facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اللغة العربية بيومها العالمي


د.أسمهان ماجد الطاهر
19-12-2021 06:30 PM

يحتفل العالم في يوم 18 ديسمبر 2021 باليوم العالمي للغة العربية، الاحتفال بها هذا العام يكتسي بأهميّة بالغة في كنف المجتمعات التي تتعاظم فيها العولمة والرقمنة والتعددية اللغوية، لما تحمله اللغة من دور في تشكيل وتعزيز المواقف الثقافية والاجتماعية.

تبلغ عدد الأحرف الهجائية في اللغة العربية ثَمَانِيَة وعشرين حرفاً أساسياً دون الهمزة، وَرُتِّبْت بطريقةٍ شكلية تعتمد على مبدأ النظائر والأشباه.

كم تشبهين أمي أيها اللغة العربية جميلة في ملامحها، وصوتها، نقية بقلبها، تستطيع أن تعبر عن ألف شعور، وتبقى هي الثابتة القوية.

ما فائدة الأحرف إن لم يوجد القلم الذي يفتح فكرا، أو يضمد جرحًا، أو يكون مرفأ لدمعة، أو يطهر قلبا، أو يكشف زيفا. لقد أخترت أن أجمع الحروف وأغازل الكلمات.

لقد عاهدتني لغتي على الصدق ولم تخذلني يوما، فإذا شعرت يوما بضيق أو ألتفت بنظرة عابسة، أسرعت راكضة إلى طرف ذراعي قائلة لا تخافي أنا معك!

أنتقي ما شئت مني دون مصلحة. لطالما ساندتني وجرت بسهولة وبخط واضح تتسابق الأحرف في عقد الكلمات التي تبرع في تنقية الروح والذهن.

اللغة العربية تشعرني بالسلام كنهر صافي سلسبيل، يصب في مجراه بشكلٍ متزن لا عوج فيه.

كم أنت عذبة يا لغتي، أنيقة الحرف، رقيقة دون انكسار، وصلبة بدون انحدار. لغتي متماسكة، غنية وعميقة مثل درر البحار.

اللغة العربية متفردة استثنائية، عليك أن تخلع نعليك في محرابها لتحظى بأنثى عشق الخلود، فهي اللغة الخالدة.

تَعُدْ اللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية. وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، إذ يتكلمها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان المعمورة.

تمنحك اللغة العربية الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، وبمختلف أساليبه الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية.

خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، تنحت تحف جمالية تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة.

اللغة العربية منبع المعارف ووسيلة للارتقاء، وحلقة الوصل التي تجسّد ثراء الوجود الإنساني.

اللغة العربية أرث من الصلابة، حين تقرأها تبقى معك، وتسكن روحك، وإذا قررت أن تكتبها تكون لك وطن شاسع يتسع لجناحي امرأة تطير بحرية دون أن تتمكن المراكب من كسر أشرعتها.

أيتها الغيوم اللامتناهية المحيطة بجناحَي، كوني أوراقاً بيضاء لأخطّ عليك أسمى بلغة الضاد فيكون مطرا أينما وقع نفع.

‏aaltaher @ aut. edu. jo




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :