facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حرامية الإشارات الضوئية


د. عائشة الخواجا الرازم
23-12-2021 12:03 AM

من أغرب السرقات التي يتعرض لها المواطن كل يوم عدة مرات دون رقيب ولا حسيب ، ودون أن تتنبه دائرة السير لهذه الظاهرة الخطرة والمؤذية للملتزمين والمحترمين .فتضع لها حدا وتعيد حقوق وقيمة وأهداف الإشارة الضوئية بالذات للسائق المؤدب والملتزم والمتمسك بذوق وأخلاق وأمن الطريق والسير . هي سرقة علنية عينك عينك والسارق جريء وعينه واسعة كما ذمته حين يأكل حق السيارات المتوقفة بنظام .

فهذا السارق يعرف وبسبق الأصرار والتربص والترصد ، يلمح الإشارة التي انفرجت في وجه السائق المحترم ، ثم يسرع متجاوزا سربا طويلا من السيارات التي تنتظر اخضرار الضوء لتتحرك ، يتجاوز هذا السائق حقوق الجميع ويهرع معاكسا للمسرب المقابل ليحشر الصابرين المتوقفين انتظارا للحركة ، فيلحق السائق السارق رتل من السيارات وراءه ليتم فجأة إغلاق المسرب المقابل ، ويبدأ صاحب الحق بالتململ خشية الاصطدام والالتحام مع سرب السارقين الذي ( زرق ودس بوز سيارته من نصف متر وأحرج المركبات الصابرة على دورها ، فيفسح الصابر صاحب الحق مجالا للنفاذ حيث لا جدوى من منعه ، ولا طريقة لردعه سوى التسبب بحادث واحتكاك مع سيارته ، والمؤلم أن هذا السائق المغامر المتجاوز لأصحاب الحق ، يفتح الفراغ الضيق لعدد كبير من السيارات التي تزحف مسرعة وراءه وتدس أنفها وتصارع ثم تفوز وتبقى سيارات الملتزمين تنتظر اخضرار الإشارة لعدة مرات .

يظل الفوز في المباراة لدى السائقين السارقين لحق المحترمين ، وعيونهم تتفنجر بقوة الحرمنة ، وإذا منعته وحاولت تركه يغلق المسرب المقابل فمن المؤكد أنك ارتكبت ضد الجميع خطأ وكنت أنت البريء سببا في حوادث وأزمات تتناسل في بقية المفاصل .

الأغرب أن هذه الظاهرة الجريئة تنتشر على اتساع شوارع وطرقات العاصمة ، والتحديد الخطر والمقلق ، أن تتم علنا وضحيتها الإشارات الضوئية والسائقين المؤدبين والدارسين الحافظين لقانون السير بأمان .

إني أرى أن تقصيرا وغيابا مخيفا لرقباء السير الذين يفترض أن يتم توزيعهم على أكتاف كل مواطن سائق ، أو على رصيف كل إشارة ضوئية رقيب سير وأقترح أن يتم نصب مدفعية موجهة تطلق تحذيرات لمخالفي الأدب والذوق والفن والأخلاق . كانت هذه الصفات مطلوبة وتملأ الوطن شواخص السواقة ( فن وذوق وأخلاق ) ولكن ما يرتكبه هؤلاء المستهترون بحق الواقف على الإشارة هو سلب مسلح بتهديد واضح ومكلف ، يضاف إلى انعدام الذوق والفن والأخلاق أنه معتد آثم وينهب حقوق الناس ووقتهم وأعصابهم ويسرق أمن ونظام البلد ويلتهم حق المسربين المقابل والموازي ، والأسوأ أنه لا يمكن أن يتوب ، فهو يدرب نفسه على إقلاق وطنه ومواطن وطنه ، والأخطر أنه يتناسل وعدوى جريمته مكشوفة دون قبض أو ردع .

فللسارق المعتدي والمرتكب لمخالفة أكل الطريق والنبز أمام مسرب طويل بوقاحة يحتاج إلى مراقبة ووقف قانوني . فلا يمكن أن يستمر هضم حق الملتزمين بتطاول آخرين ضاربين بعرض الطريق قيمة الاحترام والقانون . ويظل المحترم يندب حظه ووقته وأعصابه على الإشارة الضوئية ، يحدث ذلك والمسروق المحترم والملتزم بالوقوف على الإشارة لا حول له ولا قدرة .

ويستهلك المحترم دقائق تطول ولا تنتهي وهو متسمر في سيارته فتفاجئه سيارة يرجو الله أن يرسل له من غامض علم الله رقيبا وحسيبا.

(الدستور)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :