facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سمعها العلماء .. الأسماك تتكلم منذ 155 مليون عام


06-02-2022 01:55 PM

عمون - يملأ ضجيجها الشعاب المرجانية منذ 155 مليون عام، لكن مؤخراً فقط بدأ الباحثون يسمعون أصوات الأسماك تتغلغل في أعماق كيانات الأرض المائية ويثبتون أنها كما الطيور لديها جوقات تنشد مع كل فجر وغسق.

ونشر موقع "ساينس ألرت" تسجيلاً صوتياً للأسماك أشبه بصافرة الضباب. وأكد أرون رايس من جامعة كورنيل بأن العلماء لطالما كانوا يدركون بأن بعض الأسماك تصدر أصواتاً، لكن التغاضي كان سيد الموقف على الدوام لأن الأسماك لا ترى وتسمع بسهولة ولأن علم صوتيات المياه العميقة لطالما ركز على الحيتان والدلافين. لكن للأسماك صوت أيضاً علماً أن التصور السابق كان يشير إلى وسائل أخرى للتواصل تعتمدها الأسماك فيما بينها كالإشارات اللونية ولغة الجسد والردود الكهربائية.

وتمكن رايس وزملاؤه بعد تنقية تسجيلات مختلف التوصيفات التشريحية والصوتية والسمعية من تحديد عدد من الخصائص الفيزيولوجية التي تتيح لمجموعة الأسماك شعاعية الزعانف أن تصدر الضجيج دون الأوتار الصوتية. وتتضمن هذه المجموعة أكثر من 34 ألف نوع من الأسماك الحية حالياً.

وفي السياق قال رايس: " يمكن للأسماك تلك أن تصرّ أسنانها أو تصدر ضجيجاً حركياً في المياه وإننا نرى عدداً من التخصصات ذات الصلة." ولعل أكثر تلك صنوف التكيف الشائعة بحسب رايس هي العضلات المرتبطة بنفاخة العوم. ومن بين "عائلات" السمك الـ 175، فإن الثلثين يتواصل عبر الصوت أي بمعدل أكبر من الأسماك الثرثارة الذي كان يعتقد العلماء بوجوده سابقاً وهو واحد على خمسة.

(البيان)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :