facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وأنت تحت شبح الحرب .. لا تغني بصوتٍ عال


حسين دعسة
19-02-2022 10:58 AM

قال الراوي، إننا دخلنا ذلك النفق الأسود، وفي سبيل الحصول على مؤشرات، تعيد العالم إلى استقرار، ادخلتنا،"فورين أفيرز" في سيناريوهات، كأنها مستنقع ضفادع، لنصل إلى ما بعد اليوم الأول للحرب، التي وصفها الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأنها تبدأ في أي لحظة، وأن قرقعة الحرب العالمية بدأت.

..والخارج من المستنقع، يقرأ ما تتنبأ به الخارجية الأمريكية والإدارة التي تقود معركة بين العسكرية والدبلوماسية، هنا نقرأ: "اليوم التالي لهجمات روسيا، كيف ستبدو الحرب في أوكرانيا - وكيف يجب أن تستجيب أمريكا"، رؤية تنبؤية عسكرية، كتبها "الكسندر فيندمان" و"دومينيك كروز بوستيلوس".

الثنائي، يقترب من سوداوية القراقع التي تسمع أصواتها مع غناء سكارى منتصف الليل، على جسر بروكلين.

في الاجتهاد، سياسيًا، قالت التقارير: "لم تقترب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وأوكرانيا وروسيا من حل دبلوماسي أو الحد من التوترات على الحدود الأوكرانية الروسية، على الرغم من أن روسيا لم تتخلَّ تمامًا عن الذرائع الدبلوماسية، إلا أن الهوة بين التوقعات الروسية والغربية قد انكشف عنها".

..ما كشفت عنه "فورين أفيرز "عن سعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى:

أولًا:
التفكيك الكامل للهيكل الأمني ​​لأوروبا بعد الحرب الباردة.

*ثانيًا:
تراجع روسيا الاتحادية عن الاتفاقيات الدولية الأساسية التي تحكم حقوق الدول في تقرير المصير.

استراتيجيات، هذا نتيجة لن تقبلها الولايات المتحدة وشركاؤها وحلفاؤها أبدًا.

..من يستمع الأصوات الآتية من عمق المستنقع، من يغني معها؟.

..الأغنية المخنوقة تقول إن روسيا ليس لديها خطط "لغزو" أوكرانيا - احتل الجيش الروسي الأراضي الأوكرانية وخاض حربًا على الأراضي الأوكرانية منذ عام 2014 - استمر التعزيز العسكري على طول الحدود الأوكرانية الروسية بلا هوادة.

.. أمنيًا وعسكريًا، كانت المعدات العسكرية من المنطقة العسكرية الشرقية في روسيا تتحرك غربًا، بينما كانت طائرات الهليكوبتر الهجومية والنقل، وكذلك وحدات الدعم تتحرك في مكانها لشن هجوم واسع النطاق، وبررت روسيا أيضًا حشدًا عسكريًا شمال أوكرانيا بإعلانها أنها ستجري تدريبات عسكرية مشتركة مع بيلاروسيا حتى 20 فبراير.

روسيا صنعت بحيرة اصطناعية، أصبحت قذرة وتعيش وسطها الضفادع، فمن يغني معها.. حقًا؟.

..الذي سيطلق، الصوت الأول، يجب أن يقرأ أن الوثائق تؤكد: تتركز القوات الروسية بالفعل بالقرب من الحدود الجنوبية والجنوبية الشرقية مع أوكرانيا، تبقى خطوات إضافية قبل بدء العملية، وتنقل الدراسة بالوثائق، توقع الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن بوتين قرر في نهاية المطاف نوعًا من الغزو أو التوغل.

"هل أعتقد أنه سيختبر الغرب، ويختبر الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، بأكبر قدر ممكن من الأهمية؟ ولفتت إلى ما قالة الرئيس بايدن في مؤتمر صحفي: نعم، أعتقد أنه سيفعل، وأضاف بايدن: "أظن أنه سينتقل".

..ما بين نظرية الشك، والمنطق العلمي، انتبه "الكسندر فيندمان" و"دومينيك كروز بوستيلوس"، إلى [افتراض فشل الدبلوماسية]، وبالتالي، التوجه نحو مستنقع الحرب.

في المحصلة، ومع الدراسية السياسية والفكرية، ترى الشئون الخارجية، أن هناك (ثلاثة سيناريوهات) يمكن أن تنتهي، أو تلتقي في نقطة واحدة (.....).

أي واحد سيتحقق، سيعتمد، إلى حد كبير على الكيفية التي يقرر بها الرئيس الروسي بوتين تحقيق أفضل أهدافه النهائية، بالشكل الآتي:

أ.): شل القدرات العسكرية الأوكرانية.

ب.): زرع الاضطرابات في الحكومة الأوكرانية . ج.): تحويل أوكرانيا إلى دولة فاشلة - وهي النتيجة التي يسعى بوتين إلى تحقيقها.
وأيضا، جيوسياسيًا، وفي العمق الأمني، فإن الحرب في مواجهة تراجع النفوذ والسيطرة على السياسة الداخلية والخارجية لأوكرانيا، لا يستطيع الكرملين تحقيق أهدافه إلا بالقوة العسكرية.


**السيناريو الأول:

ينطوي على حل دبلوماسي قسري للأزمة الحالية. يمكن لروسيا أن تتحرك للاعتراف رسميًا بمنطقة دونباس المحتلة في شرق أوكرانيا أو ضمها. اتخذ الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية بالفعل خطوة لتقديم مشروع قانون إلى دوما الدولة الروسية من شأنه أن يعترف بالدويلات الانفصالية في دونباس بطريقة مشابهة للطريقة التي اعترفت بها روسيا بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وهما منطقتان منفصلتان في جورجيا. سيسمح هذا للكرملين بتجنب المزيد من التصعيد العسكري مع تحقيق "انتصار"، وقد تأمل القيادة الروسية أيضًا في دفع أوكرانيا إلى سوء تقدير مماثل لتلك التي أدلى بها في عام 2008 الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي، الذي اختار محاربة الانفصاليين المدعومين من روسيا في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

.. أمريكا، النظرة التي أعادتها الإدارة والبنتاغون، أنه لن تمثل مثل هذه التحركات بمفردها مكاسب لروسيا؛ سوف يقومون فقط بتحصين الوضع الراهن بشكل أكبر، وستفقد روسيا إمكانية إدخال "طابور خامس" مؤيد للكرملين في السياسة الداخلية الأوكرانية. إذا اختار بوتين هذا المسار، فقد تستمر الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في الرد بعمليات نشر إضافية على طول الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي، مما قد يؤدي إلى نوع من المعضلة الأمنية التي يريد الكرملين تجنبها.

**السيناريو الثاني:
قد ينطوي على هجوم روسي محدود، مع قوة جوية محدودة ، للاستيلاء على أراض إضافية في شرق أوكرانيا وفي دونباس، ربما تمديد للاعتراف أو الضم الكامل. في هذا السيناريو، ستستولي روسيا على ماريوبول، وهو ميناء أوكراني رئيسي على بحر آزوف، وكذلك خاركيف، وهي مدينة رئيسية ذات أهمية رمزية كعاصمة ما بين الحربين لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية. يمكن لروسيا أيضًا أن تحاول إصدارًا أكثر طموحًا واتساعًا من هذا الهجوم من خلال إجراء تحرك كماشة من الشرق والجنوب باستخدام القوة البرية والجوية والبحرية. من الجنوب، يمكن لروسيا إنشاء "جسر بري" يربط شبه جزيرة القرم بالبر الرئيسي لروسيا. يمكنها أيضًا إطلاق عملية برمائية للاستيلاء على أوديسا، أهم ميناء في أوكرانيا، ثم الاندفاع نحو القوات الروسية المتمركزة بالفعل في ترانسنيستريا.

نزاع عسكري كبير في أوكرانيا سيكون كارثة
مثل هذه الخطوة ستحرم أوكرانيا من الموانئ الاقتصادية الحيوية على طول ساحلها الجنوبي، وتجعل أوكرانيا غير ساحلية، وتحل المشاكل اللوجستية لروسيا التي طال أمدها فيما يتعلق بتوفير الإمدادات، بما في ذلك المياه ، لشبه جزيرة القرم. ستكون هذه عملية هائلة تتطلب كل القوات التي جمعتها روسيا في شبه جزيرة القرم وعلى طول الحدود الشرقية والشمالية لأوكرانيا، سيتطلب هذا أيضًا الاستيلاء على التضاريس المتنازع عليها والاحتفاظ بها. ستضطر روسيا إلى الانخراط في جهد مكلف لاحتلال المدن الأوكرانية الكبرى، مما يعرض قواتها لحرب حضرية صعبة، وحملة عسكرية مطولة، وتمرد مكلف. علاوة على ذلك، فإن الاستيلاء على الأرض والاحتفاظ بها من أجل احتلال طويل الأمد من شأنه أن يضعف أوكرانيا، لكنه لن يؤدي إلى دولة فاشلة.

**السيناريو الثالث:

هجوم روسي شرس، واسع النطاق يستخدم القوة البرية والجوية والبحرية على جميع محاور الهجوم. نظريا وعمليات وبحسب القوة العسكرية، ستحقق روسيا تفوقًا جويًا وبحريًا في أسرع وقت ممكن. بعد ذلك، ستتقدم بعض القوات البرية الروسية نحو خاركيف وسومي في الشمال الشرقي، بينما تتقدم قوات أخرى متمركزة الآن في شبه جزيرة القرم ودونباس من الجنوب والشرق على التوالي.

وفي الوقت نفسه، يمكن للقوات الروسية في بيلاروسيا أن تهدد كييف بشكل مباشر، وبالتالي تضغط على القوات الأوكرانية التي قد تتحرك لتعزيز الشرق والجنوب. يمكن لهذه القوات أن تتقدم نحو كييف لتسريع استسلام الحكومة الأوكرانية، وهي نتيجة تؤدي، بحسب التقرير إلى:

أ:الاحتلال طويل الأمد غير مرجح في هذا السيناريو.

ب: اقتحام المدن الكبرى وتهدئتها يؤدي إلى مستوى من حرب المدن وخسائر إضافية ربما يرغب الجيش الروسي في تجنبها.

ج : من المرجح أن تستولي القوات الروسية على الأراضي وتحتفظ بها لإنشاء خطوط إمداد وحمايتها ثم الانسحاب بعد الحصول على تسوية دبلوماسية مواتية أو إلحاق الضرر .

د: استراتيجية الغناء من وسط المستنقع، أن تُترك أوكرانيا والغرب ليلتقطوا القطع. ستركز هذه العملية على الضربات العقابية على الحكومة الأوكرانية والجيش والبنية التحتية الحيوية، والأماكن المهمة للهوية الوطنية للأوكرانيين ومعنوياتهم.

هـ: توجه روسيا قنابلها وصواريخها ومدفعيةها وصواريخ كروز وصواريخها الباليستية قصيرة المدى إلى أهداف مثل القصر الرئاسي والمباني الإدارية الرئاسية ومجلس النواب الأوكراني (الهيئة التشريعية الأوكرانية) ووزارة الشئون الداخلية ووزارة الدفاع ، مقر جهاز الأمن الأوكراني، وMaidan Nezalezhnosti (الساحة المركزية في كييف وموقع العديد من الثورات المؤيدة للديمقراطية)، من بين أجهزة صنع القرار البارزة والمعالم الأخرى.

و: ضرب سيب اني وفق القوة الرقمية، الهجمات الإلكترونية البنية التحتية الحيوية، مثل شبكة الكهرباء في أوكرانيا ، الأمر الذي يمكن أن يشل الدولة الأوكرانية.

ز: تدمير مصنعي الأسلحة الأوكرانيين من خلال القضاء على قدرة أوكرانيا على تطوير وإنتاج صواريخ نبتون كروز وأنظمة صواريخ سابسان وصواريخ هريم 2 الباليستية قصيرة المدى، يمكن لروسيا أن تزيل التهديد المحتمل للردع التقليدي من أوكرانيا في المستقبل القريب.

وضعت "فورين أفيرز" رؤية أمنية خطيرة لطبيعة الهجوم البري والبحرية، الذي يهدف لتطويق القوات المسلحة الأوكرانية والقضاء عليها، والاحتفاظ فقط بالتضاريس الحرجة الضرورية، واستخدام القوة الجوية والقوة النارية بعيدة المدى لتحقيق الأهداف العسكرية والسياسية لروسيا.

..والنتيجة:
سقوط عشرات الآلاف من الضحايا وإحداث كارثة إنسانية، وإحداث فوضى داخل سلاسل القيادة المدنية والعسكرية وربما قطع رأس القيادة الأوكرانية. إذا سارت الأمور وفقًا لخطة روسيا، فإن الهجمات ستشل الحكومة الأوكرانية، والجيش، والبنية التحتية الاقتصادية - وكلها خطوات مهمة نحو هدف تحويل أوكرانيا إلى دولة فاشلة.

.. في الوجه الآخر من الحرب، في يومها الثاني، يثار سؤال: هل الكرملين، يعتقد أن الافتقار إلى التماسك الداخلي للولايات المتحدة سوف يقوض قدرة واشنطن على الرد القوى؟

.. العالم، وهذه حقيقة صعبة، مؤشراتها تركت بصمات في كل محيط، وقارة، حتى وصلت إلى الخليج العربي، ودول المنطقة والشرق الأوسط، حقيقة اننا على على شفا أكبر هجوم عسكري في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

قد يشكك البعض في فعالية العقوبات كأدوات للردع أو لتغيير السلوك. في الواقع ، مع وجود 630 مليار دولار من الاحتياطيات الدولية، وزيادة توطين الصناعات الحيوية ، وسوق طاقة مواتية ، وبدائل لنظام SWIFT في شكل النظام الروسي المحلي لنقل الرسائل المالية ونظام الدفع الصيني عبر الحدود بين البنوك ، قد تكون روسيا كذلك قادرة على الصمود في وجه العاصفة. ومع ذلك، فإن مثل هذه المخاوف تتجاهل حقيقة أن العقوبات ستظل تفرض التكاليف وتضعف شبكات النفوذ الخبيث في الكرملين. كما هو الحال ، كان للتهديد بفرض عقوبات بالفعل تأثير سلبي على سوق الأسهم الروسية.

التحليل، صادم، فبدون الوحدة عبر الأطلسي والتعاون من الاتحاد الأوروبي، يبدو أن واشنطن قد تكافح من أجل حشد رد موحد على العدوان الروسي، لا سيما في حالة الهجمات الإلكترونية أو الأعمال غير العسكرية أو شبه العسكرية. لقد قوض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالفعل صورة الجبهة الموحدة من خلال دعوة الاتحاد الأوروبي لإجراء حواره الخاص مع روسيا. في غضون ذلك، رفضت ألمانيا تصدير الأسلحة إلى أوكرانيا وفشلت في تقديم موقف نهائي بشأن تأخير أو إلغاء الموافقة على خط أنابيب نورد ستريم 2 الذي سيجلب الغاز الروسي إلى أوروبا.

.. أيضا، يتجه التقرير، استراتيجيات، إذ يمكن للولايات المتحدة أن تساعد الحكومة الأوكرانية في ردها على العمليات الروسية من خلال تبادل المعلومات الاستخباراتية الاستراتيجية والتشغيلية وحتى التكتيكية في الوقت الفعلي. يجب على الولايات المتحدة أيضًا أن تحذو حذو المملكة المتحدة وأن ترسل جسور جوية بمساعدات قاتلة قبل الهجوم الروسي. يجب أن تزود واشنطن أوكرانيا بالأسلحة الصغيرة والذخيرة والمعدات وكميات كبيرة من أنظمة الدفاع الجوي المحمولة ، بالإضافة إلى أنظمة أكثر تقدمًا، بما في ذلك صواريخ باتريوت المضادة للطيران وصواريخ هاربون المضادة للسفن. قد يجادل منتقدو هذا النهج بأن تسليم هذه الأنظمة من شأنه أن يوفر ذريعة للكرملين لشن هجومه بشكل استباقي. ولكن إذا كان العمل العسكري الروسي أمرًا مفروغًا منه بالفعل ، فلن يكون هناك سبب لعدم التحرك، يجب أن تفترض واشنطن الأسوأ وأن تخطط وفقًا لذلك.

يجب على واشنطن أيضًا نشر قوات ومعدات عسكرية إضافية لطمأنة حلفائها الأوروبيين ومساعدتهم. لا تزال ذكريات الهيمنة السوفيتية والروسية حاضرة في البلدان الواقعة على الجانب الشرقي لحلف الناتو ، ولن تقف مكتوفة الأيدي. يجب على الولايات المتحدة أن تطمئنهم إلى أنها تدعمهم ، على النحو الذي تضمنه المادة 5 من ميثاق الناتو.

.. في وقت الحرب، اليوم التعصيب، يزيد نفسيا وعصبيا وتكتيكيا عن 24 ساعة، لهذا وبالاشتراك مع المنظمات الإنسانية الدولية، يجب على الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها الأوروبيين إنشاء ممرات إنسانية بالموارد والأفراد لحماية اللاجئين. قد يفر عشرات الآلاف - إن لم يكن مئات الآلاف أو حتى الملايين - من الصراع، إما كمشردين داخليًا داخل أوكرانيا أو كلاجئين في البلدان المجاورة. يجب على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي استيعاب هذا التدفق من طالبي اللجوء واللاجئين بتأشيرات هجرة خاصة طارئة من النوع الذي تم توفيره للأفغان الفارين من سيطرة طالبان على بلادهم الصيف الماضي. سيحتاج أعضاء الناتو إلى تقاسم العبء الذي يفرضه هذا التدفق ؛ لا يمكن توقع أن تعمل دول الجناح الشرقي للتحالف بمفردها.

.. عسكريا، كما يبرر التقرير، وفي اللحظة التي تبدأ فيها الحرب ، سيصبح المشهد الجيوسياسي أكثر تحديًا للأمن القومي للولايات المتحدة. يجب أن تتحمل واشنطن الأسوأ وأن تخطط وفقًا لذلك ، مستفيدة من كل عناصر قوتها لحماية مصالح الولايات المتحدة. يجب أن تحافظ إدارة بايدن على توازن دقيق: تجنب المواجهة العسكرية مع روسيا مع معاقبة روسيا على خلق هذا الواقع الجديد القاسي. في الوقت الحالي ، لا توجد مهمة أكثر أهمية.

.. في المأثورات الغنائية الأميركية إبان حرب فيتنام، هناك أغنية، تقول في صوتها الاول:

"وبدأت المعركة للتو
هناك العديد من الضياع ، لكن أخبرني من الذي فاز
حفر الخندق في قلوبنا
وأمهات وأطفال وإخوة وأخوات ممزقة."

الدستور المصرية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :