facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدور "الرؤية الملكية للاعلام وأثرها على تطوير الاعلام الاردني" للزعبي


28-12-2021 08:46 PM

عمون - صدر عن وزارة الثقافة اليوم الثلاثاء الكتاب الثاني للدكتور عدنان الزعبي، والي يحمل عنوان "الرؤية الملكية للاعلام وأثرها على تطوير الاعلام الاردني".

وتناول الكتاب رؤية اعلامية متقدمة لتعزيز الاداء الاعلامي وتطوير الصناعة الاعلامية والنهوض بالواقع الاعلامي الاردني بإطار حديث يأخذ بالاختبار واقع التطور الحاصل في مفهوم ودور الاعلام والتكنولوجيا التي غيرت مبادئ الاعلام ونظرياته.

ويعطي الكتاب نظرة جديدة لإدارة الاعلام الاردني وتمكينه من المنافسة والثبات والولوج.

وجاء الكتاب بخمسة فصول وملاحقـ بدأت بتقدمة حول العملية الاتصالية والإعلام ثم تطرق الى الاعلام الجديد الرقمي طبيعته وسلبياته وايجابياته وخصائصه.. وتناول الفصل الثاني واقع ومستقبل الاعلام الاردني من حيث المفهوم والتطور والفكر السياسي، ودوره في النهضة والنمو والتطور. كذلك تناول مرتكزات هذا الاعلام والاتستراتيجية الاعلامية الوطنية للاعلام الاردني. كما تناول واقع التشريعات المتعلقة بالاعلام الاردني.

اما الفصل الثالث فتطرق إلى الرؤية الملكية للاعلام، باعتبارها قواعد ومنهج هدفها النهوض والارتقاء بالإعلام الاردني وتعزيز مستوى منافسته معتمدة على معايير مهنية واخلاقية تتقدم على الانظمة الاعلامية العالمية.

وتحدث الفصل عن مرتكزات هذه الرؤية والبعد المهني والاخلاقي الذي نادت به الرؤية، والسياق الانساني والعالمي لهذه الرؤية، والمبادئ المشتركة بين الرؤية الملكية للاعلام ونظرية المسؤولية الانسانية التي ظهرت بشكل قوي بعد التطور الهائل لتكنولوجيا الاعلام ووسائله.

كذلك تحدث عن إنعكاس هذه الرؤية على الاعلام الاردني والتعديلات الادارية وجهود استقلالية وسائل الإعلام والتي برزت بوضوح عام ٢٠٠٣ بالغاء وزارة الاعلام واستبدالها بالناطق الرسمي للحكومة وظهور تعديلات تشريعية منحت الاستقلالية لمؤسسات الاعلام وانشأت مؤسسات اعلامية تنظيمية استشارية غير تنفيذية كالمجلس الاعلى للاعلام، كما في بريطانيا وفرنسا والمانيا والولايات المتحدة والسويد.. الخ وأدخلت الناطقين الاعلامين في المؤسسات.

اما الفصل الرابع فتناول اعلام الدولة الاردنية باعتبار ذلك اهم خصائص الرؤية الملكية وتحقيق التعددية والاستقلالية وحق الحصول على المعلومة. حيث تحدث هذا الفصل عن اهداف اعلام الدولة في المرحلة القادمة والسياسات المطلوبة بعد أن حددت الرؤية الاعلامية الرؤى والتصورات المستقبلية وبالتالي مسؤوليات الاعلام ونظرياته، لنصنع بذلك استراتيجية متطورة تخدم المجتمع الاردني وتقوي وتحارب كل الاخطار.

وخلص الفصل الخامس الى الاستنتاجات والتحليلات والتوصيات.

واشتمل الكتاب ايضا على ملاحق هامة لتشريعات وتعديلاتها اضافة لمدونة السلوك لعلاقة الاعلام بالحكومة وموضوعات اخرى هامة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :