facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل يكون عام 2022 عاما جيدا لاوبيك +


هاشم عقل
01-01-2022 07:05 PM

قامت أوبك + ببعض الأشياء المفاجئة في العامين الماضيين.

أولاً :خلافات حادة وفوضى الانتاج في بداية الوباء وانقلب الزعيمان المملكة العربية السعودية وروسيا على بعضهما البعض بسبب خلافات في الرأي حول كيفية معالجة الأزمة وانهارت الاسعار بسبب الحرب السعرية بينهما.

ثانيا توافق واتفاق بين الاثنين واتحدت المجموعة حول أعمق تخفيضات في الإنتاج في تاريخ أوبك ردًا على تراجع الانتاج وتدمير الطلب الناجم عن الوباء ، وهو أمر غير مسبوق أيضًا.

بشكل عام ، كان عام 2020 عامًا حافل بالأحداث غير المسبوقة.

لكن عام 2021 لم يكن مختلفًا كثيرًا. لقد كان تحديًا لأوبك + حيث بدأت الأسعار في التعافي ، مما يمثل إغراءًا كان من الصعب دائمًا مقاومته ، خاصة بالنسبة للاقتصادات الأكثر اعتمادًا على النفط في الخليج وأفريقيا. ومع ذلك قاوموا ذلك ، فالتزموا بخطة زيادة الإنتاج التي قررت ان تضيف 400 ألف برميل يوميًا من إنتاج النفط المشترك كل شهر.

لا تزال هذه الخطة قيد التنفيذ وجميع المعنيين ملتزمين ، على الأقل حتى يناير 2022 ، عندما قد تعيد أوبك + النظر حيث يحذر بعض المحللين من زيادة وشيكة في المعروض النفطي لكن محللو أوبك ليسوا من بين هؤلاء تتوقع المنظمة تأثيرًا خفيفًا ومؤقتًا على الطلب من متغير omicron لفيروس كورونا. لكن تجمع اوبيك+ أثبت في العامين الماضيين أنه يمكن أن يتوخى الحذر.

كان من المتوقع فقط أن تكون الطبيعة الصعبة للتعاون في ضوء الأولويات المختلفة للدول الأعضاء. ومع ذلك فقد نجح بطريقة ما ، حتى مع وجود عقبات على طول الطريق مثل عدم قدرة العراق على الالتزام بحصص الإنتاج ، والتي كان لا بد من معاقبتها من خلال الحصول على حصص إضافية مخفضة. وقد يكون هذا قد جعل المجموعة أكثر مرونة في مواجهة أي صدمات مستقبلية.

وفقًا للمحللين ، سيكون التحدي الأول هو فائض العرض. ومع ذلك ، لن يمثل ذلك تحديًا كبيرًا ، حيث يُنظر إليه على أنه مؤقت ، فقط حتى تمر موجة أوميكرون ، وافتراض أنها ستكون سيئة مثل الموجات السابقة ، وهو أمر غير مرجح بعض الشيء لسبب عملي للغاية: معظم الحكومات لا تستطيع تحمل إغلاقًا طويلًا آخر.

التحدي الأكبر بكثير ، كما لاحظ مراقبو صناعة النفط وأعضاء أوبك ، هو تضاؤل ​​إمدادات الإنتاج الفائض. وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية ، قد تنخفض الطاقة الاحتياطية لأوبك إلى 5.11 مليون برميل يوميًا في الربع الأخير من العام المقبل. يمثل هذا انخفاضًا عن 9 ملايين برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2021.

تحدد إدارة معلومات الطاقة الطاقة الإنتاجية الاحتياطية للنفط على أنها إنتاج النفط الذي يمكن أن يبدأ في غضون 30 يومًا ويستمر لمدة 90 يومًا على الأقل كما تحدد وكالة الطاقة الدولية الطاقة الفائضة على أنها إنتاج يمكن زيادته في 90 يومًا.

أيا كان التعريف ، فإن الطاقة الإنتاجية الاحتياطية للنفط في العالم آخذة في الانخفاض لأنها ليست بركة ثابتة من النفط. وتميل خزانات النفط التي لم يتم استغلالها إلى التقلص في الموارد - أحد الأسباب الرئيسية لعدم رغبة العديد من منتجي النفط في البدء في سد الآبار عندما قضى الوباء على الطلب. بمجرد توصيل البئر ، قد يعود أو لا يعود إلى الإنتاج الكامل أو أي إنتاج.

عند الحديث عن سد الآبار ، قد تكون هذه جزءًا من سبب اقتراب روسيا الآن من قدرتها على إنتاج النفط ، وهو مستوى أقل بكثير مما كان عليه قبل الوباء. في السابق ، كانت روسيا تضخ 11 مليون برميل يوميًا شمالًا.

الآن ، وفقًا لتقرير لرويترز نقلاً عن شركات النفط الروسية ، يقترب الإنتاج الإجمالي من الطاقة عند 10.9 مليون برميل يوميًا ، على الرغم من أن نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك قال إن إنتاج روسيا النفطي سينتعش إلى 11.33 مليون برميل يوميًا بحلول مايو.

تبقى المشكلة الكبيرة لاعضاء اوبيك+ عدم القدرة على انتاج الحصص المقررة لبعض الاعضاء بسب ضعف الاستثمار و الصيانة وهذا عامل ايجابي في تراجع المعروض الذي يحمي الاسعار وهو ما تتمناه المجوعة دائمًا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :