facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مختصون يعلقون على خفض سن الترشح لمجلس النواب


04-01-2022 08:40 PM

عمون - بعد نقاش طويل وأخذ ورد، وافق مجلس النواب الثلاثاء، على التعديل الدستوري بتخفيض سن الترشح لعضويته من 30 سنة إلى 25 سنة.

مداخلات بعض النواب تمحورت حول عدم قدرة الشباب على تمثيل أقرانهم أو أنفسهم تحت قبة العبدلي، عمون استطلعت بعض الآراء حول التعديل، كان أولها النائب السابق قيس زيادين الذي أكد أن ما يحتاجه الشباب هو الانخراط الحقيقي في العمل الحزبي من سن صغير، بحيث يكون الشاب قادر على تمثيل حزبه في مجلس النواب والحكومة، مبينا ان تخفيض سن الترشح إلى 25 سنة مقبول.

وأوضح ان في الدول الأوروبية، يستطيع الشباب ان يمثل الحزب، والفوز بعضوية مجلس البرلمان، وذلك لانخراطه بالاحزاب من عمر 13 سنة تقريبا، ولديهم ماكنة حزبية تمتلك برامج سياسية ويدعمه، مبينا ان تخفيض سن الترشح يمهد الطريق للشباب للعمل الحزبي داخل الجامعات والعمل السياسي بشكل عام.

عضو لجنة تمكين الشباب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية أمجد آل خطاب، أشار إلى ان الشاب قادر على التصويت على عمر 18 سنة، لذلك هو قادر على الترشح وان يكون ممثل للشباب في البرلمان بعمر 25 سنة.

وبين ان خفض سن الترشح يحفز على اشراك الشباب في الحياة الحزبية والسياسية، ويحفزهم لممارسة الحياة الحزبية بعمر 18 سنة، مما يؤهله بعمر الـ 25 سنة على الترشح والفوز في مقعد برلماني.

وشدد آل خطاب على الثقة بالشباب، في ضوء تطور وسائل المعرفة والتثقيف، موضحا ان المكون الشبابي هم رافعة حقيقية في بناء الوطن، إذ تعد الفئة الاكبر بنسبة 68 إلى 70% ويجب ان يشعروا انهم ممثلين وانهم معنيين في الاصلاح والتحديث السياسي التي ينادي بها جلالة الملك عبدالله الثاني.

بدوره، قال الناشط المجتمعي المهندس حسين الصرايرة إن هناك تغيير في المستوى المعرفي من جيل لجيل، ومع الثورة المعرفية الرابعة اصبحت التعديلات الدستورية بتخفيض سن الترشح ضرورة.

وأضاف ان ما يملكه الشباب من وعي وخوضه العديد من التجارب من الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي يؤهله للمنافسة والفوز من خلال صناديق الانتخاب، والتي تحدد اذا الشباب يستحق او لا.

واشار إلى ان خفض سن الترشح يزيل الحواجز امام الشباب القادرين على تمثيل مجتمعهم ووطنهم، وخاصة في ضوء وجود طاقة كبيرة بالعطاء تساعدهم بخوض التجربة والوصول إلى قبة البرلمان.

ويعارض الشاب حاتم بريكات آراء حسين بقوله، لا شك ان طاقة الشباب دينماكية، وان المشكلة ليست بعمر المرشح وانما بالخبرة السياسية والعملية وايضا علاقته بوطنه، مبينا ان التمكين الشبابي يحتاج الى تمكين مادي من ناحية الوظائف والتمكين السياسي والصحة والنقل والتعليم.

ولفت إلى ان خفض سن الترشح جاء بعد توجيهات واجتهادات، قائلا "أنا ضد التجريب وخاصة ان المملكة تمر بوضع اقتصادي صعب، ولم يستند القرار إلى دراسات او ابحاث علمية".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :