز وتنتهي في الـ30 من حزيران كل عام.

وقال المدير التنفيذي للهيئة، ايايهو هونديسا، الأربعاء، إنه كان من المخطط توليد 4 ألف783 جيجاوات من الكهرباء في الربع الأول من السنة المالية الحالية ولكنها أنتجت 3 آلاف و898 جيجاوات من الطاقة بنسبة 81.5 بالمئة من الخطة.

وأوضح المسؤول الإثيوبي ضمن تقرير الهيئة للربع الأول من العام الإثيوبي الحالي، أنه تم توليد 3 آلاف و778.5 جيجاوات من طاقة المياه، و108.4 جيجاوات من الرياح و 10.7 جيجاوات من النفايات.

ولفت المسؤول الإثيوبي إلى أن البلاد بها نحو 21 محطة طاقة كهربائية قيد التشغيل. وقال إن محطات، طيس أباي 2، وقوقا، وجيبي 3، وأواش 2 و 3، وأداما 2، أنتجت أكبر مما كان مخططًا لها.

وأكد المدير التنفيذي لهيئة طاقة الكهرباء الإثيوبية، على أن الهيئة تخطط لتوليد 19 ألف 875.9 جيجاوات من الكهرباء خلال السنة المالية الحالية.

والإثنين الماضي، قالت هيئة الكهرباء الإثيوبية، إنها حققت 23 مليون دولار أمريكي من تصدير الكهرباء إلى السودان وجيبوتي في الأشهر الثلاثة الماضية.

وقال موجيس مكونن، مدير الاتصالات بالهيئة، إن هيئة الكهرباء الإثيوبية، زودت 263.7 مليون كيلووات من الطاقة إلى السودان و 159.6 مليون كيلووات لجيبوتي، في الربع الأول من السنة المالية الحالية.

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية يوم الإثنين، على لسان المسؤول الإثيوبي، بأن هيئة الكهرباء الإثيوبية حصلت على 13.8 مليون دولار من الكهرباء التي زودت بها السودان وحده، فيما حققت 9.76 مليون دولار من الكهرباء التي زودت بها جيبوتي ليصل الإجمالي إلى 23 مليون دولار.

وأكد المسؤول الإثيوبي أن صادرات بلاده من الكهرباء إلى الدول المجاورة لن تحقق النقد الأجنبي فحسب، بل ستعزز العلاقات الاقتصادية مع البلدين.

وأشار إلى أن المشاريع الأخرى قيد الإنشاء، بما في ذلك سد النهضة الإثيوبي، ستوفر إمدادات الكهرباء من إثيوبيا إلى الدول الأخرى.

وقال إن قدرات إثيوبيا توليد الطاقة الإثيوبية الحالية وصل حوالي 4 آلاف و500 ميجاوات، و من المتوقع أن تزيد إلى 17 ألف ميجاوات خلال السنوات العشر المقبلة.

وتابع: "أنه بالإضافة إلى السودان وجيبوتي، ندرس تصدير الكهرباء إلى كينيا".

وفي أواخر آب الماضي كشفت إثيوبيا عن خطتها لكسب إيرادات تبلغ 138 مليون دولار من مبيعات الطاقة الكهربائية لثلاث من دول الجوار خلال العام المالي الإثيوبي.

وقال منليك جيتاهون، مدير إدارة التسويق وتطوير الأعمال والمبيعات بهيئة الكهربائية الإثيوبية، إن بلاده تخطط لتصدير 1.63 مليار كيلووات/ساعة من الكهرباء للسودان وجيبوتي وكينيا خلال الموازنة المالية الإثيوبية الحالية.

وأوضح جيتاهون أن بلاده ستقوم بتزويد السودان مقدار 1.1 مليار كيلووات بقدرة مالية تبلغ 55.48 مليون دولار، في حين سيتم تزويد جيبوتي 527.4 مليون كيلووات في الساعة بتكلفة 34.1 مليون دولار.

وأضاف أن بلاده تخطط أيضا لتزويد كينيا بـ695 كيلووات من الكهرباء، حيث لم تبدأ صادرات الطاقة حتى الآن إلى كينيا لكنها تخطط في هذا العام لكسب 48.65 مليون دولار منها جراء تصدير الطاقة والمقرر في كانون الثاني القادم.

وتابع: "بخلاف الدول الثلاث، تعمل إثيوبيا على إقامة علاقات ثنائية بالربط الكهربائي مع كل من أرض الصومال وتنزانيا وجنوب السودان ودول أفريقية أخرى".

(وكالات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :